Saturday 15th January, 2000 G No. 9970جريدة الجزيرة السبت 9 ,شوال 1420 العدد 9970



بعد أن أضافت تأثيرات ثلاثية الأبعاد
الإصدار الجديد من الفوتوشوب يستهدف مصممي صفحات الإنترنت

* أريزونا عبدالعزيز أبانمي
يعد برنامج photoshop المعيار الذي على اساسه تقارن جميع البرامج المكلفة بمعالجة الصور الرقمية بسبب الجودة العالية التي يتميز بها هذا البرنامج، وحديثا فان النسخة الجديدة من هذا البرنامج 5.5 التي قامت باطلاقها شركة Adobe زادت من القدرات المذهلة التي يتميز بها البرنامج مسبقا في مجال معالجة الصور علاوة على رفع قدرة البرنامج فانه بامكان من يقتني الاصدار الجديد من هذا البرنامج ان يحصل على برنامج آخر Image Ready v.2.0 للمساعدة في الحصول على صور افضل مخصصة للاستخدام عبر الانترنت.
وبرنامج الفوتوشوب في اصداره الاخير يتضمن على مزايا عديدة من بينها:
امكانية الحفظ والوصول بالرسومات الى اقصى درجة ممكنة من الفعالية للاستخدام على الانترنت عبر عدة طرق من خلال تصغير مثل هذه الرسومات وحفظها بشكل اسهل من ذي قبل.
يحتوي البرنامج ايضا على عدة مزايا تجعل كلا من الصور نوعية GIF و JPEG اسهل للاستخدام ويتضمن البرنامج بإصداره الجديد القدرة على تصغير الصور بقدرة اكبر تصل الى حوالي 40%.
يمكن للماسة الضوئية في هذا البرنامج ان تحوّل المساحات الى صور شفافة اضافة الى تسهيل عملية انتاج خلفيات شفافة حول الاجسام ذات الاطر الصلبة.
يحتوي البرنامج على الامر )Extract( والذي من خلاله يمكن فصل الصور الامامية من خلفياتها.
امكانية توظيف الفرشاة Arthistory في طباعة ورسم الكثير من الاشكال بشكل جذاب ورائع.
اما الميزة الاهم فتتمثل في قيام شركة Adobe بدمج برنامج Phtotshop 5.5 مع برنامج Image Ready 2.5 وهو البرنامج المعد خصيصا لتحرير وتعديل الصور لاستخدامها على الانترنت.
ويمكن التحول من برنامج الى آخر من خلال الضغط على زر واحد لتحرير وتعديل الصورة نفسها, ومادمنا قد اشرنا الى الدمج بين البرنامجين فإنه يجدر بنا ان نذكر ان برنامج Image Ready مشابه لبرنامج Photoshop من حيث الشكل والإطار العام وهذا ما يعني ان التعود على الشكل الخارجي لاي من البرنامجين يعني سهولة استخدام البرنامج الآخر.
واذ كنت قد تحدثت عن المزايا العديدة التي يوفرها برنامج Photoshop فإنه من الضروري الاشارة الى ان برنامج Image Ready يجعل مستخدمه قادرا على المقارنة بين عدة خيارات لتحسين الصورة كما انه يحتوي على امكانية تجزئة الصور الى شرائح متعددة كالترويسات والرسومات مع تحسين شكل الصورة ومظهرها واحداث بعض التغييرات في اجزاء من الصورة بشكل مختلف عند الضرورة، وهذه الميزة الاخيرة ذات أهمية كبرى لاولئك المحترفين في عالم تصميم الصفحات الشخصية على الشبكة العنكبوتية ممن يرغبون في ان تتوفر لديهم القدرة على التحكم في اجزاء معينة من الصور لتزيين صفحاتهم الشخصية, الميزة الاخرى التي يوفرها برنامج Image Ready تتمثل في امكانية فتح عدد من الخيارات التجميلية من مثل التأثيرات الطبقية الجديدة ووضع مجموعة من التأثيرات الثلاثية التي تظهر وكأنها لوحة الوان الرسام, وباختصار فإن امكانيات تعديل وتحسين الرسومات والصور لا نهاية لها من خلال التأثيرات الكثيرة التي يحتوي البرنامج وهو ما يجعل من هذا البرنامج فعلا واحدا من افضل البرامج في ايجاد وتحسين الرسومات والصور، وببساطة فإن هذا البرنامج لا غنى عنه لمن يرغب في تصميم صفحة شخصية على الانترنت لصياغة الصور الخاصة بها.
وكل ذلك كان كلاما جميلا ووافيا في حق هذا البرنامج الا انه يتعين ان نشير الى ان هناك بعض الجوانب السلبية في هذا البرنامج واولها صعوبة استخدام هذا البرنامج بسبب المزايا الكثيرة المتوفرة.
وكن مستعدا لان تتحمل بعض الوقت قراءة الكتيبات الارشادية التي تأتي مع البرنامج حتى تصبح قادرا على التأقلم مع مختلف الوظائف التي يتضمنها البرنامج وقراءة التعليمات جزء اساسي من هذا البرنامج وشركة )Adobe( وفرّت كتيبا ارشاديا رائعا سهل القراءة والتطبيق.
النقطة السلبية الاخرى تتمثل في احتمال ان تكون صفحتك الشخصية بطيئة التحميل بسبب كثرة الصور والاشكال التي تضعها على مثل هذه الصفحة.
هناك ايضا حقيقة ان المتطلبات الاساسية لتحميل البرنامج تبدو عالية بعض الشيء ومنها على سبيل المثال ان تكون سعة الرام 64 ميغابايت على الاقل وحتى مع مثل هذه السعة العالية فإن البرنامج يبدو بطيئا بعض الشيء,ومثل هذه السلبيات لا تؤثر على المستوى الراقي من حيث المحتوى والاداء اللذين يتميز بهما البرنامجان, المطلوب فقط بعض الصبر والكثير من الوقت حتى يمكن للشخص ان يكون قادرا على الاستفادة بشكل فعال معهما.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.