Tuesday 18th January, 2000 G No. 9973جريدة الجزيرة الثلاثاء 12 ,شوال 1420 العدد 9973



لقاء الثلاثاء
وعاد,, النصر!
عبدالكريم الجاسر

عاد الفريق النصراوي وانتهت الضجة الكبرى التي عاشها الوسط الرياضي طوال الستة الأشهر الماضية وهو يتابع النصر قبل وبعد واثناء المونديال العالمي للأندية.
واختلف التقييم للمشاركة النصراوية الاولى بين من يرى انها مشرفة وناجحة,, وبين من يرى عكس ذلك,, وشخصيا اعتقد ان النصر خرج بمشاركة عادية حين سلم من الخسائر المريرة والمخجلة,, وفي الوقت نفسه لم يستطع ان يحقق نتيجة ايجابية أمام احد الفريقين الاقوى في مجموعته ريال مدريد الاسباني وكورنثيانز البرازيلي,, وحين تخسر النتيجة فإن لا احد يتذكر ماذا قدمت اثناء المباراة ومهما فعلت فإنه لن يشفع لك سوى النتائج اما المستوى فيذهب ادراج الرياح,, وكلنا يتذكر كيف خرجت منتخبات عربية عديدة من مشاركاتها في كأس العالم دون اي بصمة رغم مستوياتها الجيدة,, فهذا المنتخب العراقي هل يتذكر احد كيف خسر وماذا قدم في كأس العالم 86م؟! وهذا منتخب الكويت من منا يشير لمستوياته في كأس العالم 82م؟ وكذلك منتخب الإمارات ومصر عام 90م.
لكن النتائج التي حققها المنتخب السعودي في امريكا 94 وكذلك المنتخب المغربي 86 98 ومنتخب الجزائر 82 هي الباقية وهي حديث الناس.
ولذلك فمها حاول النصراويون اقناع الآخرين بتميز مشاركتهم واضفاء المزيد من الأضواء والبهرجة عليها فإن ذلك لن يكون مقبولا,, الجميع يقدر النصر ويثني على مشاركته لكنها ليست المشاركة التي تسمح للنصراويين بالتباهي بفريقهم كما يحدث حاليا او الاساءة للآخرين والتقليل من كل ما ليس نصراويا حتى وصل الامر للمنتخب السعودي الذي وصف بأنه خسر بالثمانية أمام الكرة البرازيلية.
وفيما يبدو لي ان النصراويين او لنقل بعضهم لا يجيدون سوى مقارنة فريقهم بخسائر الآخرين حتى يثبتوا احقية فريقهم,, وهذا حقيقة أمر مضحك,, فحين نتحدث يجب ان نتحدث عن الفوز والفوز فقط اما بالخسارة فإن الجميع يخسر وان اختلف شكل ولون وطعم هذه الخسارة,.
امر آخر لاحظته كثيرا وهو انهم يتحدثون عن انفسهم كثيرا ويمتدحون فريقهم ويشيدون به من تلقاء انفسهم,, في الوقت الذي يجب ان يتركوا هذا الامر لغيرهم,, الذين يكون حديثهم اكثر قبولا وتصديقا من مدح النفس والاشادة المبالغ بها في وقت كانوا هم ينتقدون فيه الآخرين على اشادتهم بفرقهم رغم احقيتها بذلك!!.
وعلى اية حال أنتهت المنافسات,, وأرتاح النصراويون اولا والآخرون ثانيا من ضجيج هذه المشاركة التي انتهت بشكل منطقي مقبول,, فالخسارة من ريال مدريد 1/3 ومن ثم الخسارة من بطل البرازيل والعالم صفر/2 نتائج جيدة جدا وخصوصا اذا ما نظرنا لمستوى النصر وواقع المباراتين,, اما الفوز على الرجاء البيضاوي الذي جاء بشق الانفس فهو فوز معنوي وتاريخي للفريق الاصفر الذي يستحق التهنئة بالفعل على مركزه السادس والذي طبعا نتمنى ان يحقق ممثلونا في البطولات القادمة مركزا افضل منه بإذن الله,,!
الانجراف
نعم فعلى ما يبدو ان هنالك من يحاول ان يجعل لجنة الاحتراف لجنة الانجراف مع الصوت الاقوى والاعلى والاشد تأثيرا,, ولذلك فقد بدأ كل طرف من اطراف قضية حارس المرمى الهلالي حسن العتيبي يحاول استمالة اللجنة لجانبه للتأثير على القرار الذي سيصدر, المعروف ان اللاعب هلالي وجدد عقده مع ناديه كالمعتاد وبموافقة اللجنة التي سمحت له بمشاركة فريقه لتعود وتقبل اوراقا قدمت فيما بعد,, تفيد بتوقيع العتيبي للنصر بعد ان تم تجديد عقده مع ناديه,, وهذا يؤكد عدم نظاميتها مما يتطلب التأكد منها ومساءلة اللاعب والنصر عن هذه الاوراق والكيفية التي تمت بها,, رغم ان انظمة الاتحاد الدولي تتعامل مع مثل هذه الحالات بالغرامات وتستمر دراستها لأكثر من عام في بعض الحالات,, على حد علمي,.
إذاً يجب ان نستفيد من مثل هذه المشاكل.
لمسات
بعد اول اجتماع للجنة المسابقات بتشكيلها الجديد الذي مثل المملكة خلاله سمو الامير وليد بن بدر اعلن سموه بعد ذلك عن تعديل الفقرة الخاصة باشتراط مرور ثلاثة اشهر على التعاقد مع اللاعبين الاجانب الذين يشاركون في المربع الاول للمسابقة,, بحيث اصبحت شهرا واحدا فقط كما اعلن سموه,, السؤال ما مصير هذا التعديل وهل فعلا اصبح حقيقة ام مازال مشروع قرار منتظر؟!.
بعد مشاركته في بطولة العالم اصبح النصر اغنى ناد سعودي الاندية مديونية,, فهل تساهم مبالغ المونديال في تسديد حقوق الاندية,,؟ هذا ما نتمناه.
عند إلغاء عقد أي مدرب وسط الموسم نقرأ تصريحات بعض الإداريين عن البحث عن مدرب يعرف الأندية والدوري السعودي,,!! مثل هذا الافكار ليست لها نصيب من الصحة؟؟ ان الوقائع تؤكد ان المدرب الجيد سيعرف فريقه وامكاناته خلال فترة بسيطة وستظهر نتائج عمله بعد ذلك,, اما العودة لمدربين سبق لهم العمل لدينا فهي دعوة ستعيد كرتنا للخلف سنوات.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.