Thursday 20th January, 2000 G No. 9975جريدة الجزيرة الخميس 14 ,شوال 1420 العدد 9975



أمل جديد لمرض السرطان
باحثون يرص دون المراحل المبكرة للأورام لمنع وصول الدماء إليها

* واشنطن (رويترز)
قال باحثون انهم تمكنوا من رصد المراحل المبكرة لتشكيل الاورام السرطانية وانهم اكتشفوا ان العقار الجديد الذي نجح في منع وصول الدماء التي تغذي الاورام يمكن ان يستخدم في وقف انتشارها.
وأظهرت الدراسة ان الأورام تخلق لنفسها مبكرا أوعية دموية وان البروتينات والعقاقير المكتشفة حديثا يمكن ان تنجح في القضاء على تلك الأوعية.
وتمكن الباحث مارك ديوهيرست وزملاؤه في جامعة ديوك بنورث كارولينا من زرع نوافذ زجاجية على جانبي فأر التجارب حتى يتابعوا من خلالها نمو الأورام.
واستخدم الباحثون بروتينا مستخرجا من قنديل البحر يعكس ضوءا اخضر اذا عرض لضوء الفلورسنت ووضعوا (علامات) على الخلايا السرطانية لمتابعة نشوئها ونموها في المراحل المبكرة.
ووجدوا ان من اول الاشياء التي تفعلها الأورام البحث عن وسيلة تغذية وكان يعتقد انها تفعل ذلك بعد ان تصل الى حجم معين,وتعرف هذه العملية باسم عملية تكوين اوعية دموية لمد الأورام بالدماء وحقق عقار جديد منع تكون هذه الاوعية نجاحا كبيرا فاتحا باب الامل امام تطور علاج السرطان,والجديد في هذه الدراسة هو توقيت بدء تكون هذه الاوعية,فقد بدأت الأورام في تكوين الاوعية الدموية وحجمها لم يتعد بعد ما يتراوح بين 60 و80 خلية.
وقال الباحثون في تقرير نشر في مجلة المعهد القومي لابحاث السرطان رصدت الاوعية الدموية الجديدة القادرة على تأدية وظيفتها حين وصل حجم الورم الى ما يتراوح بين مائة و300 خلية.
كما اظهرت تجربة ثانية ان الخلايا السرطانية توجه (إشارة نداء) للأوعية الدموية الموجوة بالفعل القريبة منها.
وقال ديوهيرست في بيان (رصدنا في دراستنا انجذابا متبادلا بين الورم السرطاني والأوعية الدموية القريبة, علينا الآن ان نعرف اسباب هذا الانجذاب فقد يفتح ذلك آفاقا جديدة للعلاج.
فمن الممكن التوصل الى عقاقير تعطل تلك الاشارات الكيماوية لاستخدمها بعد جراحات ازالة الاورام السرطانية لضمان عدم تكون اورام جديدة من مجرد افلات خلية سرطانية واحدة فقط من عملية الاستئصال.
واستخدم فريق جيوهيرست نوعا خاصا من البروتين نجح كثيرا في ابطاء عملية تكون الاوعية الدموية المغذية للأورام السرطانية مؤيدا الفكرة القائلة بأن تلك العقاقير قادرة على وقف نمو السرطان في مراحله المبكرة.
ولا تتسبب الاورام السرطانية في مراحلها المبكرة في وفاة المريض لكن ذلك يحدث مع انتشارها وامتدادها الى اعضاء اخرى من الجسم,ويستخدم الاطباء اسلوبا جديدا لعلاج السرطان يقوم على المزج بين عدد من العقاقير والآن يأملون في اضافة العقار الذي يقضي على الاوعية الدموية المغذية للأورام لتحقيق نتائج افضل.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.