Saturday 15th January, 2000 G No. 9970جريدة الجزيرة السبت 9 ,شوال 1420 العدد 9970



اللواء الدهشوري حرب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم لـ الجزيرة
الأمير سلطان بن فهد الشخصية الأقدر على رئاسة الاتحاد العربي

* القاهرة/ مكتب الجزيرة/ إبراهيم فليفل
اشاد اللواء يوسف الدهشوري حرب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم بالتعاون المستمر والبناء بين الاتحادين السعودي والمصري وقال ان الكرة السعودية شهدت تطورا ملموسا في ظل رعاية ودعم صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد رئيس الاتحاد العام للالعاب الرياضية ورئيس الاتحادين العربي والسعودي لكرة القدم، وقال ان المستوى المرتفع الذي اصبح سمة اساسية للكرة السعودية جاء نتيجة اعداد جيد وتخطيط استهدف الوصول الى مستوى يليق بمكانة المملكة العربية السعودية.
وفي حوار لالجزيرة اكد اللواء يوسف الدهشوري حرب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم ومساعد اول وزير الداخلية ان الفترة القادمة سوف تشهد تطورا كبيرا في العلاقات بين الاتحادين المصري والسعودي لكرة القدم مشيرا ان العلاقات في المرحلة الحالية على احسن ما يكون وان الاتصالات دائمة ولا تنقطع.
** ماذا عن التعاون المشترك بين الاتحاد السعودي لكرة القدم والذي يتولى رئاسته الامير سلطان بن فهد وبين الاتحاد المصري لكرة القدم؟
* لقد سعدت بلقاء الامير سلطان بن فهد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ونائبه الامير نواف وتم الاتفاق بين الاتحادين المصري والسعودي على تكثيف الدورات والبطولات المشتركة بين مصر والسعودية سواء على مستوى الاندية والمنتخبات بحيث لا يتعارض ذلك مع اقامة البطولات القارية والعالمية والعربية,
ولا شك ان ثمرة التعاون المشترك بين الاتحادين المصري والسعودي تستهدف العمل من اجل تطوير الكرة والارتقاء دائما بمستوى اللاعبين فنيا ومهاريا.
** هل تقرر اقامة دورات تثقيفية وتدريبية مشتركة بين السعودية ومصر في مجال كرة القدم؟
* ان الفترة القادمة سوف تشهد باذن الله اقامة دورات ومحاضرات للمدربين والاداريين والمتخصصين في مجال العلاج الطبيعي ويحاضر فيها كبار المتخصصين في المجال التدريبي والاداري والعلاج لان الحلقة متكاملة والنتيجة تعود بالفائدة على كرة القدم.
** وماذا عن الاتفاق المبرم بين الاتحادين السعودي والمصري لكرة القدم؟
* ينص الاتفاق على اقامة مباراة في السوبر بين اول الدوري في المملكة العربية السعودية وبين اول الدوري في مصر ومباراة بين الحاصل علىالكأس في كلا البلدين وسوف تجرى الاتصالات اللازمة للاتفاق النهائي حول اقامة المباراتين خلال عام 2000م وسيتم الاعلان عن تفاصيل وموعد المباراتين عقب الاتفاق النهائي مع الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة الامير سلطان بن فهد الذي يولي التعاون الرياضي اهمية كبيرة وخاصة كرة القدم.
توثيق العلاقات
** وما هي رؤيتكم للدور الذي يقوم به الامير سلطان تجاه الرياضة العربية؟
* الامير سلطان بن فهد خير من تولى رئاسة الاتحاد العام للالعاب الرياضية خلفا لاخيه المغفور له الامير فيصل بن فهد رحمه الله مؤكدا انه اثناء حضوره مؤخرا للقاهرة اثناء عقد الجمعية العمومية للاتحاد العربي للالعاب الرياضية فقد اجريت مباحثات مشتركة لتوثيق العلاقات بين الاتحاد المصري لكرة القدم وبينه بصفته ايضا رئيسا للاتحاد السعودي لكرة القدم.
** ماذا تقول عن كرة القدم السعودية بعد ان حققت مستوى مرتفعا وتنافس بقوة في البطولات التي تشارك فيها سواء على المستوى العربي او القاري او العالمي؟
* ان المستوى المرتفع الذي اصبح سمة اساسية للكرة السعودية جاء نتيجة اعداد جيد وتخطيط استهدف الوصول الى مستوى يليق بمكانة المملكة العربية السعودية خاصة ان المسؤولين في السعودية لا يتوانون في تقديم الدعم المادي وتوفير سبل الرعاية المتكاملة للرياضة واللاعبين في كرة القدم.
واشعر بالسعادة كلما تحصل المملكة العربية السعودية على جواز مرور للمشاركة في بطولة كأس العالم لأن ذلك يشرف العرب جميعا واتمنى ان تكون في كأس العالم القادمة دول عربية اكثر من العدد الذي يحظى بالمشاركة في المونديال كل مرة وهذا يتأتى بالتصميم والارادة ومن الاعداد والتخطيط لمواجهة المنافسة القوية وارتفاع المستوى الذي اصبحت عليه باقي الدول في آسيا التي تنتمي اليها المملكة العربية السعودية او افريقيا التي تنتمي اليها مصر.
** ما هي الخطوط العريضة للاعداد الذي يجري حاليا للمنتخب المصري لكرة القدم تحت قيادة المدرب الاجنبي جيرار جيليه الفرنسي الجنسية استعدادا للمشاركة في البطولة الافريقية القادمة التي تقام في يناير 2000م؟
* المنتخب المصري يخضع لمعسكر اعداد قوي وقد اعلن الجهاز الفني عن اختياره للاعبين الذين سيشاركون في فترة الاعداد القادمة استعدادا للمشاركة في بطولة الامم الافريقية التي تقام في غانا ونيجيريا اعتبارا من 22 يناير وحتى 13 فبراير 2000م مؤكدا ان الاعداد للمنتخب المصري يتم بصورة جيدة وان السفر الى اسوان لاقامة معسكر فكرة وافقنا عليها بدلا من السفر الى فرنسا لان حرارة اسوان تتناسب مع حرارة الطقس في نيجيريا وغانا.

الكرة المصرية,, بخير
** وما رأيك في مستوى كرة القدم المصرية في الوقت الراهن وعدم تحقيق الاندية المصرية احراز بطولات افريقية؟
* الكرة المصرية بخير ومتفوقة بدليل انها بطلة القارة الافريقية حتى الآن واننا نسعى في مجلس ادارة الاتحاد ان نحقق المزيد والحفاظ على البطولات التي نحرزها ونأمل العودة بكأس افريقيا, واستطرد قائلا: ان كرة القدم في شمال افريقيا تقدمت كثيرا بالاضافة الى بعض الدول الافريقية وبالتالي تكون المنافسة قوية جدا في البطولات الافريقية.
** وما رأيك في مستوى كرة القدم العربية في قارتي آسيا وافريقيا؟
* كرة القدم في العالم العربي في تقدم مستمر وظاهرة ممتازة ان نجد ارتفاعا في المستوى في كل من المغرب والجزائر وتونس والسعودية والدول الخليجية وهذا بالطبع يفيد الكرة العربية وان مزيدا من التعاون العربي والتنسيق في اقامة البطولات العربية سيؤدي الى مزيد من الاحتكاك المشترك الذي يفيد اللاعبين.

غلطات,, جيرار
** واذا تحدثنا عن المنتخب المصري فهل من حق اي مدرب اجنبي تحت مسمى السرية منع الصحفيين الذين ينتمون لبلد الفريق الذي يتولى مسؤوليته من متابعة اخبار وتدريب الفريق؟
* انني اتكلم بصراحة ليس من حق المدرب ان يفعل ذلك او ان يغلق امام الصحفيين الابواب ولكني ارى ان المدرب جيرار لم يقصد منع الصحفيين بصفة دائمة من متابعة اخبار المنتخب المصري لكرة القدم وعلى كل الاحوال فان جيرار المدرب الفرنسي اعتذر للصحفيين وتفهم الموقف الآن وارجو الا تتكرر مثل هذه الامور مرة اخرى, واعتقد ان الصحافة لها كل الحق في متابعة الفريق بل الفرق الرياضية كلها مؤكدا ان دور الصحفيين مهم جدا ولا ينكره احد مشيرا ان الجماهير تريد بصفة مستمرة متابعة اخبار منتخب مصر للاطمئنان عليه ومؤازرته دائما.
** ما رأيك في الاختلاف الذي يحدث داخل مجلس ادارة الاتحاد المصري لكرة القدم؟
* الاختلاف يحدث دائما للصالح العام وكل عضو يدلي برأيه ويرى وجهة نظره فهذا حقه وحق علينا ان نستمع لوجهات النظر حتى لو اختلفت مع وجهات النظر الاخرى، واعتقد ان المجلس الذي لا يوجد فيه اختلاف في الرأي هو مجلس ساكن بينما المجلس الذي يوجد فيه اختلاف هو مجلس حي.
ان اعضاء مجلس ادارة الاتحاد المصري لكرة القدم كلهم من ذوي الخبرة والمكانة الطيبة والجميع يعمل بهدف الصالح العام في الرياضة المصرية وان تباين وجهات النظر شيء صحي والاختلاف فيما بيننا وارد.
** لماذا قررت عدم الاستعانة بأي حارس مرمى اجنبي في الاندية المصرية؟
* هذا القرار الذي وافق عليه مجلس الادارة يهدف الى اتاحة الفرصة لحراس المرمى الوطنيين لاثبات وجودهم وان يظهر اكثر من حارس مرمى يستحق الانضمام لمنتخب مصر وضرب مثالا فقال ماذا افعل لو استعانت 10 اندية مصرية بحراس مرمى اجانب فهل يصح ان استعين بحارس اجنبي لحراسة مرمى مصر طبعا هذا غير مقبول دوليا وبالتالي اتاحة الفرصة امام الحارس للمرمى الوطني واجبه علينا مؤكدا ان الدوري في مصر وفي معظم الدول يهدف الى اعداد اللاعبين بصورة تمكننا من استكشاف عناصر جيدة تصلح لتمثيل المنتخبات الوطنية.
** هل الاستعانة باللاعبين الاجانب وبدون تحديد للعدد يؤدي الى ضعف المستوى للكرة في مصر؟
* ليس دائما وسوف اضرب مثالا بالدوري الانجليزي حيث نجد المستوى مرتفعا جدا بسبب الاستعانة بلاعبين اجانب ولكن على المستوى الوطني نجد انه اقل, انني اتذكر ما قاله نائب رئيس الاتحاد الالماني لكرة القدم الذي ارجع هبوط مستوى منتخب بلاده في الفترة الاخيرة الى كثرة الاستعانة بلاعبين اجانب في الدوري الالماني.
** قبل ان اختتم الحوار معك ما هي آخر استعدادات المنتخب المصري قبل الدفاع عن لقبه في بطولة الامم الافريقية القادمة؟
* سيتم ان شاء الله اقامة 3 مباريات في توجو وبعدها يغادر مصر الى غانا او نيجيريا لاقامة معسكر هناك قبل بدء البطولة يوم 22 يناير 2000م، واتمنى للفريق العودة بالكأس الافريقية والتأهل للاولمبياد.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.