Sunday 16th January, 2000 G No. 9971جريدة الجزيرة الأحد 10 ,شوال 1420 العدد 9971



حديث الشبكة
ساحة الإقلاع: ثورة في منتديات الحوار!
خالد أبا الحسن *

ظهرت على الإنترنت ساحة سعودية للحوار باسم ساحة الإقلاع وذلك في اواخر شهر رمضان الكريم وهي تتناول قضايا مختلفة مما يهتم به الشباب السعودي، وجاءت هذه الساحة مختلفة شكلا ومضمونا ونظاما عن كل ما سبقها من الساحات العربية مما دعاني للتوقف معكم للحديث عنها سيما وقد اصبح لهذه الساحة نطاق خاص بها يمكن زيارته على العنوان التالي www.eqla3.com, وتحمل ساحة الإقلاع في طبيعتها كثيرا من معاني اسمها الدارج، فالإقلاع كلمة دارجة يعرفها قطاع معين من المجتمع دون غيره, ومعناها الخروج عن المألوف والنمط المعتاد في التفكير والخيال والوصول الى درجات قريبة من الجنون,, وهذا التفسير ضروري لفهم ما يبثه اعضاء ساحة الاقلاع في رسائلهم اليومية.
ما الجديد الذي تقدمه ساحة الاقلاع وتتميز به دون غيرها؟ إثر متابعتي للساحة خلال الايام الماضية تبين لي انها متنفس تنشده فئة مهمة وكبيرة وتعاني من أزمة الثقة التي تسيطر على المنتديات الاخرى, وجاء هذه المنتدى الذي يفسح المجال للمزاح والعبث الى حد بعيد من اجل الابتسامة والتنفيس، والزائر يصاب للوهلة الاولى بالدهشة وقد يرمي اعضاء الساحة بالسوقية والسطحية ولكن بعد قضاء شيء من الوقت ربما يتبين له كيف تسير هذه الساحة حسب نظام دقيق ومحكم ورقابة محكمة الى حد كبير, ولكن ما هو نظامها؟
قائمة الممنوعات في الساحة تشمل الجدية الزائدة والفصحى والسياسة والكلام البذيء والنابي واستخدام اسماء القبائل والعائلات والتعرض لنادي (الهلال)! وقائمة شروط منح العضوية تشمل الإقلاع والصبر والتحمل والمشاركة، وهم يرون بأنهم يتميزون عن غيرهم بهامش اكبر للمزاح والهزل, وسبب ذلك كما تنص شروط التسجيل ان الجاد على الشبكة كثير والذين يقدمون ما تقدمه ساحة الإقلاع قليلون جدا.
وباستعراض الشروط نجد ان الساحة تهدد اعضاءها بالطرد من الساحة في حال سب الآخرين, بل إنها تمنع التسجيل باسماء العائلات والقبائل منعا للنعرات العصبية, كما تشترط الساحة على اعضائها عدم طرح أية موضوعات سياسية او دينية وهو شرط لم اجده إلا في هذه الساحة فقط, والسبب كما تبين شروط التسجيل هو منع الفلسفة وان هناك مائة الف ساحة اخرى تطرح هذه القضايا! وانا شخصيا اجد هذا الشرط مناسبا لان الكثير يقال باسم الدين في منتديات الإنترنت والدين منه براء كما ان طبيعة الساحة التي تعتمد على الكتابة الساخرة تحتم الابتعاد عن مثل هذه الموضوعات, واللافت للنظر ان الشروط كتبت بلهجة دارجة تبيانا لطبيعة الساحة.
ولدى دخول المنتديات فإن المرء يذهل للمسميات التي اطلقت عليها بين (منتدى حكي الأولين والتراث) و(منتدى العيَّارين)الى (منتدى الشعر النبطي والفصحى ما نبي) وغيرها من المسميات التي يستغربها الكثير من الزوار, والأسماء التي اختارها الاعضاء لأنفسهم مضحكة وشديدة العجب وهو شرط تمليه الساحة على اعضائها, ولفهم سياسة واهداف هذه الساحة التي يلتقي فيه الشباب والشابات السعوديون ضمن ضوابطها المتفق عليها لابد من سعة البال والتفهم المتأني لما تعرضه هذه الساحة لاعضائها وزوارها الذين يتصاعدون بالعشرات يوميا كما يبين ذلك المؤشر الإحصائي, وستسعى الصفحة للالتقاء باحد القائمين على الساحة إن شاء الله لتوضيح اهداف تلك الساحة الاقلاعية.
* جامعة انديانا
بريد إليكتروني Khalid * 4 u.net

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.