Tuesday 18th January, 2000 G No. 9973جريدة الجزيرة الثلاثاء 12 ,شوال 1420 العدد 9973



نصر وطني عالمي,, فوق العادة

أن يحقق فريق انجازا عالميا او اقليميا,, او حتى قاريا فذلك لم يعد ظاهرة تاريخية اذ ان الكثير من انديتنا الرياضية شرفت,, وحققت ان لم تسابق على حصد الكؤوس الواحدة تلو الأخرى سبق ان اعترفت بها الاجيال الحاضرة بعد ان تم وضعها ما بين ادراج وارفف سجلات الرياضة السعودية وبمختلف الالعاب,, لكن ان يظهر ما بين الافق فريق اخذ من اسمه نصيبا من الابداع ويقفز عبر حواجز التفوق والاختراع سواء كان محليا او خليجيا او حتى قاريا حتى الوقوف والوصول عن قرب للعالمية فهو بلا شك يجعلنا كوطنيين نقف احتراما له ان لم يكن التصفيق الحاد شعارا نستقبله به، على اعتبار انه حقق نصرا للوطن,, فهنيئاً لنا بالنصر وهنيئاً للنصر بهذا الوطن الغالي.
***
نصرنا وطني,, حتى ولو غضبوا
قبل سبعة عشر عاما تقريبا,, اقر امناء الاتحادات الخليجية لكرة القدم تنظيم بطولة مجلس التعاون للأندية ابطال الدوري,, ورشح اتحادنا الموقر فريق النصر السعودي ممثلا للكرة السعودية بتلك البطولة,, حينها ظهرت اقلام تناشد,, وتطالب بأحقية فريق الاتحاد بالمشاركة على اعتبار انه بطل السنة التي اقرت فيها البطولة دوري المشترك وفي المقابل لاحت اقلام تؤكد احقية النصر وان بطولة الاتحاد عبارة عن مسابقة تنشيطية يشرف عليها الاتحاد السعودي وكان الهدف من اقامتها التجديد في نظام المسابقات,, فضلا عن افتقاد الأندية للكثير من نجومها بدواعي انضمامهم للمنتخبات الثلاثة,, وبينما كان المدار ساخنا ما بين مد وجزر اقصد اتحاد ونصر,, صرح مصدر مسؤول بالاتحاد السعودي ان البطولة الخليجية قد تم اقرارها منذ الموسم الماضي ولم تكتب اسطر تنفيذها الا بهذا الموسم,, فضلا عن ان الكثير من الفرق الخليجية لم تنته مواسمها الرياضية بعد كما هو في موسمنا المحلي الذي حقق فيه الاتحاد بطولته, الشاهد ان البطولة الثانية لأندية المجلس رشح فريق الاتحاد سفيرا لكرتنا الوطنية!! ولم تظهر حينها اصوات تطالب بمشاركة فريق الاتحاد على اعتبار انه البطل للموسم الذي قبله!! بالتأكيد لا اقول انها كراهية للنصر ولكن كانت ضد مشاركته بالذات!
***
امتدادا للحديث نفسه قرر الاتحاد الآسيوي مشاركة بطل سوبر 98م في بطولة اندية العالم وذلك قبل اللقاء الختامي الذي جمع النصر السعودي وبوهانج الكوري ولا ادري ما الذي جعلني اتذكر تلك المانشتات الصحفية مرات ومرات هل هي فضولية,, أم تغزل في قوافي عناوينها بطل سوبر 98م القاري,, ممثلنا في المحفل العالمي .
وبعد ان حقق النصر السعودي سوبرها ظهرت اقلام تشير لأحقية بطل 99م كما هو متبع في القارات الاخرى,, وحتى تكون المطالبة والمناشدة ذات طابع وطني بحت ناشد بمشروعية فريق الاتحاد بهذه البطولة على الرغم من ان سوبر 99م لم يحدد بعد هل هو سعودي او ياباني!! وذلك بأسلوب يدعو للشفقة عليهم تارة,, والتألم على الوضع تارة اخرى.
وقفة مع الشعر
على الرغم من انني لست بشاعر على اعتبار ان الرومانسية لم تختلج نفسي بعد,, ولا حتى بقارضه لأجل انني ولله الحمد لست فأرا,, ولا أتذوقه لأنني لم اشعر بالعطش ابدا,, وايضا لا اتغنى فيه لأن صوتي لا يداعب آذان الآخرين,, غير ان الشاعر المبدع مساعد الشمراني برقة احساسه وشفافة رومانسيته ابعدتني بعض الشيء من حمى المنافسة الرياضية تحديدا من الملاعب الى الوجدان الليلي وجعلتني اتلمس الحنان من خلال كلماته النابعة من صميم المعاناة.

حلفتني ما اعلم,, باسمها
واسمحتلي بس,, اوصف حسنها
تخاف يدري خالها,, او عمها
من زينها يحقد عليها زينها
ومن حسنها,, كل البنات تذمها
تضحك على طول,, ما تحب الزعل
وش هو العسل لو قلت يشبه دمها؟
اذكر في مرة اهديتها ورد,, وزهور
جت تشمه,, ذاب فيها وشمها!
قلتوا القمر,, قلت القمر بدري عليه
وان قلتوا الشمس,, ما هي يمّها
مدري وش احلى شي فيها شدّني
الله عليها لا تمايل جسمها
محمد العبدالوهاب

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.