Thursday 20th January, 2000 G No. 9975جريدة الجزيرة الخميس 14 ,شوال 1420 العدد 9975



في منعطف هام لفرق الأولى
قادسية القمة في ضيافة أحد القاع ,,,!!

* كتب ناصر الفهيد:
تقام عصر ومساء اليوم الخميس الجولة الرابعة عشرة لدوري الدرجة الاولى لكرة القدم الذي يدخل منعطفا هاماً نحو المنافسة على الصعود والمنافسة على البقاء وتقام اليوم المباريات الخمس في المدينة والخرج ونجران وسيهات والاحساء.
لقاء القمة بالقاع
في المدينة يقام لقاء متناقض للغاية يجمع القمة بالقاع,, حيث يستضيف فريق احد صاحب المركز العاشر والاخير ضيفه الخطر المتصدر فريق القادسية.
من خلال معرفتنا لوضع الفريقين قد يتوقع كل متابع ان اللقاء من طرف واحد وهو المتصدر القادسية,, والوضع الراهن هو الذي يحتم علينا هذا التوقع رغم ان المباراة على ارض احد الذي يعاني الامرين في الجولات الاخيرة من خلال الهزائم والتفريط بالنقاط على ارضه وخارجها حيث كان آخر تفريط في الجولة السابقة حينما خسر على ارضه من الفتح,, وبالتالي دخل من هذه الخسارة في نفق مظلم قد لايخرج منه الا للدرجة الثانية,, فالنقاط الثلاث التي خسرها كانت هامة له ويعقد عليها آمال الابتعاد عن الشبح الذي يلاحقه الا انه فرط بها وبات عليه ان يبذل المستحيل في الجولات القادمة البالغة الصعوبة اعتبارا من اليوم,, واحد الى جانب مستواه المتدني سيفتقد اليوم لاثنين من ابرز لاعبيه رضا تكر والشريمي اللذين طردا في الجولة السابقة وهذا ما سيزيد الطين بلة لدى ابناء طيبة الذين عجزوا عن فعل شيء وهم مكتملون فما بالك وهم يفتقدون بعض نجومهم؟!!
اما فريق القادسية المتصدر فهو اليوم سيرمي بكل ثقله لأخذ النقاط الثلاث عنوة لمواصلة صدارته التي يتربص بها اكثر من فريق,, والقادسية في الجولة السابقة تعادل مع الانصار منافسه سلبيا ولهذا يريد التعويض اليوم والعودة بالنقاط الثلاث.
اللقاء عموماً قياساً على وضع الفريقين من طرف القادسية الذي يبدو قريبا من الفوز بسهولة ولكن لا ندري فربما يكون لابناء طيبة انتفاضة الخوف التي تقلب التوقعات رأساً على عقب!!
الشعلة وفرصة للتحرك
في الخرج يستضيف فريق الشعلة صاحب المركز التاسع على ارضه وبين جماهيره ضيفا يبدو ثقيلاً من خلال نتيجته الاخيرة مع فريق الفتح.
الشعلة في وضع لايحسد عليه حيث تلقى في الجولة السابقة الخسارة السابعة له وبالتالي واصل الالتصاق بفرق المؤخرة رغم حالات تبديل المدربين التي انتهجتها الادارة بحثا عن الانتصارات,.
والشعلة اليوم لديه فرصة كبيرة للتحرك ومحاولة الارتفاع قليلا اذا لعب بالمستوى المعروف عنه سابقاً حيث يملك لاعبين كبارا لديهم امكانات كبيرة غير التي نشاهدها حالياً,, ولكن لاندري ماذا حدث لهم في هذا الدوري الذي كانوا في جولاته السابقة استراحة لعدد من الفرق؟!
الفتح الذي اقول عنه ضيفا ثقيلاً يلعب بأكثر طمأنينة هذا اليوم كونه حقق في الجولة السابقة ثلاث نقاط دفعته للامام بعيداً عن منطقة الخطر حالياً,, ولكنه على كل حال يحتاج اليوم لاضافة نقاط الشعلة الى النقاط السابقة لكي يكون اكثر واكثر طمأنينة ويضمن البقاء بنسبة كبيرة,, ولهذا قد يأخذ ابناء المبرز نصيبهم من تركة الشعلة الذي سيلعب باحراج وحذر قد يكون ضده عصر اليوم.
اللقاء صعب ويجمع فريقين يبحثان عن طوق النجاة,, فمن يخطف النقاط؟ الشعلة الخائف ام الفتح المطمئن قليلا؟!
نجران والتعاون والشبح المخيف
في نجران يقام لقاء بالقاع يجمع فريقي نجران صاحب المركز السابع بضيفه التعاون صاحب المركز الثامن,, ويفصل بين الفريقان نقطة ويفصلهما عن فريقي القاع مثلها,, وهنا يكون الخطر للخاسر اليوم.
نجران اضاع في الجولة فوزاً تحول الى خسارة حيث لم يحافظ على تقدمه بهدف امام العروبة وصمد حتى آخر ثلاث دقائق فخسر بثلاثة!!,, ولا ندري ماذا حدث لابناء نجران والاسباب التي ادت بهم للتفريط بنقاط كانت قريبة منهم وتسبب ضياعها في دخول الفريق الى معمعة صراع البقاء حيث بات احد الاضلاع الرئيسية في هذا الصراع.
ونجران اليوم قد تبدو مهمته اسهل قليلا من المباريات السابقة حيث ان مستوى ضيفه ليس ببعيد عنه وحالهما متشابهة,, وهذا قد يعطي نجران الفرصة اليوم لتحسين وضعه والابتعاد ورمي خصمه في فم الخطر!!
التعاون العريق وصاحب الجماهيرية الاولى في هذا الدوري يدخل اليوم وهو في وضع لايحسد عليه,, فالفريق استبدل مدربه مهداوي بمدرب وطني موسى البرجس قبل اربعة ايام ولديه بعض اللاعبين المصابين لعل اهمهم المهاجم احمد السكاكر,, ولهذا فالتعاون يدخل المباراة بخوف كبير من الهبوط الذي يحاصره للموسم الثاني على التوالي بعد هبوطه من الممتاز,, مدرب التعاون الجديد موسى البرجس قد يلعب اليوم بطريقة جديدة تختلف عن الطريقة السابقة للفريق وقد ينتهج الطريقة الدفاعية البحتة للمحافظة على مرماه والاعتماد على الهجمات المرتدة خوفاً من خسارة قد تؤكد اقترابه من الهبوط حيث ستتسبب الخسارة بابتعاد نجران عنه وبالتالي يواجه الصراع مع فريقين غيره فقط,.
اللقاء قوي,, ونجران مستعد بالمكافآت وجماهيره بحثا عن الفوز والهروب,, والتعاون كذلك يبحث عن الهروب,, فلمن تكون العزيمة الاقوى؟!!
الوصافة مهددة بالفرق
في سيهات يستضيف فريق الخليج على ارضه وبين جماهيره ضيفاً مزعجا ومخيفاً وهو فريق الانصار الوصيف,,.
الخليج نجا في الجولة السابقة من خسارة مؤكدة عندما لعب بتسعة لاعبين امام التعاون المتكامل ونجح في الخروج بالتعادل,, وهو الامر الذي قلل من آماله في المنافسة على الصعود,, ولكنه اليوم امام فرصة كبيرة لاستعادة آماله بقوة حيث سيواجه الوصيف وهي فرصة كبيرة له للفوز عليه والتقدم بالنقاط وبالتالي ايقاف تقدم الوصيف وتقليل الفارق النقطي بينهما الى نقطة.
ورغم ان الخليج اليوم سيفتقد لنجمه احمد العجمي وحجي حبيب لطردهما في اللقاء السابق الا ان افراد الخليج لديهم المستوى الذي يعوض غياب زميلهما,, حيث يبرز في الفريق اكثر من لاعب كما يتميز الخليج بالروح الكبيرة لدى لاعبيه.
الانصار الذي اصبحت وصافته مهددة بسبب المنافسين الذين اقتربوا منه يبحث اليوم عن النقاط الثلاث وعدم التفريط بها حتى لايقفد هذه الوصافة.
وسيرمي الانصار بكل اسلحته لمواجهة وصيف قوي ويلعب على ارضه ولن يرضى بالخسارة,, وهنا تكون مهمة الانصار صعبة وتحتاج لجهد كبير لتحقيق المراد,.
المباراة قوية والفوز متاح للفريقين عطفاً على مستوياتهما الاخيرة,, فمن يتقدم ومن يتأخر,,, ؟؟!
لقاء الصعود المنتظر
في الاحساء يقام لقاء يحق ان نطلق عليه اقوى لقاءات الجولة,, حيث يستضيف فريق هجر صاحب المركز الرابع ضيفه فريق العروبة فارس الشمال صاحب المركز الثالث.
الفريقان دخلا صراع الصعود بعد الجولة السابقة التي فازا بها,, فاقتربا كثيرا من المتصدر والوصيف واصبحت آمالهما كبيرة بالصعود.
واليوم لدى الفائز منهما فرصة كبيرة لضمان الصعود بنسبة كبيرة فيما سيكون الخاسر في وضع غير مرض له.
هجر يلعب على ارضه وبين جماهيره,, وقد اسعدهم في الجولة السابقة بالفوز على الشعلة,, ويريد اليوم ان يجعلهم اكثر سعادة عندما يضع قدمه الاولى على اول عتبات الصعود,, كون الفوز سيعطيه مركزاً افضل مما هو عليه وربما يتصدر اذا جاءت النتائج وفق ما يريد,.
واليوم خصم هجر ليس بالهين وان كان ذا خبرة قليلة,, فالعروبة الصاعد لاول مرة فاجأ الجميع بمستويات ونتائج لم تكن متوقعة له كسنة اولى ولهذا سيكون الوضع لهجر صعباً ولن يكون الفوز اليوم ان تحقق بسهولة,, لان العروبة صاحب مستويات ونتائج لاتعترف بالارض والجمهور كما فعل بالتعاون ونجران من قبل,.
اللقاء فرصة لاحد الفريقين لطرق ابواب الصعود,, فمن سيطرق الابواب ؟!
هجر ام العروبة؟!

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.