Tuesday 25th January, 2000 G No. 9980جريدة الجزيرة الثلاثاء 18 ,شوال 1420 العدد 9980



سموه تفقد تعليم المدينة المنورة
الأمير مقرن يزور مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة اليوم

* المدينة المنورة - مروان عمر قصاص
يرأس صاحب السمو الملكي الأمير / مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الاجتماع الأول لمجلس إدارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة مساء اليوم الثلاثاء بمقر المركز بمبنى الداودية لمناقشة إنجازات المركز ومدى خدماته للمنطقة كمركز متكامل للمعلومات الموثقة عن المدينة المنورة باستخدام تقنية الحاسب الآلي للاستفادة من هذه المعلومات حيث يوجد موقع للمركز على شبكة الإنترنت العالمية لتكون في متناول الدارسين والباحثين.
ذكر ذلك أمين المركز الدكتور/ عبدالباسط بدر الذي عبر عن سعادته بزيارة سمو الأمير للمركز مثمنا دور هذه الزيارة في دعم مسيرة المركز وتفعيل خدماته مشيرا الى أن سمو الأمير سيتفقد أقسام المركز ويطلع على خططه وبرامجه.
الجدير بالذكر أن المركز يقوم بتقويم الأعمال العلمية التي يريد المركز إصدارها كما ان الأقسام العلمية بالمركز تتولى العديد من المهام.
وقد اعد المركز عدة برامج عن المدينة المنورة مسجلة على اسطوانات ليزر وجمع العديد من المصورات الرقية والفيلمية لمخطوطات ووثائق عن المدينة المنورة كما أنجز المركز فهرسة لمكتبة بشير آغا وفهرس تحليلي لمائة مخطوطة عن المدينة المنورة وعمل مجسم عن المدينة عام 1344ه قبل التغيرات الحديثة التي طرأت عليها بقياس 250/1/5 ومساحة 18م وكذا عمل مجسم عن منطقة الحرم في المدينة المنورة بمقياس 5000/1 وعمل موسوعة المدينة المنورة عام 1344 ه وغير ذلك من الأنشطة كما شارك المركز في العديد من الأنشطة ونظم العديد من المسابقات.
على صعيد آخر قام صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة صباح امس الاثنين بزيارة لادارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة وقد كان في استقبال سموه مدير عام التعليم بمنطقة المدينة المنورة الاستاذ بهجت بن محمود جنيد والمساعدان للشؤون التعليمية الاستاذان يوسف بن علي الفقي والشؤون المالية والادارية ذواب المطيري.
وبدأت جولة سموه بزيارة شملت ادارة شؤون الطلاب والشؤون التعليمية وشعب الاشراف التربوي والمكتبة ومركز المعلومات والحاسب الآلي وقد استمع سمو الامير مقرن خلال الجولة الى شرح حول مهام كل قسم وخططه بعد ذلك التقى سمو الامير مقرن مسؤولي ادارة التعليم حيث القى مدير عام التعليم الاستاذ بهجت بن محمود جنيد كلمة بالمناسبة عبر خلالها عن سعادته وكافة منسوبي التعليم بالمنطقة بزيارة صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة لهم والتي يعدونها تكريما وتشريفا لهم لما تحمله من مضامين وتوجيهات تأتي امتدادا لحرص قادة بلادنا الغالية على نشر ودعم التعليم وطلابه ومنسوبيه دوما منذ عهد الامام الموحد الملك عبدالعزيز يرحمه الله .
عقب ذلك اطلع سموه على عرض حاسوبي يتضمن ايجازا حول ابرز الانجازات التي حققتها الادارة العامة للتعليم في مجالات قبول الطلاب بمختلف مراحل التعليم الذين بلغ عددهم بمدارس المدينة المنورة اكثر من 105 الاف طالب للعام الدراسي الحالي 1420/1421ه ملتحقين في 464 منشأة تعليمية يعمل بها اكثر من 6730 معلما بمختلف المراحل الدراسية الى جانب معاهد التعليم والتربية الخاصة ودور المنطقة في تنفيذ العديد من البرامج والانشطة التربوية والثقافية والعلمية والكشفية العامة والخاصة الى جانب برنامج الكشف عن الموهوبين وفي مجال الانشاءات وصيانة المدارس الحكومية.
وقد وجه سموه في كلمة له في نهاية الجولة الجميع الى ضرورة بذل المزيد من الجهود في ميدان التربية والتعليم وصولا الى التطلعات التي تتوخاها قيادتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله من خلال البذل السخي واللامحدود لنشر العلم وتطوير برامجه المختلفة ورعاية طلابه.
من جهة اخرى يقوم سمو امير منطقة المدينة المنورة يوم السبت القادم بزيارة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.
وافاد الامين العام للمجمع الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي في تصريح لوكالة الانباء السعودية ان زيارة سمو امير منطقة المدينة المنورة تمثل فرصة مواتية لاطلاعه على الامكانات الهائلة المتوفرة لدى المجمع والتي مكنته بفضل الله ثم بالدعم المتواصل من حكومة خادم الحرمين الشريفين من تبوؤ أعلى مكانة وارقى مستوى في مصاف المطابع الكبرى المتخصصة.
موضحاً ان المجمع يعد الوحيد في العالم بامكاناته الفنية والبشرية المخصص لخدمة كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم حيث ينتج اكثر من 145 مليون نسخة ويوزع اكثر من 130 مليون نسخة في مختلف انحاء العالم.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

ندوة الاوقاف

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الخدمة المدنية

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.