Monday 17th January, 2000 G No. 9972جريدة الجزيرة الأثنين 11 ,شوال 1420 العدد 9972



اليونان تمضي نحو وحدة نقد أوروبا بتخفيض الدراخمة

**بروكسل رويترز
دعمت اليونان مساعيها للانضمام للوحدة النقدية الاوروبية باعادة تقييم عملتها الدراخمة التي قال وزير المالية اليوناني يانوس باباندونيو انها تعكس (قوة وحيوية) اقتصاد البلاد.
وبعد اجتماع كبار المسؤولين النقديين في بروكسل على مدى اربع ساعات اعلن الاتحاد الاوروبي ان السعر الاساسي الجديد للدراخمة في آلية الصرف الاوروبية سيكون 340,750 مقابل اليورو بالمقارنة بنحو 353,109.
واشار الاتحاد الاوروبي في بيان الى انه جرت (اعادة تقييم السعر الاساسي للدراخمة ليقل بنسبة 3,5 في المئة).
وستسمح هذه الخطوة التي كانت متوقعة منذ امد بعيد لليونان بخفض اسعار الفائدة قبل يناير المقبل حيث تأمل اليونان ان تصير الدولة الثانية عشرة التي تعتمد اليورو من بين اعضاء الاتحاد الاوروبي الخمسة عشر.
وقالت اليونان انها ستتقدم بطلب الانضمام لعضوية منطقة اليورو في مارس اذار, ومن المتوقع صدور قرار رسمي بهذا الصدد من الاتحاد الاوروبي في يونيو حزيران.
واغلقت تعاملات الدراخمة يوم الجمعة على 331,30 دراخمة لليورو ولكن من المتوقع ان يتراجع سعرها باتجاه مستواها المحوري في آلية الصرف الاوروبي عندما تخفض اليونان اسعار فائدتها الرئيسية البالغة 10,75في المئة في الوقت الحاضر الى المستوى القياسي لاسعار الفائدة في منطقة اليورو والذي يبلغ في الوقت الحاضر ثلاثة في المئة.
وقال الاتحاد الاوروبي ان اعادة التقييم ستساعد السلطات اليونانية (في مسعاها لابقاء الاقتصاد على طريق التنمية المتواصلة مع استقرار الاسعار .
واكد ان على اليونان ان تقرن هذه الخطوة باستمرار تبني سياسات الموازنة الملائمة واستمرار العمل في الاصلاحات الهيكلية الرامية لتعزيز عملية التحول ولاسيما محاربة التضخم).
ويبقى التضخم اكبر العوائق التي تقف في طريق عضوية اليونان في الوحدة النقدية الاوروبية, ويقول محللون انه لابد ان تؤدي اعادة تقييم العملة الى التقليل من احتمال ارتفاع الاسعار بتأثير من الخارج.
ولكي تتأهل اليونان للوحدة النقدية فعليها ان تخفض معدل التضخم الى ما يعادل مستواه في افضل ثلاث دول في الاتحاد الاوروبي من حيث الاداء الاقتصادي, وبلغ معدل التضخم السنوي في اليونان في نوفمبر تشرين الثاني الماضي 2,4 في المئة بالمقارنة مع المستوي القياسي المستهدف الذي يقل قليلا عن اثنين في المئة.
واذا دخلت اليونان الى الوحدة النقدية الاوروبية ستبقى بريطانيا والسويد والدنمرك الدول الوحيدة التي تتمتع بعضوية الاتحاد الاوروبي دون الانضمام الى الوحدة النقدية الاوروبية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.