Tuesday 25th January, 2000 G No. 9980جريدة الجزيرة الثلاثاء 18 ,شوال 1420 العدد 9980



بمتابعة وزير الإعلام
وزارة الإعلام أعدت خطة شاملة لتغطية النشاطات الثقافية في الرياض 2000م

* * الرياض واس
اعدت وزارة الاعلام خطة اعلامية شاملة لتغطية النشاطات الثقافية والادبية والفنية والبرامج التي ستقام بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية للعام 2000م.
وقد استعدت اجهزة الوزارة واداراتها مبكرا لهذه المناسبة الثقافية وعقد اجتماع برئاسة معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في الثالث عشر من رمضان الماضي حضره جميع وكلاء الوزارة والمسؤولون فيها لدراسة الترتيبات الخاصة بالتغطية الاعلامية التفصيلية لهذه المناسبة.
وسيتولى كل جهاز من الاجهزة الاعلامية بالوزارة مهام محددة حسب الخطة وهي كالتالي:
اولا القناة الاولى بالتلفزيون تبدأ الخطة البرامجية بعد نهاية برامج العيد ومع بداية الاحتفال بافتتاح النشاطات في 15/10/1420ه عبر التغطية الاخبارية في نشرات الاخبار واخبار المناطق واقوال الصحف وتسجيل وبث حفل بدء الاحتفال بالرياض عاصمة للثقافة العربية للعام 2000م الذي رعاه صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض.
وستقوم القناة الاولى باظهار شعار المناسبة في البرامج ذات الصلة بنشاطاتها وفي البرامج الرياضية التي ينقلها التلفزيون بقناتيه.
كما ستقوم بتلوين البرامج القائمة بلون المناسبة كل حسب فئته ومنها برامج وجه لوجه تقدم منه حلقات متخصصة في الثقافة مع التركيز على الحلقات التي تواكب مهرجان الجنادرية ويحمل شعار المناسبة وبرنامج حوار الثقافة لتسجيل حلقات مكثفة منه بهذه المناسبة بمعدل حلقتين اسبوعيا وبرنامج مسائل مهمة ينتج بعض الحلقات عن هذه المناسبة ويلتقي بالمثقفين في المملكة وخارجها وستخصص رسالة الجنادرية الثقافية للمواد التي تخدم الثقافة.
وكل برنامج له سمة التنوع سيتناول المناسبة الثقافية عبر برامج القناة الاولى مع التركيز على ان تحمل فقرات حدث ومناسبة و اضاءة شعار المناسبة .
وتتولى ادارة الاعداد وادارة المنوعات انتاج برنامج ثقافي وثائقي في حدود 30 دقيقة لاهدائه لبعض المحطات التلفزيونية الشقيقة مع التركيز على جوانب النهضة الثقافية في المملكة مثل مهرجان الجنادرية وجائزة الملك فيصل العالمية ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي وادارة المتاحف والاندية الادبية وبيوت الشباب والمجالات الثقافية المتخصصة وغيرها.
وتتولى ادارة الانتاج بالتعاون مع التنسيق في القناة الاولى انتاج فواصل قصيرة تبث عبر البرامج يوميا يركز فيها على الجوانب الثقافية والمؤسسات التعليمية على ان تحمل شعار المناسبة الثقافية.
وسيتم انتاج برنامج اسبوعي بهذه المناسبة عنوانه نادي الثقافة على غرار استديو المائة عام وهو برنامج ممول من قبل القطاع الخاص تدرج فيه مسابقات ثقافية مكونة من ثلاثة اسئلة وثلاث جوائز لكل فائز الف ريال وتستضاف خلال البرنامج بشكل اسبوعي شخصية ثقافية يتم الحوار معها حول هذه المناسبة ومن ذلك الشخصيات الثقافية العربية التي ستحضر مهرجان الجنادرية.
وسيتم الترتيب مع المحطات الرئيسة للتلفزيون لانتاج لقاءات ثقافية مع رؤساء الاندية الادبية ومن يرتادها ويستفاد منها في البرنامج الجماهيري نادي الثقافة الاسبوعي والبرامج الاخرى.
وستتولى ادارة الاخبار التركيز على متابعة الجدول الصادر من الرئاسة العامة لرعاية الشباب حول برامج هذه المناسبة الثقافية والاستفادة منه في الجريدة المصورة و اخبار المناطق و البرامج الخاصة .
وستتولى ادارة الانتاج متابعة احتفالات الرياض واحتفالات المناطق بالتنسيق مع مديري المحطات كالمتبع في مناسبة المئوية والترتيب في عرضها حسب جاهزيتها.
وستبث من خلال مجلة التلفزيون اسبوعيا فقرة بعنوان في رحاب المكتبات وتتولى محطة تلفزيون الدمام اعدادها وتقديمها.
وسيوضع شعار المناسبة في كل برنامج ورد في هذه الخطة على ان يتم تكثيف بث الشعار خلال ايام مهرجان الجنادرية والمناسبات الكبيرة.
وسينتج برنامج الرياض عاصمة الثقافة العربية اسبوعيا ومدته عشرون دقيقة وتدور فكرته على رصد دقيق للنشاطات المصاحبة لتسمية الرياض عاصمة ثقافية عربية لعام 2000م ويتم فيه استضافة بعض المثقفين والكتاب والمسؤولين عن النشاطات الثقافية من مختلف القطاعات المعنية بالثقافة في المملكة.
وسيتم التنسيق مع المسؤولين في الرئاسة العامة لرعاية الشباب بصفتها القطاع الرئيس بهذا الخصوص.
وسينتج برنامج وثائقي بمسمى الرياض 2000 بواقع حلقتين مدة الحلقة 30 دقيقة ويتضمن البرنامج عدة فقرات تدور عن اختيار الرياض عاصمة الثقافة العربية للعام 2000م كما سينتج برنامج بمسمى الرياض عاصمة الثقافة العربية للعام 2000م امال,, وتطلعات من محطة الدمام وفكرة البرنامج تقوم على مشاركة نخبة مختارة من اصحاب الاختصاص في عدة مجالات من جميع الدول العربية ويفسح لهم المجال بتوجيه رسالة في مدة 3 الى 5 دقائق موجهة الى الرياض عاصمة الثقافة العربية للعام 2000م ويتحدث الضيف عن اماله وتطلعاته كل حسب اختصاصه ويتم عرض ذلك بين البرامج بصفة شبه يوميه.
وستبث القناة رسالة يومية عن الفعاليات التي ستقام بهذه المناسبة باللغتين الانجليزية والفرنسية مع وضع شعار المناسبة على الشاشة مصاحبة للمذيعين في البرامج وفي جميع نشرات الاخبار بالقناة.
وستقوم القناة بتغطية النشاطات الثقافية من خلال النشرتين الرئيستين الانجليزية والفرنسية بالاضافة للمواجز.
وستستضيف القناة بعض محاضري جامعتي الملك سعود والامام محمد بن سعود للتحدث عن هذه المناسبة.
كما ستقوم بتغطية متكاملة لنشاطات بيوت الشباب بالمملكة والتنويه عن المناسبة اثناء نقل المباريات الرياضية التي تعرضها القناة وتضمين برنامج كل الرياضة فقرات عن اهمية المناسبة وعن اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية للعام2000م بالتنسيق في ذلك مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب واظهار المعنى من اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية بابراز المناسبة من خلال ما يتوفر في المكتبة من برامج ثقافية وتراثية وفنون وغيرها مما له علاقة بالثقافة في المملكة.
وستكون تغطية الاذاعة على 3 مراحل هي المرحلة الاولى تبدأ مع مطلع شهر شوال 1420ه وحتى نهاية شهر ذي الحجة 1420ه وتكون التغطية فيها من خلال تلوين البرامج القائمة ذات الصبغة الثقافية بلون المناسبة وهي برنامج نسيم الصباح وهو برنامج يومي ويتم فيه لقاءات مع مثقفين ومفكرين واعداد نص مكتوب عن المناسبة ومتابعة اخبارية للمناسبة وبرنامج اخر الاسبوع يذاع مرتين اسبوعيا وتتم فيه لقاءات ورسائل صوتية من مقار النشاطات وبرنامج استراحة الخميس وهو برنامج اسبوعي سيتم فيه استضافة شخصية معروفة للحديث عن المناسبة واجراء مداخلات مع المستمعين للحديث عن المناسبة مع طرح اسئلة خاصة بالمناسبة للداخل والخارج وبرنامج اهلا بالمستمعين وهو برنامج يومي ويتم فيه سماع رسائل صوتية عن المناسبة من مقار الفعاليات وبرنامج آفاق ادبية الاسبوعي وتتم فيه لقاءات مع عدد من المفكرين والادباء والكتاب لالقاء الضوء على هذه المناسبة وأبعادها الثقافية والبرنامج الاسبوعي قضايا واراء ويتم فيه عقد ندوات مع عدد من الكتاب والادباء والمثقفين حول العديد من الجوانب الثقافية ذات العلاقة بالمناسبة والبرنامج الاسبوعي آفاق فنية ويتم فيه تسليط الاضواء على تاريخ الحركة الفنية المختلفة في المملكة.
ومن ذلك ايضا البرنامج اليومي المملكة هذا اليوم ويتم فيه سماع رسائل صوتية عن الانشطة الثقافية في مختلف مناطق المملكة الى جانب القاء الضوء على الانشطة الثقافية النسائية وبرنامج ثمرات المنتديات النصف شهري ويقدم المحاضرات والامسيات التي تشهدها الاندية في مختلف انحاء المملكة وبرنامج لقاء الاسرة اليومي ويجري فيه حوار مع احدى المثقفات او الكاتبات او المسئولات للحديث عن دور المرأة السعودية في النهضة الثقافية وما وصلت اليه من مستوى رفيع وبرنامج خمس دقائق اليومي يوجه فيه المعدون من الكتّاب والكاتبات بتناول موضوع الرياض عاصمة للثقافة العربية للعام 2000م وبرنامج في رحاب التربية والتعليم اسبوعي ويتم من خلاله تغطية انشطة وزارة المعارف في هذه المناسبة وبرنامج براعم واعلام الاسبوعي وهو موجه للاطفال يهتم بتنمية ثقافة الطفل المعرفية عن المملكة العربية السعودية.
والمرحلة الثانية تبدأ من 1/1/1421ه الى نهاية جمادى الاخرة 1421ه أي من بداية الدورة الاذاعية الاولى حتى نهايتها وتشتمل على البرامج الجديدة المقترحة للمناسبة الى جانب استمرار تلوين بعض البرامج.
ومن تلك البرامج برنامج الرياض عاصمة للثقافة ويركز على الفعاليات الثقافية والفنية والادبية كما سيقدم تغطية لاعمال اللجنة العليا المنظمة وانشطتها المختلفة في هذا الجانب وبرنامج الاندية الادبية وهو اسبوعي ويتم فيه تسليط الضوء على الاندية الادبية في مختلف مناطق المملكة ودورها في نشر الثقافة بما تطبعه من كتب وتقيمه من فعاليات ادبية وثقافية وبرنامج لقاءات ثقافية وهو اسبوعي وتتم فيه لقاءات عدد من المثقفين والمثقفات لاعطاء نبذة مختصرة عن بداياتهم الثقافية وجهودهم وبرنامج مشاركات ثقافية وهو اسبوعي جماهيري يقوم باستقطاب المشاركات الثقافية لمختلف قطاعات المستمعين ويتم من خلاله استضافة مثقف بارز داخل الاستديو وتقويم المشاركات وتقديم جوائز في كل حلقة لافضل ثلاث مشاركات يتم ترشيحها من قبل الضيف وتؤمن جوائزها من قبل وزارة الاعلام او الرئاسة العامة لرعاية الشباب او القطاع الخاص.
ومن برامج المرحلة الثانية ايضا برنامج منارات ثقافية الاسبوعي ويتم فيه عمل جولات ميدانية في ابرز الاماكن الثقافية كالجامعات والمكتبات ومراكز البحوث والمؤسسات الثقافية والصالونات الادبية والآثار والمتاحف وغيرها وبرنامج المرأة والثقافة الاسبوعي ويتضمن لقاءات متنوعة في مجال الثقافة وعدد من العناصر الفاعلة في ميادين الثقافة وبرنامج معالم ثقافية وهو زاوية لنسيم الصباح بمعدل 10 حلقات شهريا يرصد ابرز المعالم الثقافية في المملكة ويعطي معلومات مركزة عنها من خلال النص المكتوب وبرنامج الرياض عاصمة الثقافة لعام 2000م ويشتمل على النص المكتوب واللقاء مع المثقفين والكتاب حول تطور كل الجوانب الثقافية في المملكة يهدى البرنامج لاذاعات الدول العربية وبرنامج اعلام من بلادي وهو اسبوعي يقدم للاطفال للتعريف برموز الثقافة السعودية بلغة مبسطة تتناسب مع مدارك الطفل مع ربط ذلك بمناسبة اختيار المملكة عاصمة للثقافة العربية للعام 2000م.
كما ستقوم ادارة الاخبار بالتغطية من خلال نشرات الاخبار وبتنسيق برامجها الاخبارية لتواكب هذا الحدث المهم من خلال برامج اضواء على الاخبار وحدث الاسبوع وطريق التعاون والمملكة في اسبوع وحدث وحوار اضافة الى البرامج القائمة في الدورة والتي ستتناول المناسبة استمرارا لما قدمته المرحلة الاولى.
وتبدأ من 1/7/1421ه الى نهاية المناسبة وتشتمل على برامج مقترحة الى جانب الاستمرار في تلوين البرامج القائمة.
ومن برامج المرحلة برنامج جسور الثقافة الاسبوعي ويشتمل على لقاءات مع المفكرين العرب في العواصم العربية وبرنامج انطباعات اليومي ويتضمن احاديث لمدة خمس دقائق لعدد من الادباء والمفكرين والمثقفين باصواتهم للتعبير عن انطباعاتهم لاختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية للعام 2000م وبرنامج الرياض في الشعر اسبوعي ثقافي ويقدم البرنامج قصيدة مختارة او اكثر بصوت المعد او الشاعر تتحدث عن الرياض بوصفها العاصمة والرمز الثقافي للمملكة العربية السعودية.
اما البرنامج الثاني في الاذاعة فبرامج مراحله كما يلي:
المرحلة الاولى وتبدأ مع مطلع شهر شوال 1420ه وحتى نهاية شهر ذي الحجة 1420ه وسيقدم برامج منها حوار حول المايكرفون واستديو رقم 5 والاندية الادبية وقضية وحوار ونوافذ وابداعات والبرنامج المفتوح والملف الاخباري وكلها ستكون بلون هذه المناسبة الثقافية.
وستقدم خلال المرحلة الثانية التي تبدأ من 1/1/1421ه الى نهاية شهر جمادى الاخرة 1421ه برامج منها برنامج من المحيط الى الخليج وهو شهري ويتضمن لقاءات حية مع المسئولين عن الثقافة والادب والادبيات والمفكرين في المملكة الى جانب تقارير المراسلين بحيث يأتي في كل شهر من ثلاث او اربع عواصم عربية على اقل تقدير وبرنامج مع التحية من عاصمة الثقافة العربية يقدم مرتين اسبوعيا وهو عبارة عن رسالة عاصمة الثقافة العربية يقدم مرتين اسبوعيا وهو عبارة عن رسالة يوجهها اديب او مفكر سعودي او احد اساتذة الجامعة المتخصصين الى المثقف العربي في كل مكان وبرنامج عاصمة 2000م يقدم مرتين اسبوعيا ويستضيف في كل حلقة من حلقاته اديبا او مفكرا او مسئولا عربيا يتحدث عن دور المملكة في خدمة الحركة الثقافية والحضارية الانسانية على مختلف الاصعدة وبرنامج آفاق الثقافة العربية اسبوعي يتناول مسيرة الثقافة العربية بين الاصالة والمعاصرة ويعده احد استاذة الجامعة المتخصصين وبرنامج المرأة في ميدان الشعر اسبوعي يتناول الشاعرة العربية عبر القرون مع التركيز على المناسبة وبرنامج المرأة ومسيرة الحضارة العربية اسبوعي وستعرض فيه المعدة دور المرأة في الحضارة العربية ومكانتها وخاصة في مجالات الثقافة والفنون العربية مع التركيز على المناسبة.
كما ستقوم الاذاعة ببث فلاشات عن المناسبة عبر ساعات البث الاذاعي لا تتجاوز مدة الفلاش دقيقة.
المرحلة الثالثة:
تبدأ من 1/7/1421ه الى 5/10/1421ه وتتضمن برامج منها برنامج الرياض عاصمة الثقافة العربية وهو اسبوعي عبارة عن مادة ارشيفية للتعريف بالرياض ومجالات النشاط الثقافي فيها وبالتالي بما للمملكة بوجه عام من امكانات في هذا المجال وبرنامج الرياض اصداء وملامح اسبوعي يعتمد على الشخصيات المستضافة التي من خلالها تنعكس صورة شخصية المكان لمدينة الرياض على سبيل المثال يتحدث احد المؤرخين عن قصر المصمك واخر عن اول مدرسة انشئت.
واعدت الاذاعة مسابقة ثقافية تذاع ضمن البرنامج الشهري من المحيط الى الخليج بمعدل ثلاث جوائز قيمة كل جائزة 500 ريال تقدمها وزارة الاعلام.
وسيقدم القسم الانجليزي في الاذاعة عدة برامج منها برنامج الساعة المفتوحة يغطى المناسبات الثقافية والادبية على شكل رسائل صوتية او لقاءات وبرنامج ريبورتاج وهو اسبوعي يتضمن جولات ميدانية لابراز المعالم الثقافية في مدينة الرياض وبرنامج المملكة في اسبوع ويغطى اخبار الانشطة الثقافية في المملكة وبرنامج من الادب السعودي ويتناول قطعا ادبية من الادب السعودي ويترجمها ويعرف بها وبرنامج النصف الآخر اسبوعي يتضمن لقاءات مع المرأة السعودية ودورها في النهضة الثقافية وبرنامج مجلة المرأة اسبوعي يتناول دور المرأة المثقفة في الاسرة وبرنامج الرياض والثقافة اسبوعي ثقافي يتناول الجوانب والانشطة الثقافية للمملكة والمكتبات والاندية الادبية وبرنامج الرياض عاصمة الثقافة وهو خاص بالمناسبة ويهدى لاذاعات الدول العربية والاسلامية وبرنامج الرياض 2000م اسبوعي يتناول تطور الحركة الثقافية في المملكة من خلال مقابلات مع شخصيات سعودية وغير سعودية كما يتضمن الانشطة الثقافية بالمملكة.
كما سيقدم القسم الفرنسي بالاذاعة عدة برامج منها برنامج جريدة اذاعة الرياض يومي يرصد جميع الانشطة الثقافية التي تواكب هذه المناسبة وبرنامج انجاز ومسئول اسبوعي يتضمن اجراء لقاءات مع المسئولين ومع عدد من المثقفين والمتحدثين باللغة الفرنسية واجراء جولات ميدانية داخل المعالم الثقافية البارزة وبرنامج الو اذاعة الرياض اسبوعي ثقافي يتضمن لقاءات مع المثقفين والعلماء في البلدان والعواصم العربية والعالمية وبرنامج الرياض والثقافة اسبوعي يرصد جميع الانشطة الثقافية التي تواكب المناسبة وبرنامج الرياض عاصمة الثقافة العربية للعام 2000م برنامج خاص يهدى للاذاعات العربية والاسلامية والدول الصديقة الناطقة باللغة الفرنسية وبرنامج الحركة الثقافية في المملكة اسبوعي يتناول تطور الحركة الثقافية في المملكة والاجهزة المسئولة عنها ونشاطات الاندية الادبية والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون وذلك في اطار نشاطات الرئاسة العامة لرعاية الشباب الى جانب نشاطات المهرجانات والجوائز الاخرى.
كما سيقوم البرنامج العربي بتزويد الاذاعات الموجهة بلغاتها التسع بنسخة من نصوص البرامج المستحدثة في البرنامج الثاني ليقوموا بدورهم بترجمتها واذاعتها باللغات التسع كما تم تعميد الجهات المعنية بالاذاعة باعتماد الجدول الزمني بالبرامج التي ستشارك فيها مختلف الوزارات والمصالح الحكومية والاهلية.
كما ستنقل الاذاعة جميع الصور الصوتية من مواقع الفعاليات الثقافية في مختلف مناطق المملكة من خلال فرق عمل اذاعية وتسجيل جميع المحاضرات والندوات في الاندية والصالونات الادبية للاستفادة منها في البرامج الملائمة لها.
رابعا الاعلام الخارجي:
سيقوم الاعلام الخارجي بتزويد سفارات المملكة والمكاتب الاعلامية بالخارج بالمطبوعات الثقافية من انتاج مؤلفين سعوديين وكذلك الافلام المناسبة والمواد الاعلامية التي تبرز انجازات المملكة الثقافية بعد تحديد النوعية المناسبة لكل جهة من حيث اللغة وغيرها بواسطة لجنة متخصصة.
كما سيقوم بدعوة ضيوف على مدار العام ممن لهم اهتمام بالمجالات الثقافية واعادة طباعة بعض المطبوعات الاعلامية بشعار المناسبة مع تضمينها معلومات مركزة عن الحركة الثقافية والفكرية بالمملكة واعداد تقرير صحفي يبرز المنجزات الثقافية بالمملكة لتوزيعه على بعض الصحف العربية والاسلامية والدولية التي تشترك فيها الوزارة.
خامسا الاعلام الداخلي:
سيقوم الاعلام الداخلي بالتنسيق مع الصحف المحلية لتكثيف ابراز المناسبة ومتابعة ما تنشره والتنسيق مع الصحف العربية لنشر بعض المواضيع التي توفرها وكالة الانباء السعودية وتهتم بالمناسبة ووضع شعار المناسبة على ما سيصدره الاعلام الداخلي من مواد اعلامية والعمل على اصدار بعض المطبوعات الثقافية التي تحمل شعار المناسبة الثقافية والتي تؤمنها الوزارة وانتقاء مجموعات من الكتب وتوزيعها عن طريق المراكز الاعلامية وتزويد بعض الجامعات والمدارس بها.
كما سيشارك في المعارض الثقافية التي ستقام بهذه المناسبة وخاصة معارض الكتاب في الداخل والخارج مع التركيز على احتفال الرياض عاصمة للثقافة عام 2000م وسيوزع شعار المناسبة على الصحافة المحلية والعربية ودور النشر السعودية المهمة.
سادسا: وكالة الأنباء السعودية:
ستقوم الوكالة بتغيطة مكثفة تتضمن تغطية ما يقام ويتم من مناسبات ونشاطات وفق جداول البرامج والانشطة التي تقوم بها مختلف الاجهزة للاحتفاء بهذه المناسبة وبث الاخبار المتصلة بالمناسبة عبر ارسال الوكالة باللغات العربية والانجليزية والفرنسية للمشتركين في الداخل والخارج وبث بعض ما تعده كل من الاذاعة والتلفزيون من لقاءات حول اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية مع شخصيات فكرية وثقافية سعودية وعربية بالاضافة الى بث اللقاءات التي تتم مع شخصيات رسمية سعودية وتوزيعها عبر الوكالة الى الصحف المحلية والمشتركين في الخارج.
وستبث الوكالة تقارير تتناول تطور الثقافة في المملكة وينابيعها سواء المكتبات او الجامعات او دور العلم بالتعاون مع القطاعات المعنية وبث تقارير عن المكتبات ودور النشر والمطابع في المملكة بعامة ومدينة الرياض بخاصة وتقرير عن جهود الدولة في خدمة الكتاب مشتملا على عدد الكتب المطبوعة في الداخل والواردة من الخارج وبث تقارير عن المؤسسات الثقافية في المملكة الرسمية والاهلية كالاندية الادبية وفروع جمعية الثقافة والفنون ومراكز البحوث والجامعات وغيرها وتقارير عن الدوريات في المملكة عددها ونوعها الحكومية منها والاهلية.
وستبث الوكالة بعض التقارير والاستطلاعات عن بعض المواقع الاثرية في المملكة لكون الآثار تشكل ثقافة للمملكة وتاريخها مع بث الاستطلاعات التي تتحدث عن الصناعة الحرفية المرتبطة بالتاريخ الثقافي للمملكة وكذلك الموضوعات المرتبطة بالتراث الشعبي واستطلاعات تتحدث عن المتاحف الاثرية في المملكة بالاضافة الى استطلاعات اخرى معدة عن بعض المناطق.
كما ستقوم الوكالة بابراز اهتمام المملكة بالنشاط الثقافي من خلال المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية وتكريم العلماء والادباء واهل الفكر عبر جائزة الملك فيصل العالمية.
وسيرافق جميع تلك الاخبار والاستطلاعات والتقارير العديد من الصور وسترسل الى الصحف والمشتركين في الداخل والخارج.
وشكلت في وزارة الاعلام لجنة فرعية برئاسة وكيل الوزارة المساعد لشئون التخطيط الدكتور عائض الردادي لتتولى المتابعة والتنسيق في تنفيذ هذه الخطة وتقوم اللجنة باعداد تقرير شهري بما يتم انجازه وتم ابلاغ جميع القطاعات الاعلامية بمواعيد النشاطات الثقافية للاجهزة الحكومية وغير الحكومية التي حددت بشكل نهائي من الرئاسة العامة لرعاية الشباب وعددها 44 نشاطا.



رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

ندوة الاوقاف

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الخدمة المدنية

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.