Wednesday 19th January, 2000 G No. 9974جريدة الجزيرة الاربعاء 13 ,شوال 1420 العدد 9974



السهل الممتنع
يتحايلون لسلب الهلال حارسه!!
صالح السليمان

أقل ما يقال عن قضية حسن العتيبي,, انها قضية (مفتعلة) من الألف الى الياء,, بل ان القضية الحقيقية الآن هي كيف ستعاقب لجنة الاحتراف من وضع تاريخا وهميا على أوراق رسمية ورفعها (ببراءة) الى لجنة الاحتراف,, واعتقد ان سمو رئيس الهلال رفع الحرج عن اللجنة عندما طلب تحويل هذه الأوراق والأطراف المعنية الى الجهة الشرعية المخولة للبت بمثل تلك القضايا!! والتحقق من صحة هذه التواريخ,, هذه هي القضية فقط وبكل صراحة,, اما إذا أردنا المجاملات وجبر الخواطر فهذا شيء آخر وخطير,, والمهم ان هذه القضية (المفبركة) بأي وجه قلبتها فهي لصالح الهلال.
جعجعة معتادة!!
يقول المثل الأجنبي (إذا اردت ان تضيع الحقيقة فاخنقها بالكلمات),, وهو ايضا مبدأ قديم,, ليس بالكلمات بل بالتصريحات والمقالات المطولة من جزء وجزأين وثلاثة وبالمقالات التي هي اشبه (بالمعلقات المحنطة),, والتهريج الإعلامي المعتاد,, فعندهم الذي لا تستطيع أخذه بالقانون (خذه بالصوت),, ولعل التقليعة الجديدة لدى جماعة (خذوهم بالصوت) وصفهم للعتيبي الحارس الهلالي ب(لاعب النصر),،, هل هناك (بجاحة) أكثر من هذه ولانهم يشعرون انهم يراهنون على أوراق خاسرة فهم يكثرون من التواجد الإعلامي اليومي بالصحف.
وكما تساءل نائب رئيس الهلال عن سبب كون النصر طرفا ثابتا في المشاكل والأزمات والقضايا التي اشغلت اتحاد الكرة ولجنة الاحتراف والإعلام والوسط الرياضي وحتى الفيفا,, ومن أبرز هذه القضايا كما قال الشهيل,, نهار والسويلم ودوصو والخوجلي,, وليست قضية العتيبي هي الأولى,, بل سبقها التحايل في قضية عبيد الشهيرة,, والأيام حبلى بالمفاجآت!!
تناقضات
ولاحظوا التخبط في قضية العتيبي,, في منتصف رمضان تناقلت الصحف خبر توقيع النصر لعقد مع العتيبي! (قبل نهاية عقده مع ناديه) وتم الاحتفال به ووصف بحارس المستقبل والحارس الدولي وحارس المنتخب القادم,, حتى بعثة النصر بالبرازيل احتفلت به,, وبعد ان أعاده الهلال بتجديد عقده,, قالت مصادر نصراوية ان النصر لا يريد العتيبي ولم يوقع معه! بل القصد هو الضغط على ناديه وتكبيد خزانته خسائر مادية,, كما صرح رئيس النصر من البرازيل انه لا احد بالرياض مخول بالتوقيع نيابة عنه؟! (والآن من أين ظهرت هذه التوقيعات والأوراق ولا يوجد من هو مخول بالتوقيع)!,, وفي مقابلة مطولة سئل عضو منتسب للنصر (لكن العتيبي وقع لكم بمنتصف شهر رمضان وبمنزلك),, فأجاب (لا اعتقد,, ثم سرد كلاما كله لف ودوران) وبالطبع ليس هنا مجال الاحتمال او الاعتقاد,, فالجواب إما نعم أو لا ولكنه لم ينف هذه المرة وربما خجلا من الصحفي الذي قد يكون حاضرا التوقيع بمنزله!,, فاعطى جوابا مموها وعائما.
اي قيمة للعقود؟؟؟
وإذا كان النادي غير قادر على الاحتفاظ بلاعبه بعقد رسمي موثق لدى لجنة الاحتراف,, فما الفرق بينه وبين لاعب غير مرتبط بعقد؟؟ وما القيمة القانونية لهذه العقود؟ اذا كان يمكن ان تفقد لاعبك وتخسره بغمضة عين رغم ان بينك وبينه عقدا رسميا مودعا لدى لجنة الاحتراف!!
ان هذه (فوضى) وليست (احترافا),, فكيف تقبل اللجنة اوراقَ مطالبةٍ بلاعب مرتبط بعقد رسمي صحيح مع ناديه,, وبتصريح رئيس لجنة الاحتراف نفسه وتصريح نائبه الدهام,, وإذا كان بدعوى ان الهلال جدد العقد قبل نهايته,, فإن المهندس عبدالله الجربوع مسؤول الاحتراف,, قال كلاما مجمله (بأنه لا يوجد باللائحة ما يمنع ذلك,, وإن هذا ما تفعله جميع الاندية مع محترفيها,, وإن اللجنة تقبل عقود الاندية بدون اعتراض),, اي ان الهلال ليس (بدعا) بين الفرق ولم يأت بجديد,, وإذا أصرت اللجنة على ان عقد العتيبي غير صحيح,, فإن الأمانة والعدل والمساواة بين الأندية تحتم على اللجنة ان تكشف وتعلن وبصراحة عن العقود غير الصحيحة للاعبي الأندية الأخرى وهي تشكل معظم العقود,, وذلك ليتسنى للمنافسين ابرام عقود معهم,, للحصول عليهم او على الأقل إحداث مشكلة لناديه وتوريط اللاعب بإيقاف او غيره.
مناورة فاشلة؟!
ويثير النصراويون الآن قضية عبيد,, ويزعمون أنهم ظلموا بها,, وهم بذلك يلمحون انهم يريدون عتيبي الهلال عوضا عن عبيد الوحدة!! ونقول اولا ان عقد عبيد مع النصر باطل لانه بنظام الإعارة (من الباطن) وهو ما لا تجيزه لائحة الاحتراف ولذا بقي في ناديه,, وإذا افترضنا وقلنا ان النصر ظلم,, فما شأن الهلال بذلك وما ذنبه؟ وهل لاعبوه همل مشاع ليتم توزيعهم شرهات على الأندية ولجبر الخواطر؟ ان من يجب ان يدفع الثمن هي الوحدة إذا افترضنا وقوع الظلم,, لكن الحقيقة ان (عبيد) هو من حق ناديه,, نتيجة لما حدث من تحايل وتلاعب من قبل النصر والذي سلم من العقوبة,, ليأتي ويكررها مع حارس الهلال,, وتكشف إثارتهم لقضية عبيد انهم مقتنعون ان اوراقهم خاسرة في قضية العتيبي,, لذلك يحاولون الحصول عليه ليس حسب اللوائح والقانون.
(حارس الهلال) محل النزاع
واعتقد ان على لجنة الاحتراف وهي تدرس أوراق هذه القضية,, ان تأخذ بالاعتبار ان الحارس الذي يحاول النصر خطفه او تدميره هو حسن العتيبي (حارس الهلال),, وليس حارسا جديدا غير مرتبط بناد,, وقد رعاه الهلال وتعب عليه وصرف عليه وصقل مهارته منذ كان شبلا صغيرا حتى تطور ونمت مهارته ووصل للمنتخب,, ولو افترضنا ان هناك تشابكا غير نظامي وتداخلا غير قانوني بين الناديين,, أو اخطاء من الناديين,, فكل شيء يعود لأصله,, ويبقى كل شيء على ما هو,, لأن الأصل ان العتيبي لاعب هلالي,, فأدنى خلل قانوني في أوراق الطرف الآخر,, يبقي اللاعب في ناديه لأنه أولى واحق به,, وهو ما حدث في قضية عبيد.
العدل بتطبيق اللائحة
كما يجب عدم معاقبة الهلال بإيقاف حارسه لأجل ملابسات وسلبيات مفتعلة أصلا,, ولائحة الاحتراف هي التي تسببت بها وهيأت الظروف لحدوثها,, عندما منحت الحرية للاعب للضغط على ناديه والمساومة وحتى إمكانية إبرام عقدين في آن واحد وثم الاختيار بينهما,, ولم تضع اللائحة مسبقا ضوابط للعملية وعقوبات تردع اللاعبين عن المساومات,, ولم تضع لائحة جزاءات وعقوبات مقننة وواضحة,, لذا يجب تعديل اللائحة ثم محاسبة اللاعبين,, والهلال ليس ناديا صغيرا فهو الداعم الأكبر للمنتخب واحد أكبر الاندية الوطنية والعربية وشعبيته وأعضاء شرفه وجماهيره في كل مكان,, فلا يليق ان يجعل من لاعبيه محل تجارب للعقوبات والايقافات,, واللائحة لم تقر بشيء من ذلك,, ان (النظرة السلبية) المعتادة نحو (اللاعب الهلالي) من بعض الأندية طالت واستطالت وحان الآن إيقافها,, فقد (بلغ السيل الزبى) فلاعبو الهلال يخصصون باساءات لا تطال غيرهم,, الآخرين عند حدوثها منهم,, والأمثلة كثيرة جدا جدا,, وعقوبة الايقاف هذه,, هل نص عليها باللائحة؟وإذا كان لم ينص عليها,, فما هو المبرر القانوني لايقاف اللاعب؟! ان المشكلة باللائحة,, فعالجوها ثم ابدأوا بمعاقبة اللاعبين,, ولا تحملوهم أخطاء اللائحة,, ان من العدل والمساواة والأمانة والمسؤولية ألا تختلف معالجة هذه القضية عن معالجة قضية عبيد الذي بقي بناديه وعوقب بغرامة مالية لإبرامه عقدين في آن واحد, وشخصياً اثق كثيراً في بعد نظر اللجنة واهتمامها بتطبيق القانون على الجميع.
هذا هو الحل
ولتلافي مثل هذا التلاعب والاشكالات,, يحتم ان يدرج باللائحة مادة تشترط ضرورة وجود طرف ثالث عند إبرام العقد بين النادي واللاعب,, إما ممثل رسمي عن النادي الأصلي,, او مندوب من لجنة الاحتراف (في حالة الاتفاق مع اللاعب بعيدا عن ناديه),, ويكون حضور الطرف الثالث بمثابة (التصديق الرسمي),, للعقد ولا يقبل أي عقد بدون ذلك,, وإلا فانتظروا المزيد من العقود الصورية.
آخر الكلام
* احد الصحفيين طلب من إدارة النصر سحب (اوراقه) للمصلحة الوطنية وإيقاف القضية المفتعلة,, وانا أقول بل يجب ان تدرس اللجنة هذه الأوراق وتعاقب الشخص الذي تعامل مع التواريخ جزاء له وردعا لأمثاله.
* يقول احدهم (ان العتيبي جدد عقده بضغوط أسرية),, هذه لا ينظر لها مع الأوراق القانونية الرسمية,, وكثير من لاعبي فريقك سجلوا بعد ضغوط و(حبة رأس) ولكن لا مشكلة فلتستدع اللجنة العتيبي وتسأله أي الفريقين يرغب؟
* يقول (سنرسل جميع لاعبي فريق النصر للكويت لدعم الهلال) من هم لاعبو النصر؟
لا يوجد سوى محيسن وماطر وقلة من اللاعبين العاديين,, والبقية وهم اعمدة الفريق ونجومه اتوا من خارج أسوار النادي,, وأنديتهم السابقة اولى بهم,, أما الهلال فهو الذي دعم النصر بالغشيان وسيدعمه مستقبلا بالعناصر الفائضة لديه.
* عندما تقارن بين كلام المهندس عبدالله الجربوع المتزن والعلمي والموضوعي والموثق المستند على لائحة الاحتراف وموادها وبين من يتحدث بكل (عدم دقة وتخبط),, تقول سبحان الله خلق وفرق!!
*في المقال القادم قد نلقي الضوء على مشاركة النصر بالبطولة العالمية!!
salehs8*yahoo.com

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.