Tuesday 25th January, 2000 G No. 9980جريدة الجزيرة الثلاثاء 18 ,شوال 1420 العدد 9980



سموه افتتح دارة صفية بن زقر
الأمير عبدالمجيد يرعى ندوة تطوير خدمات الحج غداً

* مكة المكرمة جدة أحمد الحربي واس
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية يوم غد الاربعاء الندوة الاولى لتطوير خدمات الحج والعمرة لعام 1420ه والتي تنظمها وزارة الحج بقاعة التضامن الاسلامي بفندق مكة انتركونتيننتال بحضور معالي وزير الحج اياد أمين مدني.
وستتناول الندوة عددا من الموضوعات المتعلقة بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن منها استقبال ضيوف الرحمن في منفذي الوصول مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وميناء جدة الاسلامي وعملية النقل والتعامل مع النقابة العامة للسيارات والتغذية صحة البيئة متطلباتها والشؤون العامة ومراكز التوجيه والارشاد والايجابيات المتحققة في خطط التصعيد في رحلة المشاعر المقدسة وطرق واستخدام الخيام المطورة والرعاية الصحية ومراحل ومتطلبات نقل حجاج الداخل والعلاقات بين شركات النقل ومجموعات الخدمة الميدانية والتعامل مع صحة وسلامة المواد وعملية ارشاد الحجاج وعملية الاستقبال في المؤسسات ومكاتب الخدمة ووسائل السلامة وغيرها من الموضوعات الاخرى.
ويشارك في القاء المحاضرات في هذه الندوة عدد من المختصين واساتذة الجامعات وأرباب الطوائف ومنسوبي وزارة الحج وتستمر هذه الندوة لمدة ثلاثة ايام.
وسيقوم سمو امير منطقة مكة المكرمة فور وصوله إلى مقر الندوة بجولة على المعرض المصاحب لهذه الندوة الذي نظمته الوزارة ويشتمل على العديد من الصور الفوتوغرافية للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة والمشروعات الحيوية التي نفذتها الدولة لخدمة وراحة ضيوف الرحمن ويستمع سموه الى شرح مفصل عن محتويات المعرض.
من ناحية اخرى افتتح الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة الليلة قبل الماضية دارة صفية بن زقر بجدة وذلك بحضور سمو الامير فيصل بن عبدالله بن محمد وكيل الحرس الوطني بالقطاع الغربي.
وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدأ بتلاوة آي من الذكر الحكيم ثم القيت كلمة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب القاها نيابة عن سموه مدير مكتب رعاية الشباب بجدة سعيد جمعان الغامدي نوه فيها سموه بما قدمته الفنانة صفية لمسيرة الحركة التشكيلية السعودية.
وأكد ان الرئاسة العامة لرعاية الشباب ستقدم الدعم والمساندة لكل المعطيات الثقافية المهمة وذلك من خلال العطاء السخي من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.
عقب ذلك القى وهيب سعيد بن زقر نيابة عن اخته الفنانة صفية بنت زقر كلمة شكر فيها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز على تفضله بافتتاح دارة صفية بن زقر وقال: لقد احبت اختنا من خلال دارتها هذه ان توضح للاجيال صورة التراث كما عايشه الآباء والاجداد او حتى الذي عاش التراث بنفسه يرى امامه شريطا من الذكريات يمر من امام عينيه.
وبين ان رحلة صفية الفنية بدأت منذ عام 1388ه مع اول معرض لها والذي كان احدى الدعائم في تثبيت الحركة التشكيلية في المملكة.
واعتبر اتمام تجهيز الدارة على هذا الشكل حلما كان يراود صفية وتحقق بفضل من الله ثم بدعم الاخوان والاصدقاء والمهتمين وفي مقدمتهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز رحمه الله والتي تزين كلمته الاصدار الاول للدارة.
بعد ذلك شاهد سمو امير منطقة مكة المكرمة فيلما وثائقيا عن الدارة يحكي قصة انشائها والمراحل المختلفة التي مرت بها.
اثر ذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز بقص الشريط وافتتاح الدارة والتجول داخل قاعات الدارة وشاهد محتوياتها التي تضمنت لوحات الفنانة.
وفي نهاية الجولة تسلم سموه من وهيب بن زقر هدية تذكارية بهذه المناسبة عبارة عن لوحة زيتية تمثل الحرمين الشريفين من رسم الفنانة صفية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

ندوة الاوقاف

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الخدمة المدنية

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.