Monday 17th January, 2000 G No. 9972جريدة الجزيرة الأثنين 11 ,شوال 1420 العدد 9972



المونديال الأفريقي ينطلق من غانا,, والنهائي في نيجيريا
مصر تبدأ مشوار الدفاع عن لقبها من مدينة كانو النيجيرية
نسور نيجيريا يؤكدون أن الكأس لن تخرج من مدينة لاجوس

* القاهرة مكتب الجزيرة عبداللطيف اسماعيل
تنطلق بطولة كأس الأمم الافريقية لكرة القدم خلال الأيام القليلة القادمة,, وهي ما تعرف بالمونديال الأفريقي لكرة القدم، حيث يشارك فيها أفضل 16 منتخبا على مستوى القارة الأفريقية ثم تقسيمهم الى أربع مجموعات وتقام مبارياتهم في أربع مدن، اثنتان في غانا ومثلهما في نيجيريا حيث اختار الاتحاد الأفريقي غانا ونيجيريا لاستضافة هذه البطولة وهي المرة الأولى التي تتقاسم فيها دولتان افريقيتان تنظيم بطولة كأس افريقيا حيث نظمت بوركينا فاسو البطولة السابقة وفازت بها مصر والتي تدخل هذا المعترك الأفريقي بصفتها البطلة ومن أجل الدفاع عن لقبها.
وتضم المجموعة الأولى غانا والكاميرون وكوت ديفوار وتوجو وتقام مباريات هذه المجموعة في مدينة اكرا الغانية, وضمت المجموعة الثانية جنوب افريقيا والجابون والجزائر والكونغو الديمقراطية وتقام مباريات هذه المجموعة في مدينة كوماس الغانية.
اما المجموعة الثالثة فهي تضم مصر وزامبيا وبوركينا فاسو والسنغال وتقام مبارياتها في مدينة كانو النيجيرية,
وتضم المجموعة الرابعة نسور نيجيريا وتونس والمغرب والكونغو.
واذا كانت التوقعات قد جاءت لصالح الفرق الكبرى للتأهل الى الدور الثاني للبطولة إلا ان الفرق الأخرى تدخل في نطاق تفجير مفاجآت في البطولة، وبشكل عام فإن غانا ونيجيرا في مقدمة الدول المتأهلة نظرا لاقامة البطولة بين جماهيرهما.
وتكمن قوة المجموعات الأربع في المجموعة الرابعة حيث الصراع الرهيب بين تونس والمغرب والكونغو لتأهل واحدة منهم مع نيجيريا.
وتشهد هذه البطولة عودة المارد الافريقي نيجيريا والتي أكد مسؤولوها بأن كأس البطولة لن يغادر مدينة لاغوس التي ستستضيف المباراة النهائية.
من جانبه انهى الاتحاد الافريقي لكرة القدم (الكاف) كل الاجراءات لضمان نجاح المونديال الافريقي وسوف تقام مباراة الافتتاح يوم 22 يناير الجاري في غانا، وستكون بين غانا والكاميرون اما النهائي فسوف يكون في مدينة لاجوس النيجيرية يوم 13 فبراير القادم.
وسوف تجرى انتخابات الاتحاد الافريقي واللجنة التنفيذية له يوم 17 يناير خلال انعقاد الجمعية العمومية.
ويعتبر عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي الحالي أقوى المرشحين للفوز بمنصب الرئاسة خاصة ان المرشح المصري سيد زاهر رئيس اتحاد الكرة المصري السابق قد انسحب من الانتخابات كنوع من الدعم للمغرب في استضافة بطولة كأس العالم لعام 2006,ويدخل حمادة امام وكيل الاتحاد المصري لكرة القدم انتخابات اللجنة التنفيذية، ويعتبر موقفه صعبا للفوز بعضوية اللجنة التنفيذية لوجود عضوين من المغرب وتونس لهما ثفل كبير في الاتحاد الافريقي,, كما ينعقد على هامش البطولة مؤتمر صحفي لسيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) مع رئيس الاتحاد الافريقي يوم 21 يناير.
تعديلات جديدة
وقرر الاتحاد الافريقي اقامة هذه البطولة في ظل التعديلات الجديدة للاتحاد الدولي وأهمها عدم وقوف اللاعبين البدلاء الاحتياطي وأعضاء الجهاز الفني مع الفريق الأساسي في أرض الملعب اثناء عزف السلام الوطني او في التقاط الصور التذكارية,, وان يكون من بين البدلاء حارس مرمى.
واختار الاتحاد الأفريقي الحاج مصطفى كامل محمود المحاضر الدولي منسقا عاما لمجموعة لاجوس ود, حسن عبدالرحمن رئيس اللجنة الطبية للكشف عن المنشطات وفتحي نصير بلجنة النظام.
كما استعان بالحكم الدولي الإماراتي علي بوجسيم والفرنسي ألان سارس ومعهما المساعدان الاسباني رافيل والفلبيني بالمو كحكام محايدين للبطولة.
اما قائمة حكام البطولة فهي تضم 16 حكما هم:
جمال الغندور (مصر) وعبدالرحيم العرجون (المغرب) ومراد الدعمي (تونس) وبتروس (جنوب افريقيا) ونديو فالا (السنغال) وعبدالحكيم المسلمي (ليبيا) وكوني (بنين) وفيلكس (زيمبابوي) وديورتي (فولتا العليا) وتسيما (أثيوبيا) واولفيمي (نيجيريا) وعبدالقادر اسحاق (تنزانيا) واليكس (غانا) والآن (الجابون) ومعهم من المساعدين العرب احمد وجيه من مصر وجيدو عبدالمجيد من المغرب وتوفيق التونسي (تونس) وعثمان محمد من السودان، والهواري جمال من ليبيا.
وسوف يدخل الحكام يوم الاربعاء القادم في اختبارات كوبر للوقوف على مستواهم قبل مشاركتهم في بطولة كأس الأمم الافريقية، وقد هددت لجنة الحكام الافريقية برئاسة فرح أدو الصومالي الجنسية جميع الحكام من الرسوب في اختبارات كوبر وانه لا استثناءات لأحد وان الراسبين لن يشاركوا في المونديال الافريقي بالاضافة الى العقوبات المالية مع حرمان الراسبين من العودة على نفقة الاتحاد الافريقي.


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.