Thursday 20th January, 2000 G No. 9975جريدة الجزيرة الخميس 14 ,شوال 1420 العدد 9975



افتتحه سمو رئيس مجلس الوزراء البحريني بمقر المتحف الوطني
المعرض السنوي للفنون التشكيلية بالبحرين يستقطب اهتمام فناني الخليج

* المنامة عبدالله المقحم
افتتح سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء دولة البحرين الشقيقة يوم الاثنين الماضي المعرض السنوي للفنون التشكيلية الذي تقيمه وزارة شؤون مجلس الوزراء والإعلام بمتحف البحرين الوطني والذي يتزامن مع احتفالات دولة البحرين بيومها الوطني.
وحضر حفل الافتتاح عدد من المثقفين والأدباء والمهتمين بالفن التشكيلي على مستوى الخليج العربي كما حضره أعضاء الوفد الإعلامي العربي الزائر للبحرين والمشارك في تغطية احتفالاتها بيومها الوطني الثامن والعشرين.
وقد بلغ عدد الفنانين المتقدمين للمشاركة في المعرض التسعين فنانا قدموا حوالي اربعمائة عمل فني تشكيلي حيث قامت اللجنة المسؤولة عن فرز الأعمال باختيار مائة وخمسة أعمال فنية لثمانية وثلاثين فنانا فقط هي أفضفل الأعمال المقدمة.
ومن هذا المعرض اوضح الدكتور عبدالله عبدالرحمن يتيم الوكيل المساعد للثقافة والفنون والآداب البحريني ان تحكيم الأعمال الفنية الموجودة بالمعرض والتي فازت بجوائز هذا العام قد تولته لجنة مشكلة من خيرة الفنانين التشكيليين العرب.
وفي اثناء جولة الجزيرة في المعرض أكد عدد من الفنانين التشكيليين المشاركين أهمية اقامة مثل هذه المعارض الرائدة والتي اصبحت ملتقى ثقافيا سنويا ليس لأبناء البحرين وحدهم بل لجميع المهتمين بالفن التشكيلي على مستوى الوطن الخليجي بل والعربي.
كما أكد الفنانون المشاركون ان معرض هذا العام يأتي في وقت أخذ فيه الفن التشكيلي البحريني دورا متميزا في الحياة الثقافية ويحظى برعاية واهتمام خاص من الدولة.
وأضافوا ان المعرض السنوي للفنون التشكيلية في دورته الثامنة والعشرين هذا العام يعكس بكل تأكيد مستوى الإبداع التشكيلي لدى أبناء البحرين وأبناء منطقة الخليج بشكل عام مقدما صورة متجددة لمنجز ثقافي يمكن من خلاله قياس التوجهات الفنية في الطرح والمعالجة والتي تعبر عن تنوع المدارس والخبرات الفنية وتعكس مستوى الذوق العام لدى جمهور المتلقين وزوار المعرض,مما يذكر ان جولة سمو رئيس الوزراء البحريني في المعرض قد تجاوزت الساعتين تقريبا كان يقف خلالها أمام كل عمل فني ويستمع لشرح مفصل من الفنان عن لوحته ومدلولاتها الفنية بل انه كان يبدي بين الحين والآخر ملاحظاته وآراءه في اللوحات بمدارسها المختلفة مما يؤكد لكل من اتيحت لهم فرصة حضور حفل الافتتاح ان راعي المهرجان لم يحضر لافتتاح المعرض بصفته الرسمية فحسب بل كمتذوق للفن التشكيلي وملم بكافة أبعاده وتباين واختلاف مدارسه,, وهذا ما كان له أكبر الأثر في نفوس هؤلاء الفنانين خلال حفل الافتتاح.
وقد وقفت الجزيرة على أعمال بعض المشاركين في المعرض الذين جاء في مقدمتهم الفنانون التشكيليون:
الشيخ راشد آل الخليفة - راشد العريفي - عباس الموسوي - عباس أحمد - عبدالكريم العريض - عبدالله المحرقي - بلقيس فخرو.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.