Tuesday 25th January, 2000 G No. 9980جريدة الجزيرة الثلاثاء 18 ,شوال 1420 العدد 9980



لقاء الثلاثاء
المربع محجوز!!
عبدالكريم الجاسر

** جولة بعد اخرى تؤكد نتائج المباريات ان فرق الصدارة الاربعة (الاهلي، الاتحاد، الشباب، النصر) هي اضلاع المربع لهذا الموسم,, مستفيدة من الرصيد الكبير من النقاط الذي بحوزة كل منها حتى الآن,, فضلا عن انقسام فرق الدوري لهذا العام الى مستويين تقريبا بعد ان كانت في السابق ثلاثة مستويات,, حيث ان مشاركة الدوليين مع فرقهم لهذا العام فرضت تباينا في المستويات اضافة الى هبوط مستويات فرق الاتفاق والطائي والوحدة والنجمة في الوقت الذي كانت فيه هذه الفرق في السابق تمثل مستويات فرق الوسط مع فريق الرياض,, وفيما مضى كانت هذه الفرق قادرة على تغيير مركز فرق المقدمة بنتائجها القوية,.
اما الآن فان مثل هذه الفرق لم تعد قادرة على التفوق على فرق المقدمة لتواصل هذه الفرق بالتالي تصدرها وحصد النقاط لتصعب من مهمة اي فريق آخر يأمل في مزاحمتها على الدخول للمربع,, واصبحت اي مباراة تجمع احد فرق المقدمة مع احد هذه الفرق بالاضافة للصاعدين لهذا العام تنتهي لمصلحة الفرق الاربعة الاقوى,, وهذا بالطبع قلل من مستوى معظم المباريات وباتت نتائجها محسومة قبل ان تبدأ مما افقدها الكثير من الندية وايضا المتعة والاثارة التي كانت تحدثها سابقا فضلا عن غياب عنصر المفاجأة في معظم المباريات الماضية.
الفضاء كسر الاحتكار
لم يعد الاحتكار قادرا على الصمود في المنافسات الدولية على اختلافها,, حيث كسرت القنوات الفضائية حاجز المكان والزمان لتقدم للجميع ما يريدونه من مباريات عالمية ودولية مجانا ودون اشتراكات.
فخلال بطولة العالم للاندية تمكن معظم الرياضيين من متابعة فعاليات هذه البطولة عبر القنوات الاوروبية من منازلهم دون الحاجة للاشتراك في القناة صاحبة الحقوق او التوجه للفنادق والمقاهي واماكن عرض هذه القناة.
فقد شاهدنا كيف نقلت القنوات الاوروبية هذه المناسبة وقدمتها للجميع في جميع انحاء العالم والذين أصبح تقنيا بإمكانهم مشاهدة بث هذه القنوات سواء كانوا في افريقيا او آسيا او بقية القارات وهذا بكل تأكيد سيجعل مسألة احتكار البطولات العالمية او الدولية مسألة محفوفة بالمخاطر والخسائر المالية,, لأن من يحتكر سيشترط احتكار منطقته وليس العالم بأجمعه.
* من جهة اخرى فان احد الاصدقاء كان خلال زيارة لدولة الامارات العربية المتحدة وتحديدا في دبي,, وقد تمكن من متابعة بطولة العالم للاندية عبر قناة ايران الرياضية التي يصل بثها الى هناك من خلال الهوائي العادي,, حيث يقول انها نقلت جميع مباريات البطولة.
ترى ما الذي جعل القناة الايرانية تنجح في الحصول على حق نقل المباريات كما فعلت الفضائية المغربية,, في الوقت الذي لم يستطع فيه التلفزيون السعودي من ذلك,,؟ ثم أليس لدى التلفزيون السعودي من الاتفاقيات الثنائية مع الدول الاخرى، ما يسمح له بتبادل المصالح والنقل المشترك والتنسيق مع الآخرين لتقديم افضل خدمة ممكنة للمشاهد الرياضي بشكل عام.
يوردينسكو يكشف الهلاليين
خلال اقل من عشرة ايام تمكن المدرب العالمي انجل يوردينسكو من تغيير اداء الفريق الهلالي بنسبة 180%,, ونجح هذا المدرب العالمي في وضع بصماته على اداء فريقه من خلال مباراتين او ثلاث فقط ليؤكد مجددا ما كنا نقوله هنا باستمرار بأن مشكلة الهلال هي فنية وفنية فقط,, فمنذ ان اشرف البرازيلي لوري ساندري على الفريق الهلالي وهو يترنح هنا وهناك وسط اجتهادات لاعبين تصيب مرة وتخيب مرات,, وكان الجميع بمن فيهم (مع الاسف) القريبون من الفريق من مدير كرة واداريين لا يعلمون ما هي علة الفريق الحقيقية وانساقوا خلف ما يقال عن مؤامرات وتهاون وتخاذل من قبل اللاعبين وراحوا يتخفون خلف الانضباط والالتزام وخلافه مبتعدين عن مشكلة الفريق الحقيقية, هذا الامر يؤكد فعلاً ان ادارة الكرة في اي فريق اذا خلت من الاداري الفني والفاهم للكرة والمتابعة لفريقه وللفرق الاخرى فإنها تكون ناقصة وغير قادرة على تقييم وضع الفريق ومعالجة اموره وقراءة مستقبله,, هذا هو ما حدث للهلال خلال المرحلة الماضية, وجاء هذا الروماني المدهش ليقدم لنا فريقا يلعب كرة قدم حقيقية بحثنا عنها كثيرا ونادينا بها مرارا ولكن كنا نصطدم في كل مرة بالاشادات الجوفاء بالجهاز الفني السابق وقدراته وما الى ذلك حتى حدث ما حدث,, على اية حال وكما قلت سابقا الهلال الوحيد الذي بامكانك الحكم على مدربه وعمله خلال ثلاث او اربع مباريات لتكتشف انه مدرب جيد ام لا وذلك لوجود عناصر على قدر كبير من الكفاءة وتحتاج فقط لجهاز فني قدير باستطاعته استثمارها كما يفعل يوردنيسكو,, اقول هذا الكلام حتى وان خسر الفريق الهلالي لانني اتحدث عن عمل فني وميداني يقوم به المدرب وجهازه الفني شاهدنا نتائجه سريعا,, مع امنياتي بالتوفيق للهلال في مهمته الخليجية الحالية.
لمسات
* خطوة رائعة جدا اقدم عليها الرائد عندما اعلن تعاقده مع اللاعب البرازيلي الجديد اعتبارا من الموسم المقبل,, هكذا يكون التخطيط والعمل المنظم الذي ننتظره من جميع انديتنا فيما يخص المدربين واللاعبين الاجانب على وجه الخصوص.
* امر مضحك جدا ان يتحول صاحب نظرية خالف تذكر واكثر من يعمل على التقليل من الآخرين وانجازاتهم ودائما ما يجاهر بتهميشها هذا الشخص تحول بقدرة قادر الى موجه ومنظر ومنتقد لمن يخالف رأيه مطالبا بالمثالية والتعامل الواقعي,,!!
* مرزوق العتيبي كرّم من قبل الاتحاد الدولي امس بانجاز حقيقي ورسمي يسجل للكرة السعودية بعد ابداعه في بطولة القارات,, هنيئا للكرة السعودية بهذا النجم الفذ.
* جميع دول العالم تقريبا اتفقت على ابرز رياضييها خلال القرن الماضي باستفتاءات رياضية شاملة ونزيهة,, في الوقت الذي لم نفعل نحن أي شيء تكريمي او معنوي لشبابنا الذين خدموا بلادهم طوال قرن من الزمان,, فإذا اهملنا هؤلاء فإننا نكون قدمنا نموذجا غير جيد للشباب الحالي.
بمناسبة اطلاق اسماء عدد من اصحاب السمو الملكي الامراء يحفظهم الله على عدد من المدن الرياضية في المملكة,, اجدها فرصة جيدة للمطالبة باطلاق اسم سمو الامير سلطان بن فهد على استاد رعاية الشباب بجدة ليصبح (استاد الامير سلطان بن فهد بجدة) وذلك تقديرا وعرفانا بالدور الذي يؤديه سموه لقيادة الشباب السعودي والعربي في مختلف المجالات,, وخصوصا ان الاستاد ظل سنوات طويلة دون مسمى.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

ندوة الاوقاف

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الخدمة المدنية

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.