Thursday 20th January, 2000 G No. 9975جريدة الجزيرة الخميس 14 ,شوال 1420 العدد 9975



بعد اشتباكات مسلحة
فيما يبحث كوك في عمان والقاهرة دور أوربا في عملية السلام
اتهامات فلسطينية للأسرة الدولية بتجاهل الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان

رام الله الضفة الغربية أ ف ب :
اتهم مسؤول فلسطيني الاسرة الدولية امس بانها تتجاهل الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان في الاراضي المحتلة في الوقت الذي صدر فيه تقرير يدين ممارسات اسرائيل والسلطة الفلسطينية في هذا المجال.
وقال رئيس لجنة حقوق الانسان في المجلس التشريعي حسن خرشة ان الاسرة الدولية تغض الطرف عن انتهاكات اسرائيل لحقوق الانسان وتمدها بالقروض والهبات دون ان تطالبها مسبقا بتحقيق تقدم في هذا الشأن.
وكان خرشة يتحدث خلال مؤتمر صحافي عقد في رام الله في الضفة الغربية بمناسبة نشر التقرير السنوي لاحدى المنظمات الفلسطينية للدفاع عن حقوق الانسان، ويشير التقرير الى ارتكاب اسرائيل والسلطة الفلسطينية العديد من الانتهاكات.
واضاف في الوقت ذاته، تحض الاسرة الدولية السلطة الفلسطينية على توقيع المزيد من اتفاقات امنية مع اسرائيل، مخالفة لحقوق الانسان .
واوضح التقرير ان السلطة اقدمت على اعتقال اكثر من مائة معارض سياسي في غزة فقط وذلك منذ التوقيع على اتفاق واي بلانتيشن في تشرين الاول / اكتوبر 1998.
ونددت المنظمة بالسلطة الفلسطينية بسبب تدهور أوضاع حقوق الانسان في اراضي الحكم الذاتي, وقال مدير المنظمة خضر صخيراتلم نلاحظ اي تغيير في الاتجاه المطلوب , واضاف ان السلطة مستمرة في انتهاك الحريات الشخصية علنا وخصوصا حرية التعبير وبشكل متكرر ,على صعيد التحرك الاوروبي في المنطقة بحث وزير الخارجية البريطاني روبن كوك مع العاهل الاردني الملك عبدالله أمس الاربعاء دعم تحركات السلام في الشرق الاوسط.
وقال كوك ان محادثاته في الاردن ومصر تتركز على كيف يمكن لاوروبا ان تساعد في تقديم استحقاقات السلام في الشرق الاوسط وتشجيع التعاون في المستقبل بين اسرائيل والعالم العربي.
واضاف كوك قائلا للصحفيين على متن طائرته التي اقلته الى الاردن سنجري مناقشات مفيدة بشأن كيف يمكن للاتحاد الاوروبي ان يستجيب لعملية السلام وان يضمن دعمها بفوائد السلام خاصة بالنسبة للشعب الفلسطيني عن طريق اتاحة فرصة الوصول الى السوق الاوروبية.
وقال مسؤولون بريطانيون في لندن امس ان كوك يحت الادرن ومصر على تمهيد الطريق امام تنازلات مهمة يقدمها الفلسطينيون في سعيهم الى اقامة دولة مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقال كوك انه سيتعين على العرب واسرائيل كليهما ان يقدما تنازلات في بعض المسائل اذا اريد تحقيق تقدم.
واضاف قائلامن المهم للجانبين ان يدركا انه يتعين ان يكون هناك تحرك على الجانبين للوصول الى اتفاقات .
وفي اول زيارة له للاردن منذ وفاة الملك حسين قام كوك بوضع اكليل من الزهور على قبر الملك الراحل قبل ان يجتمع مع الملك عبدالله الذي خلف والده في فبراير شباط الماضي.
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.