Wednesday 19th January, 2000 G No. 9974جريدة الجزيرة الاربعاء 13 ,شوال 1420 العدد 9974



اسألوا أهل الذكر
يجيب عنها اليوم فضيلة الشيخ : محمد بن صالح بن عثيمين *
إعداد سَلمان العُمري

تعليق التمائم والحجب
* ما حكم تعليق التمائم والحجب ,,, ؟.
عبد الرحمن الشراري طبرجل
هذه المسألة أعني تعليق التمائم والحجب تنقسم الى قسمين: احدهما ان يكون المعلق من القرآن، والثاني أن يكون من غير القرآن مما لا يعرف معناه, فأما الأول فقد اختلف في ذلك أهل العلم سلفاً وخلفاً فمنهم من أجاز ذلك ورأى انه داخل في قوله تعالى (وننزل من القرآن ما هو شفاء) ومنهم من منع ذلك وقال إن تعليقها لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم والأصل فيها التوقف، وهذا القول هو الراجح وانه لا يجوز تعليق التمائم او وضعها تحت الوسادة او على الجدار ولو من القرآن، وانما يدعى للمريض ويقرأ عليه مباشرة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، واما اذا كان المعلق من غير القرآن مما لا يفهم معناه فإنه لا يجوز بكل حال.
****************
الرقية على المريض
* ما حكم الرقية؟ وهل تنافي التوكل؟.
سعود الخضير المجمعة
الرقية على المريض المصاب بسحر أو غيره من الأمراض لا بأس بها، إن كانت من القرآن الكريم أو من الأدعية المباحة فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يرقي اصحابه، اما التوكل فهو صدق الاعتماد على الله عز وجل في جلب المنافع ودفع المضار، مع فعل الأسباب التي أمر الله بها، ولعل فعل الاسباب الشرعية منافياً للتوكل على الله عز وجل بل هو مما امر به فيكون فعل عباده, لأن الله تعالى ربط المسببات بأسبابها، واعظم الناس توكلاً على الله هو الرسول صلى الله عليه وسلم وكان اذا خرج الى الحرب لبس الدرع ليتوقى السهام، وعلى هذا فالقراءة الشرعية لا تنافي التوكل، والرقية بالنسبة للراقي سنة لما فيها من الإحسان للمرقي، اما بالنسبة للمرقى فإنها مباحة، والأفضل عدم طلبها لحديث (الذين يدخلون الجنة بغيرحساب) ومن صفاتهم انهم (لا يسترقون).
* * *
السحر ثابت وحقيقي
* هل للسحر حقيقة؟ وهل سحر النبي صلى الله عليه وسلم؟.
قماشة الدغيثر الرياض
السحر ثابت، ولا مرية فيه، وهو حقيقة، وذلك بدلالة القرآن الكريم والسنة، واما ان النبي صلى الله عليه وسلم سحر فنعم فقد ثبت من حديث عائشة وغيرها أن النبي صلى الله عليه وسلم سحر، وانه كان يخيل له انه اتى الشيء وهو لم يأته، ولكن الله تعالى انزل عليه سورتي (قل اعوذ برب الفلق) و(قل اعوذ برب الناس) فشفاه الله بهما.
* * *
حل السحر عن المسحور
* ما حكم حل السحر عن المسحور (النشرة)؟.
عبدالله العسرج الخرج
حل السحر عن المسحور (النشرة) الاصح فيها أنها تنقسم الى قسمين الأول ان تكون بالقرآن الكريم والأدعية الشرعية والادوية المباحة فهذه لا بأس بها لما فيها من المصلحة وعدم المفسدة بل ربما تكون مطلوبة لانها مصلحة بلا مضرة، الثاني اذا كانت النشرة بشيء محرم كنقض السحر بسحر مثله فهذا موضع خلاف بين أهل العلم فمن العلماء من أجازه للضرورة ومنهم من منعه لان النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة فقال هي من عمل الشيطان وعلى هذا يكون حل السحر بالسحر وعلى المرء ان يلجأ الى الله سبحانه بالدعاء والتضرع لازالة ضرره.
* * *
الطلاسم لا تخلو من شرك ,,, !
* هناك من يحضر الجن بطلاسم يقولها، ويجعلهم يخرجون له كنوزاً مدفونة في أرض القرية منذ زمن بعيد، فما حكم هذا العمل؟.
سعد المجلي مرات
هذا العمل ليس بجائز فإن هذه الطلاسم لا تخلو من شرك في الغالب والشرك أمره عظيم، والواجب مقاطعة هؤلاء وأن يدع الانسان الذهاب اليهم، وان يحذر اخوانه المسلمين منه والغالب في امثال هؤلاء انهم يحتالون على الناس ويسترون اموالهم بغير حق، ويقولون القول تخرصاً، ثم ان وافق القدر أخذوا ينشرونه بين الناس، وإن لم يوافق ادعوا دعاوى باطلة انها هي التي منعت هذا الشيء.
* عضو هيئة كبار العلماء .
ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - زاوية أسألوا أهل الذكر ص,ب (354) الرياض (11411) أو الهاتف المصور / 4871064 - 4871063 .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.