Wednesday 26th January, 2000 G No. 9981جريدة الجزيرة الاربعاء 19 ,شوال 1420 العدد 9981



حكم دولي يتهم اتحاد اليد,, ويعترف لـ الجزيرة
تحكيم دوري اليد ليس بخير,, واسألوا الونين!!
لا دورات صقل ولا اهتمام باللياقة وكروش الحكام بزيادة!!
المميزون ابتعدوا,, ولا تعليق على محاباتهم للخليج,,؟!

* الدمام سامي اليوسف
انتقد حكم كرة اليد محمد فرج الطلال دولي مستوى التحكيم في مباريات دوري اليد للدرجة الممتازة لهذا الموسم قائلا: ان تحكيم كرة اليد ليس بخير ,,!
وعلل الفرج تدني المستوى التحكيمي في مباريات دوري اليد لابتعاد افضل العناصر التحكيمية عن إدارة المباريات امثال الحكمين محمد الهدباء وابراهيم الونين اضافة الى انشغال بعض الحكام البارزين في بداية الموسم في المشاركة بقيادة مباريات البطولة الآسيوية في إيران وهم الثلاثي علي غانم الدوسري وعادل الجناحي والقرني,.
ورفض الفرج الحديث عن اسباب انقطاع او ابتعاد الحكمين الهدباء والونين مكتفيا بقوله هنالك اسباب ترجع لهم شخصيا ,!
واضاف يقول ان ابتعاد الحكام الافضل او الابرز عن قيادة المباريات في بداية الموسم اضر المستوى التحكيمي للدوري لأن اللجنة الفنية بالاتحاد او لجنة الحكام اعتمدت على حكام ليسوا مؤهلين للدوري الممتاز ومبارياته فوقعت منهم اخطاء انعكست سلبا على المستوى العام للتحكيم والحكام,, ولو كان مستوى الحكام المشاركين في قيادة مباريات الدوري متقاربا لما حدثت مشكلات تحكيمية في بعض المباريات,, فلقد اصبح اللاعبون يكثرون من الاحتجاج على الحكام حتى لو كانت القرارات صحيحة او سليمة لأنهم تفاجأوا في البداية بمستوى حكام مبتدئين او ليسوا مؤهلين.
أوزان الحكام,,!
كما اكد الحكم الدولي فرج الطلال 40 سنة ان هنالك اختلافا وتباينا في قرارات الحكام من مباراة لأخرى في حالات متشابهة وهذا ينعكس سلبا على المستوى العام للتحكيم في الدوري ويجعل الحكام عرضة للانتقاد المستمر,.
فيقول لا يوجد توحيد للقرارات بين الحكام واسباب ذلك تعود لعدم اهتمام اتحاد اليد باقامة دورات صقل للحكام الذين يشاركون فقط في إدارة مباريات الدوري الممتاز اسوة بحكام كرة القدم وما تفعله اللجنة الرئيسية للحكام في اتحاد القدم فمثل هذه الدورات مهمة .
واعترف الطلال بأن بعض حكام اليد يعانون من اوزانهم الزائدة او ما يسمى بظاهرة الكروش بين الحكام وحمّل اتحاد اليد اسباب تفشي هذه الظاهرة بقوله يجب على المسؤولين في اتحاد اليد ان يتدخلوا بوضع حد لهذا بتوجيه الحكام المستمر بضرورة رفع مستوى اللياقة البدنية لأن ذلك يصب في صالح اللعبة لأن الحكام من اساسيات نجاح اللعبة وتطورها وهم عنصر رئيسي ومهم فلابد من تدخل المسؤولين في اتحاد اليد لتطوير مستوى الحكام برفع معدلات اللياقة البدنية لديهم وانقاص اوزانهم الزائدة والعمل بجدية على اقامة دورات صقل لحكام الدوري الممتاز والحث على توحيد القرارات فيما بينهم لان كرة اليد تعد اللعبة الشعبية الثانية في المملكة بعد كرة القدم وتطور حكامها يعني تطور دوي اليد لاشك .
محاباة الحكام للخليج
بينما لم يثبت او ينفي الحكم الطلال مقولة ان التحكيم يحابي فريق نادي الخليج وهذا ما يدعيه مسؤولو ولاعبو الفرق التي تواجه الخليج سواءً بالتلميح او التصريح,, حيث اجاب على السؤال بقوله هذا السؤال لا استطيع الرد عليه !! في الوقت الذي انتقد المستوى الفني لمباريات وفرق دوري اليد الممتاز واصفا المستوى بدون المتوسط.
مما تجدر الاشارة اليه ان الحكم محمد فرج الطلال حاصل على الشارة الدولية منذ ثلاث سنوات وانقطع عن التحيكم في النصف الاول من الموسم الماضي لايقافه من قِبل الاتحاد السعودي لكرة اليد لكنه عاد للمشاركة في تحكيم مباريات مسابقة كأس الاتحاد الموسم الفائت ويعد من الحكام الجيدين الذين يمتازون بالخبرة والكفاءة,, وسيشارك مع زميله الحكم صالح السلطان في إدارة مباريات البطولة العربية للأندية بتونس والتي يشارك فيها فريقا الخليج والوحدة كممثلين لكرة اليد السعودية.


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

ملحق جازان

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.