Wednesday 19th January, 2000 G No. 9974جريدة الجزيرة الاربعاء 13 ,شوال 1420 العدد 9974



ديمترو الطائي يتحدث بصراحة لـ الجزيرة
رغم أن كل شيء في الطائي سيىء إلا أنني سأصنع منه جيشاً آخر!
لا يوجد أفضل من الهلال والأهلي

حائل فرحان الجارالله:
بعد مضي حوالي الأسبوعين على تولي المدرب الروماني ديمترو إيوان مهام التدريب لفريق الطائي التقته الجزيرة من خلال الحوار الذي كشف فيه العديد من الحقائق والأمور الفنية التي تخص الفريق وبصراحة تامة شخصيا لم أعهدها من مدرب قبل هذا !!
تحدث بجرأة,, بشجاعة,, بصراحة,, بتحدٍّ, (على الرغم انه لايجيد التحدث باللغة الانجليزية بطلاقة) واعترف بذلك!!
** سألناه كيف وجد فريق الطائي فنيا؟!
أجاب: لقد لاحظت ان لاعبي الفريق تنقصهم اللياقة,, نتيجة لعدم انتظامهم بالتمارين!! علمت ان هناك لاعبين طلابا وآخرين يعملون كموظفين,, لا يتدربون صباحا,, ولكن خلال تمارين المساء يكون الحضور مقبولا,, اللاعب الذي لا ينتظم بالتمارين لن يلعب اساسيا,, هذا وعد مني!! وهذا منهجي التدريبي,, الفريق لا يعتمد على عناصر معينة بل الواضح انه من الضروري ان يؤدي ككتلة واحدة تدافع وتهاجم وبتعاون كبير من كافة اللاعبين,, الأداء الجماعي أمر ضروري لفريق كالطائي,, القتال على الكرة والتغطية الجيدة وبناء الهجمات عن طريق التمريرات القصيرة والكثيرة شيء اساسي وهام لهذا الفريق,, حتى تتوزع لياقة لاعبيه على وقت المباراة كاملا!,التمريرات في عالم كرة القدم ومن وجهة نظري شيء اساسي ويعطي متعة أكبر لأداء اي فريق سواء كان كبيرا ام صغيرا,, ومفتاح الفوز لاي فريق هي التمريرات السليمة التي تنهك الخصم وتريح لاعبي فريقك.
وعلة أخرى,,!!
** وسالناه,, هل شاهدت بعض مباريات الطائي عبر اشرطة الفيديو,, ما أبرز ملاحظاتك؟!
أجاب: نعم شاهدت ربما ثلاث او اربع مباريات فقط والفريق يعاني من تباعد خطوطه,, التغطية سيئة يفتقد للتمريرات,, وحينما تفقد الكرة من الفريق تشكل خطورة على مرماه بصورة واضحة نتيجة لعدم المساندة من كافة اللاعبين لاستعادة الكرة وهذه علة كبيرة سأحاول القضاء عليها.
**حراسة الفريق غير مطمئنة أبداً لسبب بسيط أن الحراس الموجودين تنقصهم الخبرة والتمارين القوية التي تصقل مواهبهم!!
الفريق لديه عناصر جيدة,, ولكن لابد للاعبين ان يتحركوا اكثر,, ان يؤدوا بنشاط اكبر,, لا بد ان يعملوا من أجل الكرة وان يبذلوا جهدهم كاملا,, والمشكلة ان لاعبي الفريق يتحركون حينما تكون الكرة بحوزتهم اما حينما تنقطع الكرة منهم فكثير منهم يكتفي بالفرجة فقط,,!! لا بد ان يغيروا من اسلوبهم هذا الى الأفضل,, واعتقد ان مستوى الفريق الآن بدأ بالتصاعد لأنني وجدت تجاوبا من كافة اللاعبين وهذا أمر أسعدني جدا على الرغم ان بعض التمارين التي يؤديها الفريق تكون شاقة ولكن لا بد من ذلك للظهور بمظهر جيد وان يؤدي الفريق كرة قدم حقيقية.
سأصنع جيشاً آخرا!!
** وهل تظن أن هذه الفترة كافية لإعادة توازن الفريق؟! ام مغامرة غير معروفة النتائج؟!
الى ان نلعب أمام الرائد سأكون قد امضيت شهرا في إعداد الفريق,, وأظنه كافيا لعمل شيء للفريق,, سأعمل على ان يؤدي الفريق,, بجماعية أكبر وبأسلوب مغاير تماما لما كان عليه الفريق,, وذات الشيء عملته مع فريق الجيش السوري,, وسأحاول تكراره مع الطائي,, وأعد ان جماهير الفريق ستشاهد فريقا آخر غير الذي شاهدته خلال الدور الأول,, اثق جدا بقدراتي وبتعاون اللاعبين معي,, لقد بدأوا باستيعاب كل الذي اخطط له بصورة ممتازة,ومباراة الرائد ستكون بداية التصحيح والأداء الجيد سنحاول الا نخسر وان نطبق ما نريد خلال المباراة بما يضمن الخروج بنتيجة تدلل على مقدار العمل الذي نقوم به حاليا.
هذه هي مواصفات اللاعب السعودي!!
** اتعني أنك ستعتمد على اللياقة؟!
اللياقة أمر هام وضروري في كرة القدم ولكن اللاعب السعودي عموما هو لاعب تكتيك ويؤدي من خلال ذلك نظرا لضعف بنية أغلب اللاعبين,, ينجح من خلال التمريرات القصيرة والوصول الى مرمى الخصم بالنسبة للاعب السعودي لا يتم عن طريق الكرات الطويلة بل عن طريق التمرير المتقن,, في الطائي نطبق تكتيكات معينة ويطبقها اللاعبون بشكل صحيح ولا ينسونها.
هؤلاء هم الأفضل!!
** تحدثنا عن الطائي,, ماذا عن الفرق الأخرى؟!
نعم كنت اشاهد الدوري السعودي عبر التلفزيون حينما كنت مدربا في سوريا,, واحرص على مشاهدة الدوري في السعودية لانه ممتع بالفعل.
هناك فريق الأهلي من الفرق القوية جدا,, وشاهدته امام سدوس وكانت مفاجأة لي لانه لم يلعب بمستواه!! ولا أدري ماذا حدث؟!
شاهدت الهلال لديه عناصر ممتازة وبالفعل هم نجوم ولكن لا أعلم ايضا ماذا حدث للفريق سابقا وجعله يحتل مركزا متأخرا,, لقد تعاقدوا مع أعظم مدرب في رومانيا,, يورودا نيسكو وهو واحد من أفضل المدبين في العالم واعتقد انه مطلوب منهم تحقيق البطولة.
أيضا الشباب والاتحاد من الفرق القوية النصر ظهر في بطولة أندية العالم بمستوى كبير وسيكون منافسا خطيرا على البطولة.
** اخيرا سألناه,, كيف يتوقع مستقبل الفريق القريب؟
نحن الآن في طور اعداد الفريق وفق فلسفة معينة, واتوقع ان يحتل الفريق أحد مراكز الوسط إما السادس او الخامس! النتائج ستتحسن كثيرا وسيظهر الفريق بصورة مغايرة,, أعد بتحقيق ذلك.
** عفوا سيد ديمترو,, هذه ثقة ربما تكون مفرطة!!
الملعب بيننا والأداء سيختلف كثيرا,, اطلب جماهير الفريق,, اللاعبون بحاجة الى رفع روحهم المعنوية,, (اما سؤالك هذا فبالرغم من انه سؤال محبط جدا إلا انني اعرف الصحفيين واسئلتهم الاستفزازية ولكن هذا الأمر لا يهمني أبدا)!! لاعبو الطائي قادرون على اثبات وجودهم وسنثير اهتمام الآخرين لا اطلق كلاما في الهواء!!
** ولكن الفريق خسر في آخر مباراة 6/صفر!!
بالفعل كانت نتيجة كبيرة ولا أدري كيف كانت أجواء تلك المباراة أرجو الا ننظر الى الوراء بل يجب التطلع الى الأمام وبتفاؤل اكثر بعيدا عن المحبطات,,!! وأرجو منك ان تحضر لتشاهد الطائي بصورته الجديدة!!

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.