Wednesday 26th January, 2000 G No. 9981جريدة الجزيرة الاربعاء 19 ,شوال 1420 العدد 9981



اسألوا أهل الذكر
يجيب عنها اليوم فضيلة الشيخ : د, صالح بن غانم السدلان
إعداد سَلمان العُمري

الصفوف الاولى وحكم افضليتها
* في صلاة التراويح بعض النساء يجزمن أن الصلاة في أول الصف هي افضل من آخره بحجة أن المكان المخصص للنساء معزول تماماً عن الرجال فما رأيكم في هذا الحكم؟ أفيدوني أفادكم الله.
أحلام السلامة الرياض
إذا كان مصلى النساء معزولاً عن الرجال في مبنى مستقل او في الدور الثاني أو معزولاً بسترة فإن الصف الأول يكون له الأفضلية اما إذا كانت النساء في المسجد مع الرجال ليس بينهن سترة فإن آخر صف هو أفضل هذه الصفوف.
* * *
الغداء المبارك
* هل حكم ترك السحور لا يجوز؟ حيث أن بعض الناس يعتقد أنه لا يجوز ترك السحور، وما رأيكم في ذلك؟ أفيدوني أفادكم الله.
أحمد السلامة الرياض
- لا ينبغي ترك السحور وهو الغداء المبارك فالملائكة يصلون على المتسحرين فلا ينبغي على الإنسان ان يضيع هذا الفضل العظيم فعليه ان يهتم بالسحور ولا يأكل أكلاً يمنعه من السحور وإنما يؤخر الأكل لوقت السحور فهذا هو الأولى والأحسن لكن لو صام بدون سحور جائز.
* * *
أوراق تحمل لفظ الجلالة ,,,!
* أنا أعمل في إحدى المصالح الحكومية وطبيعة عملي هو كتابة الخطابات وجميعها تحمل لفظ الجلالة بسم الله، وحفظه الله، والله الموفق، الخ وهي كثيرة جداً، وبعض العمالة يحضر الصباح باكرا (الساعة 6 صباحاً) فيقوم برميها في سلة المحذوفات فهي منتشرة عند كثير من الموظفين، فهل أمسح بالقلم كل خطاب يحمل لفظ الجلالة فقد يضيع وقتي عن أداء العمل ام ماذا أعمل، افيدوني أفادكم الله.
أحمد السلامة الرياض
- الذي أراه في هذا الأمر أن يخبر العامل أن يجمع هذه الأوراق بما تريدون من ناحية المحافظة على هذه الأوراق ووضعها في مكانها المناسب حتى تمزق ولا تترك هذه العمالة تعمل ما تشاء فإنهم تحت التوجيه والارشاد ونحن في بلد الإسلام ولا يستغربون شيئاً والحمد لله على دين الاسلام وخاصة أننا في بلد الاسلام.
* * *
من عليه ديون لا زكاة عليه
* هل تجب الزكاة في الارض التي عُرضت للبيع بقصد سداد الدين أو بقصد بيعها لشراء فرش وأثاث لمنزل جديد للسكنى، علماً بأنه حال عليها الحول؟
أبوفهد عنيزة
ما دام انها معروضة للبيع فإنها تعد تجارة الفرض ان اختلف من شيء لآخر هذا لا اثر له ما دام أنه أعدها للبيع فعليه أن يزكيها لكن إذا كان عليه ديون من قيمتها فلا زكاة عليه لأن الدين يمنع الزكاة وخاصة في الأموال الباطنة.
ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - زاوية أسألوا أهل الذكر ص,ب (354) الرياض (11411) أو الهاتف المصور / 4871064 - 4871063 .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

ملحق جازان

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.