Tuesday 18th January, 2000 G No. 9973جريدة الجزيرة الثلاثاء 12 ,شوال 1420 العدد 9973



1,250 تيريليون ريال قيمة صفقة دمج أمريكا أون لاين وتايم وورنر
صفقة الدمج توسع نشاط استثمار الأمير الوليد ليشمل شبكة CNN

* الرياض الجزيرة:
صرح صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال رئيس مجلس ادارة شركة المملكة القابضة في تعليق على صفقة دمج شركتي امريكا اوين لاين وتايم وورنر قائلا: هذه الصفقة الاضخم في تاريخ عالم التجارة ستحدد مسار الصفقات التجارية في القرن 21 حيث سيرى العالم تجمعات لكبريات الشركات تحت ادارة واحدة وبزيادة التنافس لن يكون في وسع مجالس الادارة الا اتخاذ قرارات بالدمج والاتحاد لتوسيع الانتشار وزيادة قاعدة العملاء وتخفيض المصاريف التشغيلية وزيادة الارباح.
ويملك سمو الامير الوليد حصة استثمارية في امريكا اون لاين وكانت الاخيرة قد اشترت شركة نيت سكيب بعد ان استثمر الامير الوليد لشراء حصة 5% منها عام 1997.
وقد اعلنت الشركتان توصلهما لاتفاق ينص على شراء شركة امريكا اون لاين لشركة تايم وورنر وهي اكبر شركة اعلامية في العالم وستقوم امريكا اون لاين بتمويل الصفقة عبر اصدار ما قيمته 162 مليارا دولار 608 مليار ريال من الاسهم لصالح حملة اسهم شركة تايم وورنر ومع اقفال اسواق الاسهم يوم اعلان الخبر وصلت القيمة السوقية للشركتين الى حوالي 335 مليار دولار حوالي 250,1 تريليون ريال.
يذكر ان صفقة الاندماج هذه اصبحت من الصفقات المعتادة للشركات التي يستثمر فيها سمو الامير الوليد بن طلال، فقد سبق لسموه الكريم ان استثمر في شركات عدة قامت بالاندماج، من هذه الصفقات دمج دايو وسانج يونج ودمج هيونداي مع كيا ودمج ساكس فيفث افنيو مع مجموعة يروفت ودمج سيتي كورب مع مجموعة ترافللرز ودمج نيت سكيب مع اميركا اون لاين ودمج فنادق فيرمونت مع سلسلة فنادق كنديان باسفيك ودمج شركتي صافولا وبنده العزيزية المتحدة ودمج البنك السعودي المتحد مع البنك السعودي الامريكي بعد نجاح دمج الاول مع بنك القاهرة السعودي ودمج شركة سلكي لا سلكي مع المجموعة الوطنية للاتصالات.
ويتابع سمو الامير الوليد: اذا كنا قد راقبنا تطور التقنية في القرن الماضي لبناء شبكات للتلفزيون والانترنت والاتصالات السريعة فاننا في القرن 21 سنلاحظ انصهار جميع هذه المكونات ليتم ايصالها للمستهلك ضمن باقة موحدة من الخدمات الشاملة وبسرعة فائقة حيثما كان.
تضم شركة تايم وورنر تحت سقفها مجموعة اعلامية كبيرة تشمل مجلات وعدداً من مواقع الخدمات المتنوعة على الانترنت كما تشمل شبكة CNN الاخبارية وجميع مواقعها على الانترنت والحائزة على اكبر عدد من المستخدمين للمواقع الاخبارية في العالم, وتضم المجموعة ايضا محطات تلفزيونية متعددة منها Cartoon Network, TCM, HBO.
وتمتلك المجموعة الاعلامية وهي الاضخم في العالم استوديوهات Warner Brothers بالاضافة الى حصص متفاوتة في شركات اعلامية متنوعة النشاطات.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.