Saturday 15th January, 2000 G No. 9970جريدة الجزيرة السبت 9 ,شوال 1420 العدد 9970



أبدى قلقه للخلافات العميقة في مجلس الأمن الدولي
عنان يوافق على خطة التوزيع من برنامج النفط مقابل الغذاء للعراق

* الأمم المتحدة الوكالات
بعث الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان الى الرئيس الحالي لمجلس الأمن الدولي بموافقته على خطة التوزيع الخاصة بالمرحلة السابعة من برنامج النفط مقابل الغذاء للعراق,وقال فريد ايكهارت الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة للصحفيين ان المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للعراق بينون سيفان بعث أيضا رسالة بهذا الشأن للممثل العراقي الدائم لدى الأمم المتحدة.
من جهة أخرى قال المتحدث باسم الأمم المتحدة فريد ايكهارت أن المنظمة الدولية سترسل فريقا من خبراء صناعة النفط الى العراق الأسبوع القادم في خطوة تهدف الى زيادة الطاقة التصديرية للعراق.
واضاف المتحدث ان الفريق المؤلف من ستة أعضاء والذي سيصل العراق في السادس عشر من يناير الجاري وسيبقى اسبوعين على الأقل سيستطلع سبل السماح بفتح طرق تصدير اضافية وتشجيع الاستثمارات الأجنبية في قطاع النفط العراقي.
وأوضح ايكهارت ان هؤلاء الخبراء سيقدمون تقريرا بما يقترحونه من بدائل لزيادة طاقة العراق لتصدير النفط والمنتجات النفطية وخيارات لاشتراك شركات نفط أجنبية في قطاع النفط العراقي,واشار الناطق الى ان الفريق يضم اثنين من خبراء النفط البريطانيين وواحدا من كل من الأردن وهولندا والنرويج وروسيا.
وسيستند الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان الى نتائج عملهم في تقرير من المنتظر ان يقدمه الى مجلس الأمن الدولي أواخر مارس استجابة لقرار اصدره المجلس في ديسمبر,وقد طلب كوفي عنان من الأعضاء الرئيسيين بمجلس الامن الدولي الموافقة على احد مرشيحه الثلاثة على رئاسة وكالة جديدة تابعة للأمم المتحدة لنزع سلاح العراق أو التوصل لنتيجة أخرى بسرعة.
وأعرب عنان عن أمله في اعلان خياره اليوم الجمعة أمس لرئيس جديد للجنة المراقبة والتحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة التي أنشأها مجلس الأمن في 17 ديسمبر كانون الأول,وقال مساعدون ان عنان يشعر بقلق ازاء فشل الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن على الاتفاق على مرشح والوفاء بالموعد النهائي الذي حددوه لذلك يوم الاحد في انعكاس للخلافات العميقة التي تشل سياسة المجلس تجاه العراق منذ عام .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.