Tuesday 18th January, 2000 G No. 9973جريدة الجزيرة الثلاثاء 12 ,شوال 1420 العدد 9973



قصة قصيرة
الرنق
خالد اليوسف المسعود

أمسكت بكوة الباب وأدرتها يساراً لينفرج على صالة واسعة قد مُلئت بالنساء المنتظرات لدورهن، وجدت مكاناً شاغراً، أسرعت للجلوس فيه قبل غيرها من المقبلات للتو!، عيناها من تحت النقاب تبث النظر فاحصة وجوه النساء وما يدور في عقولهن، تستنطق صمتهن، تزيح الغطاء، ترفع الأوراق بيدها، تكرر النظر فيها، تُعيد قراءتها للمرة الألف وكأنها الأولى لتستكشف مضمونها الذي لم يتغير منذ ارتباطها ودخولها حياة مختلفة عما قبل، اسمها الكامل، عمرها، تاريخ زواجها، أي معلومات أخرى، وفراغ طويل لم يدون به شيء بعد، تقطع تفكيرها وشرودها من تجلس عن يمينها,.
* سلامات! ما بك,, أحامل أنت ام تبحثين عن الحمل أم,,؟
تنظر إليها مستغربة حوارها المفاجئ، تبتر استفهامها بحدة متأنية,.
ما الذي أتى بنا كلنا؟ ,, أليس الانجاب والبحث عن الأولاد، ألم تسمعي انه أمهر طبيب؟ بل قد حمل من علاجه أو على يده الكثير من النساء، أنا لم أترك عيادة إلا وطرقت أبوابها! وحتى الآن لم أصل إلى الأولاد، نصيب من الله!!
* لا تيأسي، فنصيحتي لك هو الاستمرار على العلاج عند الطبيب أو الطبيبة الذي بدأت أول مرة معه، فقطع العلاج والانتقال إلى آخر يضيع عليك الفرص مما يضطرك للبدء من جديد!!
قد يكون معك حق,,!، لكن الملل، العمر، الزمن، الناس، كل هذه لا ترحم، مضى علينا عشر سنوات ونحن على هذه الحال وهو معي من طبيب إلى آخر.
* أو لم يفحص زوجك مثلك؟
بلى، ويؤكد انه سليم معافى!
جاءت الممرضة لدعوتها إلى قسم المختبر والأشعة، ذهبت خلفها وقد قدمت الأوراق القديمة كلها إلى الاختصاصي قبل البدء بالسؤال أو أخذ العينات,كان طلب الطبيب الملح حضور الزوج قبل الدخول في خطوات العلاج، ولم يكن يحضر معها إلى الأطباء أو الطبيبات السابقات بل كان دوماً يضعها ويذهب إلى عمله، بعد أن يطمئن إلى دخولها في صالة الانتظار, كررت كثيراً طلبها له بضرورة التحليلات لكليهما وكانت اجابته الدائمة.
* الحمد لله أنا بخير,,وقد حللت عدة مرات وكلها ايجابية، هل أعطيك الأوراق لتصدقي كلامي!؟
سكتت طويلاً واطمأنت أكثر لثقتها المفرطة بحديثه، ولكن ماذا تفعل إذا كان الطلب من الأطباء أنفسهم؟ ماذا ستقول له؟ كيف تدخل معه في قناعة ثابتة وطلب كهذا؟، أجابت الاختصاصي بأنها ستتصل بزوجها الآن وسترى مدى تجاوبه، لحظات بعد ضغط الأرقام الخاصة به وكان صوته من الطرف الآخر.
نعم حبيبي أنا منى,, أحدثك من العيادة,.
* هل انتهيت بهذه السرعة؟
لا,, عيوني، الطبيب يُلح علي في طلبك!
* ماذا؟ سلامات! أرجو ألا يكون الأمر خطيراً أوحالتك,.
لا,, لا ,, لا تنزعج فقط يُريد أن يراك للحديث معك!
مضت الدقائق وراء بعضها ببطء ممل انتظاراً لزوجها الذي وعدها بالمجيء حالاً، كانت واقفة ثم جالسة، ثم أطلقت رجليها ذهاباً وإياباً لعل الوقت يقطع القلق، رغم استقراره معها منذ سنوات!، سمعت في الممر الثاني صوته المميز قادماً يسأل عنها، خرجت إليه مسرعة، تمسك بيده ليدخل إلىالاختصاصي المخبري، حيث ينتظرهما,.
* نعم يا دكتور,, أنا زوج منى,, أأنت طلبتني؟
هذا برنامجنا المعتاد، الزوج والزوجة يكونان معاً في عملية التحاليل وبالذات لمثل حالتكما.
* لكن,, أنا سبق لي التحليل، والحمد لله كل شيء على ما يرام!
حتى لو كان ذلك، ولتحضر كذلك أوراقك، هيا أرجوكما ادخلا في الغرفة الأخرى!
نهض زوجها بعد أن تغيرت ملامح وجهه، وتداخلت الألوان على محياه، استشاط حنقاً، أراد الخروج نهائياً، التفت يمنة ويسرة، صدرت من صدره زفرات متتالية تعبر عن حالة الاحباط الساقطة عليه عند كل بدء مواجهة علاجية ثم متابعة، ونتائج مملة طويلة الاجل، تسربت إليه أحاسيس الختام للعبة ذات فصول متعددة المشاهد والرؤى كان يقوم ببطولتها أمام زوجته، وعند اصطفاف المشاهدين واصرارهم انكشفت ستارته المظلمة.
ضجرت زوجته من مرآه المتوتر,.
* ما بك يا حبيبي؟ ماذا جرى لك؟ أنت غير طبيعي!
نعم غير طبيعي,, لأن الوضع والحالة تتكرر معنا عند كل عيادة ندخلها!
* لكن مادمت واثقاً من نفسك فلماذا تغضب؟!
لأنهم لا يثقون بالتحاليل السابقة! ويصرّون على الكسب المادي!
* هذه المرة فقط! من أجلي,.
ثم هات الأوراق التي لديك!
نعم! ماذا ؟ الأوراق,, التحاليل,.
لا,, لا,, لايمكن أبداً,, ماذا تريدون مني، حالتي,, حالتي,,!
كان رفضه مصحوباً بقلق, اندهشت من هذه الحالة، تلك الرعشة التي اصابته ولم يسبق لها أن رأت زوجها في وضع كهذا!، انهالت السنوات العشر عليها في لحظة واحدة، عدد العيادات، عناوينها، أسماء الأطباء والطبيبات، الأدوية، المواعيد، الانتظار، الفحوصات، المحاولات الساهرة للأدوية، التنقل من مدينة لأخرى، بحثاً عن أحدث الطرق,.
أخيراً ينطق بكلمات مضطربة.
نعم حالتي,,
أنا عقيم,, عقيم,,أنا ع ق ي م!!
1418ه.
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.