Monday 17th January, 2000 G No. 9972جريدة الجزيرة الأثنين 11 ,شوال 1420 العدد 9972



لعدد من الجامعات الأجنبية والسعودية
أم القرى ابتعثت 190 دارساً ودارسة

* مكة المكرمة احمد الحربي
قامت جامعة أم القرى بابتعاث مائة وتسعين دارسا ودراسة من المعيدين والمحاضرين والطلاب الى عدد من الجامعات العلمية داخل المملكة وخارجها منهم مائة وثمانون دارسا ودارسة مبتعثون الى جامعات اوروبا والولايات المتحدة الامريكية وكندا وعشرة دارسين مبتعثون الى عدد من جامعات المملكة.
وافاد مدير الجامعة الدكتور سهيل بن حسن قاضي ان تخصصات الطب والجراحة حظيت بنصيب اكبر في اعداد المبتعثين حيث وصل عددهم ثمانين مبتعثا ومبتعثة يلي ذلك تخصصات الهندسة والعلوم التطبيقية حيث بلغ عدد المبتعثين لها خمسة واربعين دارسا ودارسة فيما حظيت تخصصات العلوم الاجتماعية والتربية والمحاسبة والآداب والاعلام ببقية اعداد المبتعثين.
وقال: ان هناك عشرة دارسين على بعثات داخلية في جامعات المملكة في عدد من التخصصات العلمية والنظرية.
ولفت الدكتور سهيل قاضي الى ان الابتعاث يهدف الى اتاحة الفرصة للطلاب والطالبات لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات العلمية وكذلك توفير الكوادر الوطنية المؤهلة في كافة اقسام كليات الجامعة العلمية والنظرية الى جانب تمكين الدارسين من الاستفادة من احدث ما وصلت اليه العلوم وتقنيات البحث والمناهج في مجال تخصصاتهم اضافة الى تعريفهم بثقافات شعوب العالم.
وابان مدير جامعة ام القرى ان استراتيجية تنويع جهات الابتعاث مما بين الداخل والخارج وما بين اوروبا وامريكا تأتي حسب الاحتياج وتحقيق الفائدة في التنوع العلمي والثقافي ليتم توظيفها لخدمة التوجيه العلمي والخصوصية الثقافية لبلادنا المباركة.
وأكد ان الجامعة ستواصل بمشيئة الله ايفاد العديد من المبتعثين سنويا الى مختلف الجامعات الكبرى في العالم للتخصص في شتى مجالات العلوم ومواصلة الدراسات العليا بالاضافة الى الاستمرارية بعون من الله وتوفيقه في اتاحة الفرصة للطلاب والطالبات لنيل درجات الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات العلمية والنظرية داخل اقسام كليات الجامعة بمكة المكرمة وفرعها بمحافظة الطائف.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.