Wednesday 26th January, 2000 G No. 9981جريدة الجزيرة الاربعاء 19 ,شوال 1420 العدد 9981



الحركة الثقافية

فعاليات معرض الكتاب بالقاهرة
* القاهرة أ,ش,أ:
يبدأ معرض القاهرة الدولي للكتاب فعاليات دورته ال 23 اليوم (الاربعاء) بأرض المعارض بمدينة نصر بمشاركة 85 دولة عربية واجنبية يمثلهم 3700 ناشر ويستمر من الفترة من 26 يناير الحالي الى 6 فبراير القادم.
وصرح الدكتور سمير سرحان رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب بأنه سوف يقام على هامش المعرض أكثر من 130 ندوة ولقاء فكريا يشارك فيها وزراء الثقافة والتربية والتعليم ومستشار الرئيس للشئون السياسية ووزراء الشباب والتعليم العالي والبحث العلمي والسياحة والصحة والسكان وعدد كبير من الكتاب والصحفيين والفنانين,وتعقد اللقاءات بقاعة الندوات بسراي 6 اكتوبر حيث من المقرر ان يفتتح السيد فاروق حسني وزير الثقافة برنامج اللقاءات بعقد اول لقاء فكري في الفترة من 5 الى 7 مساء الخميس ويحاوره الكاتبان انيس منصور وكامل زهيري.
وقال رئيس هيئة الكتاب ان اليوم التالي الجمعة 28 يناير سيتضمن لقاء الدكتور حسين كامل بهاء الدين وزير التربية والتعليم,, ويوم السبت 29 يناير يعقد لقاء الدكتور اسامة الباز مستشار الرئيس مبارك للشئون السياسية,, ويوم الاحد لقاء الدكتور عبدالرحيم شحاتة محافظ القاهرة وفي اليوم نفسه يحاضر الدكتور مصطفى الفقي مساعد وزير الخارجية للشئون العربية مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية عن الوضع العربي الراهن.
وأوضح الدكتور سمير سرحان ان برنامج الندوات المتخصصة سيعقد بسراي اللوتس حيث تبدأ بندوة عن التصدير يوم السبت 29 يناير ويحضرها الدكتور أحمد الدرش وزير التخطيط والدكتور ابراهيم الدميري وزير المواصلات والدكتور سيد مشعل وزير الدولة للانتاج الحربي.
***
تكريم الشاعر العوامي
ضمن سلسلة أمسيات بديع الزمان الأدبية، تعتزم اللجنة الثقافية بنادي الخليج إحياء أمسية شعرية لتكريم الشاعر/ السيد عدنان العوامي بمقر نادي الخليج بسيهات، وذلك مساء اليوم الاربعاء وهذه الدعوة موجهة الى جميع المهتمين بالحركة الثقافية والادبية في المملكة.
***
ثلاث مؤلفات جديدة لنائب المدير العام للأليسكو
**تونس ق ن ا
يستعد الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله السنبل نائب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لاصدار ثلاث مؤلفات ثقافية جديدة هي ديوان شعري بعنوان (ازاهر الوجد بين تونس ونجد) ورواية بعنوان (مليحة) وكتاب بعنوان (مقاربات من وحي الغربة).
وسيصدر الديوان الشعري عن دار نشر سعودية فيما تصدر الرواية عن دار تونسية للنشر أما الكتاب الذي يقع في (276) صفحة فسيصدر عن طريق الجامعة اللبنانية ببيروت.
وقد سبق للدكتور السنبل أن أصدر وأعد الكثير من الدراسات والبحوث العلمية في مجال التربية والتعليم وهو فضلا عن منصبه كنائب للمدير العام للالسكو يتولى حالياً منصب الأمين العام المساعد للشبكة العربية للتعليم المفتوح ونائب رئيس المجلس العالمي لتعليم الكبار وممثل المجلس الدولي للتعليم عن بعد لدى الدول العربية.
***
مؤتمر صحفي لليونسكو في بيروت
**بيروت واس
عقد مدير مكتب منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) الاقليمي للتربية في الدول العربية الدكتور فيكتور بله مؤخراً مؤتمرا صحفيا في مبنى (اليونيسكو) ببيروت عرض خلاله التحضيرات للمؤتمر العربي الاقليمي حول (التعليم للجميع تقييم العام)2000 والذي سيعقد في القاهرة بين 24 و27 الشهر الحالي وذلك بحضور المساعد المنسق المقيم للامم المتحدة كريستيان دي كلاك وممثل عن اليونيسيف الدكتور على الزين ومدير الاعلام في الاسكوا نجيب فريحة.
واعتبر الدكتور بله ان مشاركة الدول بدأت باعتماد التقييم عن كيفية التعليم للجميع في هذه البلدان وتقدمت بتقارير لحصيلة ما حققته من اهداف وما لم تحققه,وأكد بله أن جميع الدول العربية سوف تجتمع في هذا المؤتمر الاقليمي وذلك للنظر فيما انجزته خلال عقد مضى وفي التحديات التي تواجهها ولاقرار اطار للعمل يسمح لها بتلبية متطلبات القرن المقبل.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

ملحق جازان

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.