Thursday 20th January, 2000 G No. 9975جريدة الجزيرة الخميس 14 ,شوال 1420 العدد 9975



مدخنوها يتعرضون لخدعة قاسية
الباحثون يؤكدون أن السجائر المنخفضة النيكوتين والقطران مجرد وهم

* واشنطن رويترز
أكد باحثون ان ما يعرف بالسجائر منخفضة النيكوتين والقطران مجرد وهم وان المدخنين الذين يقبلون عليها اعتقادا منهم بأنها أقل ضرراً يتعرضون لخدعة قاسية.
وكشف باحثون في تقرير نشر في صحيفة المعهد القومي للسرطان ان مدخني السجائر الخفيفة لايت يبتلعون مثلي نسبة النيكوتين والقطران المبينة على علبة السجائر وذلك بسبب التدخين العميق.
وقالت جوديث فيلكينفيلد من لجنة تغيير انتاج التبغ في واشنطن خلال اتصال هاتفي بيانات القطران والنيكوتين تضلل المدخنين.
وقارنت ميرانيا ديوردفيتش وزملاؤها من هيئة الصحة الامريكية بين مدخنين حقيقيين وأجهزة استخدمت لسنوات لقياس مستوى القطران والنيكوتين في السيجارة الواحدة.
وجرت العادة عند تحديد مستوى القطران والنيكوتين ان يتم استخدام مقياس للجنة التجارة الفيدرالية لدفعة الدخان الواحدة في الدقيقة بكمية معينة من الهواء في جهاز تدخين, إلا ان هذا المقياس كان يعتمد على عادات الناس في الثلاثينيات عندما كانوا يدخنون سجائر ذات تبغ قوي بدون مرشحات.
والآن فإن الناس تميل الى تدخين السجائر الخفيفة ولكن بعمق اكثر.
وراقب فريق ديورديفيتش 133 مدخنا منهم 56 يدخنون سجائر خفيفة تحتوي على ,8 مليجرام من النيكوتين او اقل, و77 يدخنون سجائر متوسطة النيكوتين بمستوى يتراوح بين ,9 و1,2 مليجرام.
واستخدموا أيضا جهازا لقياس تدفق الدخان وعدد دفعات الدخان التي ابتلعوها والحجم الكلي للدخان الذي ابتلعوه.
وثبت ان مدخني السجائر الخفيفة ابتلعوا دفعات من الدخان تزيد عن مستويات لجنة التجارة الاتحادية او تحديدا 48,6 مليجرام من الدخان مقابل 35 مليجراما.
وأظهرت نتائج التجربة التي نشرتها الصحيفة ان اولئك المدخنين تجرعوا مثلي مستويات النيكوتين والقطران المنصوص عليها في اللوائح الاتحادية.
واتهم الفريق البحثي بروتوكول لجنة التجارة الاتحادية بالمبالغة في تقدير ميزات السجائر الخفيفة, وهو ما يؤكد حقيقة شكوك قديمة لكثير من الخبراء في ميزات هذا الصنف من السجائر.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.