Thursday 20th January, 2000 G No. 9975جريدة الجزيرة الخميس 14 ,شوال 1420 العدد 9975



اسألوا أهل الذكر
يجيب عليها اليوم : فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن غانم السدلان
*إعداد سلمان العُمري

استعمال سيارة العمل في الخارج ,,, !
* لدي سيارة خاصة بالعمل فهل يجوز أن استخدمها في أعمالي الخاصة مع العلم اني لم اتلق أي تعليمات بشأن ذلك؟
راشد السنيد تمير
- هذه مسألة مشكلة وشبهة قائمة كون الانسان يعطى سيارة تابعة للعمل ولا يخلو من ثلاثة احوال اما ان يؤذن له فيقال له استعملها في كل امورك وفي اعمالك ام ان يقال لا تستعملها الا في امورنا وفي شؤوننا الخاصة بعملك فهاتان الحالتان يعتبر الامر فيهما واضحاً, الحال الثالث المسكوت عنه كما في هذه الحال ولاشك ان الاستبراء لدينك مطلوب، أيها الاخ عليك ان تستوضح وتسأل المسئولين هل يأذنون بذلك او هل يأذنون لامثالك مثلا او انهم يسكتون عنك وعن امثالك ويرون انكم تستعملون السيارة لكنهم يسكتون عن هذا ومع هذا يزودونكم بالوقود فهذا لعله رضي منهم بهذا لكن الاحوط والأولى واكثر طمأنينة ان تسأل المدير المسئول عن هذا هل يؤذن لك أم لا ,,, ؟
*************
الزواج بنية الطلاق
* ما حكم الزواج بنية الطلاق لمن يستدعي عمله السفر خارج المملكة باستمرار ولفترات طويلة ,,, ؟
صالح الشيحه الرياض
- اجمع جمهور العلماء على ان الزواج بنية الطلاق جائز ولم يخالف الا اشخاص يعدون على الاصابع ولكن الزواج بنية الطلاق بهذه الصورة يشترط ألا يعلم احد بهذا فلا يحدث صديقه ولا يحدث ولي امر زوجته او يحدثها او يحدث اي انسان بل يكون سراً في نفسه لا يعلمه إلا الله اما اذا تزوج بهذه النية فان الزواج صحيح وليس محرماً، غير ان ذلك يخالف الوفاء والصدق مع الزوجة فان الزوجة قد تكون في الغالب اقدمت على الزواج منك على انك ستكون زوجاً لها وابا لأولادها، ولكن مع هذا انت لم تصدقها وهي قد صدقتك ونوت انها زوجة لك مادامت الحياة وانت تنوي زواجا مؤقتا بنيتك فليس من الوفاء والصدق ان تقدم على مثل هذا الزواج من ناحية.
الناحية الاخرى ايضا ان بعضا من الناس اكثر من هذا فصاروا يسافرون ويتزوجون بنية الطلاق ثم يجلس يومين او ثلاثة مع سرعة المواصلات وكثرة الاعمال وتيسير الوسائل يعود بعد يومين او ثلاثة ويتركها ويطلقها ولايدري بعد ذلك ماذا يحصل لهذا فربما انها تحمل ويكون هذا الولد لا يعرف أباه وهو انت ويضيع وهو ولدك ولا يكون له نسب وهو ابنك فهذه مسؤولية عظيمة في الحقيقة مما يجعل الإنسان يتوقف في هذه المسألة، مسألة الزواج بنية الطلاق وانه يحتاج الى ان يضاف اليه ضوابط اخرى، وهي ان يقال لا يجوز الزواج بنية الطلاق الا لانسان يريد ان يتزوج مدة طويلة هذه واحدة وثانيا اذا تزوج بنية الطلاق وطلق فانه يضع ضمانات ويكون بينه وبين اهلها اتصال او بينه وبينها حتى يعلم انها ليست بحامل او على الاقل ان يذهب بها الى المستشفى او الى الطبيب ويأخذ تقريراً طبيا انها ليست حاملاً اما ان يكثر الناس من الزواج بنية الطلاق ويطلق الواحدة منهم بهذه السرعة وعدم المبالاة فان الزواج بنية الطلاق حين ذاك يكون امرا مشكوكا في حله والله اعلم.
*************
الصبغ بالكتم والحنة
* ما حكم صبغ الشعر الأبيض بالنسبة للرجال؟
مقعد العتيبي الخرج
- لاشك ان هذه المسألة مما اختلف فيها اهل العلم فمنهم من يجيز الصبغ من غير تكلف بالاسود وغيره ومنهم من يمنع الصبغ مطلقا ومنهم من يقيد الصبغ بما ليس باسود كالكتم والحنة، والحقيقة انه الذي تطمئن اليه النفس هو يمنح الصبغ بالكتم والحنة او تركها بدون صبغ وهو أولى وهو فعل كثير من السلف والله اعلم.
*************
زواج المسيار جائز ,,,!
* كثر الحديث حول زواج المسيار نأمل من فضيلتكم بيان الحكم الشرعي فيه ,,, ؟
نورة م,م الرياض
- زواج المسيار كغيره من الزيجات زواج تتم اركانه وشروطه وكل ما يلزم له غير ان الزوجة مسقطة حقها من المبيت مثلا، وغير ذلك فهذا ان كان فيه مصلحة للزوجة ومنفعة او منفعة للزوج او للطرفين فانه جائز لكن اذا ترتب عليه مفاسد اخرى ومضار اخرى خارجة عن اركان العقد وشروطه كأن يهمل الأب الاولاد وهذه مسألة افتراضية فانه اذا تزوج بما يسمى زواج المسيار فلا بد ان يظهر لانه بعد مجيء الاولاد لا يمكن إخفاؤه بحال أبدا ولو حاول فان هذا لا يختفي أبدا وانما زواج المسيار قد يكون مؤقتا لمدة ثم يظهر او ينتهي الى الانفصال وليس هو من الزيجات التي تقتضي الاستمرار غالبا الا اذا جاء منها اولاد فان امره سيظهر ويصبح أمرا معلوما فالشبهة التي يعارض بها من يقول بان زواج المسيار انه لا يجوز لهذه المسألة وهي مسألة ان زواج المسيار قد يضيع الاولاد ولا يجدون من ينفق عليهم ويقوم على شؤونهم وهذه مسألة افتراضية قد لا تقع أبدا إلا على سبيل الافتراض والله اعلم.
ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - زاوية أسألوا أهل الذكر ص,ب (354) الرياض (11411) أو الهاتف المصور / 4871064 - 4871063 .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.