Thursday 27th January, 2000 G No. 9982جريدة الجزيرة الخميس 20 ,شوال 1420 العدد 9982



نوافذ
الأسئلة
أميمة الخميس

ابتدأت التجارب العلمية الجادة في مجال صناعة الطيران في أواسط القرن التاسع عشر تقريباً، عبارة عن تجارب شتى ومتفرقة، كونت كماً من التجارب والمعارف التي مكنت في النهاية الانسان من تحقيق حلمه الأزلي في التحليق.
ويقول أحد العلماء الألمان الذي اسهم اسهاماً واسعاً في هذا المجال عام 1891م: يجب أن نغير طريقة سؤالنا تجاه موضوع الطيران فبدلا من لماذا تطير الطيور؟ إلى كيف تطير الطيور؟ وكان هذا الانقلاب الطفيف في فحوى السؤال هو العصا السحرية التي مكنت الإخوة (رايت) من صناعة أولى الطائرات المحلقة في 17 ديسمبر 1903.
ولا أعتقد بأن لدى انسان تلك الفترة ذلك الخيال القوي الباذخ الذي يجعله يتخيل بأن هذا الشيء الهش والمتأرجح، سيتحول الى مارد جبار سيحتل أقطاب السماء في نهايات القرن.
وقبل ان نمنح مخيلتنا مساحة تنتقي فيها المخترع الذي سيقودنا في رحلتنا الأولى الى القمر.
لنا ان نتأمل في الأسلوب العلمي التجريبي القابل لجميع الاحتمالات، والذي يطلق العقل إلى مساحات وآفاق لا حدود لها حتى يوصله إلى تخوم الابداع فليس المهم أن نسأل ونطلق ركاما كبيرا من الاسئلة التي تسعى إلى ترسيخ ما هو سائد ومتداول، والاكتفاء بالفرضيات الآمنة التي لا تسهم في خلخلة ما هو بليد ومكرور, ولكن الابداع والاكتشاف يتم عن طريق اختيار الاسئلة الجوهرية والتي تشبه الفوانيس السحرية التي تضاء في العقل الكوني لهذه الانسانية.
فلولا ان هذا العالم (الألماني) استطاع ان يستقطب السؤال الملائم هنا، وهو بالتالي الذي قاد التجارب في مجال صناعة الطيران باتجاه مختلف تماما، هذا الاتجاه الذي خلصها من مأزق الدروب المغلقة الذي كان من الممكن ان تقع فيه تلك التجارب، نتيجة لفرضيات خاطئة لم تتعامل مع الواقع الموضوعي بتلك العين الحرة الخلاقة والتواقة دائما إلى الاكتشاف.
الحضارة ليست كومة من الارقام والخردوات والمحركات الكهربية، بقدر ما هي منظومة متكاملة متجانسة ومتعاضدة تشتبك مع العالم من حولها من خلال اسئلة خلاقة جسورة,, وحرة.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.