Tuesday 25th January, 2000 G No. 9980جريدة الجزيرة الثلاثاء 18 ,شوال 1420 العدد 9980



فيما تتوسط سويسرا بينهما
إيران تعلن استعدادها للتفاوض بشروط مع واشنطن

* طهران أ,ف,ب
أعلن وزير الخارجية الايراني كمال خرازي امس الاثنين ان بلاده مستعدة للتفاوض بشروط حول امكانية اقامة علاقات مع الولايات المتحدة.
وفي معرض رده على سؤال حول وجود علاقات بين البلدين على المستوى الرياضي وليس السياسي قال خرازي : نحن مستعدون للتفاوض مع واشنطن لكن على اساس المساواة والمصلحة المشتركة .
واضاف الوزير الايراني الذي كان يتحدث لمناسبة افتتاح مؤتمر في طهران حول منطقة الخليج في القرن الحادي والعشرين ان الطرفين متساويان في مجال كرة القدم، لكنهما ليسا كذلك في السياسة .
وكان المنتخب الايراني لكرة القدم توجه مؤخرا وللمرة الاولى منذ 20 عاما الى الولايات المتحدة حيث شارك في مباراة مع المنتخب الامريكي انتهت بالتعادل.
معروف أن ايران والولايات المتحدة قطعتا علاقاتهما الدبلوماسية في 1980 بعد وصول الإسلاميين الى السلطة في طهران وازمة احتجاز الرهائن الامريكيين، إلا ان العلاقات الرياضية بينهما تشهد حركة نشطة خصوصا بعد وصول الرئيس الايراني محمد خاتمي الى السلطة في ايار/ مايو 1997م.
هذا ومن ناحية اخرى صرح فرانس دانكن وزير الخارجية السويسري بالوكالة بأنه اجرى خلال زيارته لطهران التي استغرقت يومين حوارا مع المسؤولين في ايران حول العلاقات بين واشنطن وطهران.
وذكر الوزير السويسري في مؤتمر صحفي عقده في ختام الزيارة ان مباحثاته حول هذه القضية مع المسؤولين الايرانيين جاءت بحكم ان سويسرا ترعى المصالح الامريكية لدى طهران، إلا انه أوضح ان للولايات المتحدة الحق في استخدام قنوات اتصال أخرى مع ايران.
وأشار راديو طهران الذي أذاع النبأ الى ان الادارة الامريكية حولت عبر وسطاء مختلفين استئناف علاقاتها مع ايران، الا ان هذه المحاولات فشلت كما اشار الى ان ايران تشترط لاستئناف هذه العلاقات انهاء الخطوات العدائية الامريكية ضدها وقطع الدعم الامريكي عن المعارضين واعادة الودائع الايرانية المجمدة في البنوك الامريكية والقبول بحقيقة الثورة الإسلامية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

ندوة الاوقاف

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الخدمة المدنية

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.