Tuesday 18th January, 2000 G No. 9973جريدة الجزيرة الثلاثاء 12 ,شوال 1420 العدد 9973



أزمة اختيار كبير مفتشي اسلحة العراق مستمرة

* نيويورك الأمم المتحدة أ,ف,ب
ظل مجلس الأمن الدولي امس منقسماً حول اختيار رئيس للجنة الجديدة المكلفة مراقبة نزع الاسلحة العراقية (انموفيك) وذلك قبل ساعات قليلة من انتهاء المهلة التي حددها لحسم هذا الخيار.
وصرح بعض الدبلوماسيين ان في عداد الاسماء التي طرحها الأمين العام للامم المتحدة كوفي انان اسم رولف ايكيوس رئيس اللجنة السابق المكلفة مراقبة نزع الاسلحة العراقية (يونسكوم).
لكن روسيا والصين عارضتا هذا الخيار وقال فريد ايكهارد المتحدث باسم انان ان الامين العام للامم المتحدة يجري اتصالات هاتفية لكن لا شيء يدل على ان امراً ما سيحدث اليوم (امس).
وكان دبلوماسيون اشاروا الى ان رئيس المجلس السفير الامريكي ريتشارد هولبروك اعلن استعداد الاعضاء ال15 في مجلس الأمن للاجتماع في حال التوصل الى اجماع حول اي اسم مقترح من قبل انان.
لكن المتحدث باسم انان اوضح ان اي اجتماع لم يقرر بعد.
ويذكر ان القرار 1284 الصادر عن مجلس الأمن الدولي في 17 كانون الأول/ ديسمبر الماضي يعطي مهلة 30 يوماً للأمين العام لكي يعين رئيس لجنة الأمم المتحدة للمراقبة والتحقق والتفتيش (انموفيك) ويفترض أن يتم اختيار رئيس هذه اللجنة بعد مشاورات وموافقة اعضاء المجلس.
وفي بغداد اعلنت صحيفة الثورة الرسمية ان العراق لن يعترف برئيس الهيئة الجديدة للامم المتحدة المكلفة مراقبة نزع اسلحته (انموفيك) زاعمة انه لا موجب لها ابداً .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.