Monday 17th January, 2000 G No. 9972جريدة الجزيرة الأثنين 11 ,شوال 1420 العدد 9972



يستهلها بافتتاح مركز الملك عبدالعزيز للعلوم الإسلامية في بولونيا
سمو النائب الثاني يبدأ اليوم زيارة لإيطاليا لجمهورية إيطاليا الصديقة

* الرياض صالح الفالح واس
وسط اهتمام محلي ودولي يبدأ اليوم صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام زيارة لجمهورية ايطاليا الصديقة التي تمثل احد اركان القوة والنفوذ والتعاون الدولي في الاتحاد الاوروبي.
هذا وتجيء زيارة سموه الكريم لايطاليا في اطار الجهود المكثفة التي بذلتها وتواصل بذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الامين - حفظهما الله - لخدمة مصالح الوطن لخير المواطنين، ولخدمة قضايا الامة العربية والاسلامية والدفاع عنها وكسب التأييد لها على الصعيدين الاقليمي والدولي وذلك بتسخير مكانة المملكة الدولية وما تحظى به من احترام وتقدير من قادة الدول ورؤساء الحكومات.
صرح بذلك صاحب السمو الملكي الامير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ايطاليا حيث اضاف سموه قائلا: ان سمو النائب الثاني سيقوم خلال زيارته لايطاليا بتدشين مركز الملك عبدالعزيز للدراسات الاسلامية بجامعة بولونيا الايطالية العريقة، وهو المركز الذي تبرع سموه الكريم بانشائه بعد أن تلقى طلبا من جامعة بولونيا بدعم انشاء المركز لكي يؤدي - المركز - دوره المأمول في تشجيع التفاعل والحوار بين الثقافتين الاسلامية العربية والاوروبية وذلك في اطار جهود المملكة في نشر مثل هذا المركز في انحاء العالم لخدمة رسالتها الهادفة للتعريف بحقيقة الاسلام الحنيف كدين سماحة وسلام واخوة وتعاون.
وتأتي تسمية المركز باسم الملك عبدالعزيز رحمه الله عرفانا بما قام به المؤسس طيب الله ثراه من اعمال جليلة في رفع لواء الشريعة الاسلامية والاعتماد على مبادئها السمحة في نهج المملكة العربية السعودية وتعاملاتها مع كافة دول وشعوب العالم المحبة للسلام والتي سار عليها ابناؤه الملوك البررة رحمهم الله حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله .
ويتميز مركز الملك عبدالعزيز لدراسات العلوم الاسلامية بجامعة بولونيا بتدريس ماهو مطبق فعليا بالشريعة الاسلامية في المملكة وتقديم نماذج من هذا التطبيق لطلاب المركز.
ويهدف المركز الى تطوير البحوث في العلوم الاسلامية في جامعة بولونيا ويحث وينسق من خلالها على النشاطات التعليمية لطلبة كليات الجامعة بما في ذلك طلاب الدراسات العليا لتطوير تدريس العلوم الاسلامية اضافة الى مشروعات ونشاطات علمية اخرى.
كما سيتولى المركز تنظيم الدورات والدروس والندوات واللقاءات والمؤتمرات المتعلقة بالموضوعات الاسلامية وتشجيع ونشر المؤلفات العلمية في اطار التعاون بين الباحثين في الجامعة.
وتتعدد مجالات مركز الملك عبدالعزيز لدراسات العلوم الاسلامية فبالاضافة الى العلوم الاسلامية نجده يهتم باللغة العربية وآدابها والعلوم الاجتماعية والفلسفة والتاريخ والعلوم السياسية واللغويات والرياضيات ويهتم كذلك في ابحاثه بجميع نواحي الاسلام منذ نشأته وحتى الوقت الحاضر وفي كل انحاء العالم.
ويضم المركز مكتبة تحتضن اكثر من عشرين ألف كتاب.
وقد شرعت بعض الكليات بجامعة بولونيا كلية الآداب والفلسفة وكلية العلوم السياسية وكلية القانون بتدريس دروس جديدة في مجال العلوم الاسلامية ضمن مشروع تطوير اللغة العربية والفقه والفلسفة والعلوم الاجتماعية الاسلامية وعلوم الدين من اجل تدريب الباحثين في العلوم الاسلامية.
ويوجه المركز من حين الى آخر دعوة الى اساتذة وباحثين من البلدان الاسلامية للتعاون على تطوير نشاطات المركز كأساتذة زائرين.
ويجسد هذا العمل الاسلامي الخير المكانة التي تتميز بها المملكة العربية السعودية في خدمة الاسلام والمسلمين في جميع انحاء العالم فهي منذ تأسيسها على يدي الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله تعمل على نشر الاسلام والتعريف به وخدمته وخدمة القضايا الاسلامية في كل زمان ومكان.
ويأتي اقامة المراكز الاسلامية ومعاهد البحوث الاسلامية في جميع انحاء العالم احد الاعمال التي تقوم بها المملكة في هذا الاتجاه.
التفاصيل صفحة متابعة

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.