Tuesday 18th January, 2000 G No. 9973جريدة الجزيرة الثلاثاء 12 ,شوال 1420 العدد 9973



اسألوا أهل الذكر
يجيب عنها اليوم فضيلة الشيخ :عبد الله بن سليمان المنيع *
إعداد سَلمان العُمري

تأجير الكفيل لدكانه
* ما حكم تأجير مكائن الخياطة بعد شرائها على المكفولين بأجرة محددة لكل شهر على أن يكون صيانتها من مسؤوليتي اما استئجار المحل او المكان وتسديد فواتير الكهرباء والهاتف من حساب المكفول نفسه وذلك لأضمن بعد الله عدم الإهمال والتهاون؟.
ابو بندر ابراهيم الرياض
لا يظهر لي مانع من أن يقوم الكفيل بتأجير دكانه وما فيه من مكائن خياطة على مكفوله الخياط بأجرة شهرية وعلى أن يتحمل المكفول فواتير الماء والكهرباء والتلفون، والله اعلم.
* * *
ساعات المصحف لا تجوز ,,,!
* ظهرت في الاسواق ساعات على شكل المصحف الكريم فيها سورة الفاتحة وأول سورة البقرة ما رأيكم بذلك؟ وهل ذلك يدخل تحت إهانة المصحف الشريف؟ وبما تنصحون من عنده مثل هذه الساعات؟.
بندر الشمري الرياض
لا يخفى ان كتاب الله محل احترام وتقديس وتقدير، وقد أنزله الله على عباده هدى لناس وتبياناً لكل شيء، وقد أمر الله تعالى بحمايته، فقال تعالى (لا يمسه إلا المطهرون) ولا يخفى ان لابس مثل هذه الساعة وغيرها يدخل دورات المياه دون خلعها فضلاً عما في ذلك من امتهان لها ولما تشتمل عليه وبناء على هذا فلا يظهر لي جواز لبس مثل هذه الساعات والله اعلم.
* * *
في الصدقة يكفي مجرد الظن!
* هل الواجب على المتصدق دافع الصدقة التأكد من حاجة المتصدق عليه ام لا؟.
بندر الشمري الرياض
إذا كانت الصدقة زكاة فيجب على المزكي ان يبذل مجهوده في حصول غلبة الظن لديه باستحقاق المتصدق عليه لأن الزكاة بيده امانة عليه ان يؤديها الى من يستحقها ويكفي لذلك غلبة الظن، واما الصدقة فيكفي لذلك مجرد الظن، والله اعلم.
* * *
الطمأنينة أحد أركان الصلاة
* ما حكم الصلاة خلف إمام لا يُطمأن في صلاته، ولا يقرأ الفاتحة على الوجه المطلوب؟.
نايف المطيري الرياض
الطمأنينة في الصلاة احدى اركان الصلاة، وقد قال صلى الله عليه وسلم لمن اساء صلاته بعدم طمأنينته في الصلاة (ارجع فصل فإنك لم تصل) فصلاة من لم يطمئن في صلاته باطلة وعليه فلا يجوز الائتمام بهذا الامام فضلاً عما ذكره السائل عنه أنه لا يحسن قراءة الفاتحة، وقراءة الفاتحة ركن في كل ركعة لقوله صلى الله عليه وسلم : (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب), ومن لم يحسن قراءة الفاتحة قد يكون في حكم من لم يقرأها، والله أعلم.
* * *
الصلاة جماعة أجرها عظيم
* ما حكم صلاتي الفريضة اذا أديتها في العمل علماً انه يوجد مصلى في العمل وذلك أحياناً ولوحدي هل صلاتي باطلة.
نايف المطيري الرياض
أما صلاة السائل فهي مجزئة ولكن يجب عليه أن يصلي صلاته مع زملائه جماعة فصلاة الجماعة واجبة وتاركها آثم وقد اضاع على نفسه أجراً عظيماً، حيث إن صلاة الجماعة تفضل على صلاة المنفرد بسبع وعشرين درجة, والله اعلم.
* * *
صلاة الفاتحة سليمة,.
* إذا نقص شيء من أحكام التجويد في سورة الفاتحة وأنا أقرأها في الصلاة هل الصلاة باطلة، علماً بأنني دائماً في الصلاة أردد سورة الفاتحة تكراراً خوفاً على صلاتي من البطلان، وأشك انني لم أقرأها كما ينبغي لا ادري أهذا وسواس من الشيطان ام ماذا علماً بأنني حائر وخائف؟.
نايف المطيري الرياض
قراءة الفاتحة في الصلاة إحدى أركان الصلاة ويجب ان تكون قراءتها سليمة من الخطأ في الحروف والشدات والحركات، وأما تخلف أحكام التجويد فيها من إظهار وإدغام وإخفاء ومد وغير ذلك فهو من محسنات القراءة ومن كان على علم بها فيتعين عليه مراعاتها ومن يجهلها لكنه يأتي بالقراءة سليمة من حيث الحروف والحركات والشدات فصلاته صحيحة، والله أعلم.
* عضو هيئة كبار العلماء .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.