Tuesday 25th January, 2000 G No. 9980جريدة الجزيرة الثلاثاء 18 ,شوال 1420 العدد 9980



الجزيرة,, تتجول في أضخم مشروع تجاري بالرياض
مركز الفيصلية التجاري ,, علامة بارزة في سماء وأرض العاصمة والتكلفة تفوق مليار ريال
فندق 5 نجوم بمواصفات عالمية راقية، و 100 شقة مفروشة

* قام بالجولة: عبد الوهاب القحطاني
* بات الآن بإمكان الزائر لمدينة الرياض ولقاطنيها ومن أي موقع كان بداخل المدينة المترامية الأطراف أو من على مسافة كبيرة من كافة جهاتها أن يلحظ وبوضوح ذاك البرج الأسمنتي والمعدني العملاق الذي يرتفع عن سطح الأرض شاهقاً مخترقاً عنان السماء كأحد المعالم الحضارية البارزة للعاصمة الحبيبة (الرياض).
* برج شاهق يخترق عنان السماء من 30 طابقاً* أسواق تجارية ومراكز للأعمال ونادٍ صحي وأنظمة عالية المستوى للأمن والمراقبة
إنه برج المكاتب ,, أحد مشاريع المركز التجاري الضخم للفيصلية الذي قطع الآن مراحل متقدمة من انجازه، ومن المتوقع أن تنتهي أعمال البناء والتشييد في كافة مرافقه في غضون الأشهر الثلاثة القادمة.
الجزيرة ,, استطلعت تفاصيل هذا المشروع ويسرها أن تقدم حصيلة للمعلومات التي جمعتها.
لقد صُمِّمَ مركز الفيصلية التجاري، والذي تملكه مؤسسة الملك فيصل الخيرية التي تعد واحدة من ألمع المؤسسات الخيرية واللاربحية في المنطقة ليكون مركزاً متكاملاً يوفر لقاطنيه ومستخدمي مرافقه المتعددة كافة الاحتياجات والخدمات والتسهيلات.
لقد عُني المركز بتقديم مفهومين الأول,, (نموذج يحتذى به),, والثاني,, (اضفاء قيمة إنسانية) واتخذهما شعاراً له,, لأنهما يعنيان توفير أحدث ماتم التوصل إليه في فن العمارة والتصميم والتكنولوجيا ,, من خلال مؤسسة رائدة في المجالات الخيرية والإنسانية التي ستوظف عوائده الاستثمارية في دعم المشاريع التعليمية والخيرية والبحثية والثقافية في مختلف أرجاء الكرة الأرضية.
* تبلغ المساحة الاجمالية لهذا المشروع الضخم الذي سيزيد من بهاء العاصمة وجمالها ويضيف على مالها من رونق لمسة أخرى ابداعية في فن العمارة والهندسة قرابة 55 ألف متر مربع وبتكلفة إجمالية قدرها 1,2 مليار ريال.
محتويات المشروع
* يتكون المشروع من برج الفيصلية الذي يبلغ ارتفاعه 267 متراً,, تحمله قاعدة من الأسمنت المسلح يبلغ حجمها 6000 متر مكعب ويحتوي هذا البرج في جنباته على (30) طابقاً بمساحة إجمالية قدرها 34 ألف متر مربع من المكاتب وأحد عشر مصعداً تسافر بين الطوابق بسرعة 7,5 متر في الثانية الواحدة مزودة بنظام لمراقبة المجموعة بالكومبيوتر لتقليص وقت انتظار الركاب، وسيتم توفير نظام ارشاد صوتي ونظام دخول للطوابق بالبطاقة وشاشات عرض للصالات والسيارات بغرض توفير المعلومات.
المبنى الرابط
يتكون المبنى الرابط من ستة طوابق زجاجية تنحدر بمستوى مائل بدرجة قدرها 45 لتحيط الجهة الخلفية من البرج، وبذلك يتشكل البهو الذي سيعتبر أحد أكبر الأبهاء في العالم، ويَصِلُ البرج بالفندق والشقق المفروشة وبالمركز التجاري وتمتد النافذة الزجاجية بمقدار خمسة طوابق، وتعد أطول الأعمال الزجاجية التي تمَّ تنفيذها على مستوى العالم حتى الآن.
قاعة الاحتفالات
تحتل قاعة الاحتفالات مساحة ضخمة تستوعب 4000 شخص عند استخدامها كقاعة للمحاضرات، أو لعدد 2000 شخص في حالة الاحتفالات ودعوات الطعام بالإضافة إلى قاعات أخرى تتوفر بها كافة التسهيلات الراقية.
مراكز التسوق
تبلغ مساحة مركز التسوق 45 ألف متر مربع وتقع في ثلاثة طوابق بالإضافة إلى سوق تجاري في الطابق الأرضي ويضم الدور الرابع 150 متجراً إلى جانب سوقين مركزيين وركن للمطاعم ومركز ترفيهي عالي التقنية.
فندق 5 نجوم
ضمن محتويات المشروع هناك فندق من فئة 5 نجوم يحتوي على 224 غرفة على 9 طوابق تتوفر فيه خدمات متكاملة منها 3 مطاعم ومركز للِّياقة البدنية، ولإدارة الأعمال، ومتجر وصالون، ومكتبة وستُجهز كل غرفة بالخط الهاتفي والفاكس وإمكانية استخدام الكمبيوتر.
الشقق المفروشة
يحتوي المشروع على 100 شقة مفروشة فاخرة بخدمات متكاملة موزعة على 7 طوابق بالإضافة إلى توفر الخدمات على مدار الساعة ومركز لإدارة الأعمال وخدمة الغرف وركن للألعاب ونادٍ صحي وبركة للسباحة وملعب للتنس.
هذا وقدر رُوعي في هذا المشروع أن تتوفر فيه كافة خدمات مواقف السيارات المغطاة والمكشوفة وتوفير أنظمة للأمن والحماية عالية الجودة، وإضافة لمسات ابداعية وجمالية رائعة وأعمال تشجير تضفي رونقاً على كافة مرافق المركز.
* الجزيرة ,, يسرها أن تنشر هنا لقطات خاصة للمشروع,, تنفرد بنشرها للمرة الأولى.
* تصميم المشروع: شركة فوستررز وشركاهم وبيرو هوبلدها فان, *
* المقاول المنفذ: مجموعة ابن لادن السعودية (قسم المباني والمطارات), *
* تاريخ الانتهاء من المشروع: أبريل 2000م *

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

ندوة الاوقاف

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الخدمة المدنية

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.