Friday 14th January, 2000 G No. 9969جريدة الجزيرة الجمعة 8 ,شوال 1420 العدد 9969



كرة قدم بلا حدود

ضمن استعداداته لأمم آسيا
فوز منتخب لبنان على النجم الأحمر اليوغوسلافي
* بيروت أ,ف,ب:
حقق المنتخب اللبناني لكرة القدم فوزاً مستحقاً على فريق النجم الاحمر بلغراد اليوغوسلافي 1 صفر في مباراة ودية على ملعب بيروت البلدي مساء الاربعاء.
وسجل رضا عنتر (25) الهدف.
وتأتي المباراة ضمن استعداد منتخب لبنان لنهائيات كأس الأمم الآسيوية الثانية عشرة التي ينظمها لبنان هذا العام 12 الى 27 تشرين الاول/ اكتوبر المقبل.
وشاهد المباراة من المدرجات المدرب الجديد لمنتخب لبنان الكرواتي جوزيب سكوبلار على ان يتولى عمله رسمياً عندما يلتقي النجم الاحمر ومنتخب لبنان مرة اخرى في بيروت على الملعب عينه في 26 كانون الثاني/ يناير الحالي.
وسيلعب النجم الاحمر، الذي يحتل المركز الثالث في الدوري اليوغوسلافي بعد غريمه التقليدي بارتيزان بلغراد متصدر اللائحة واوبليتش الثاني، مع المنتخب الاردني في عمان في 16 منه ومع منتخب سوريا في 19 و23 منه قبل ان يختتم جولته العربية بلقاء منتخب لبنان مجدداً.
وجاء اللقاء متوسط المستوى، وكان النجم الاحمر الأكثر تسديداً واستحواذاً على الكرة في الشوط الاول قبل ان يخوض الثاني بتشكيلة ثانية ثم يكمله بعشرة لاعبين بعدما طردالحكم اللبناني نبيل عياد ديان ايليتش لاحتجاجه (77) علماً بان عياد كان طرد ايضاً مدرب الفريق اليوغوسلافي سلوبودان موسيلين للسبب عينه.
وبدا النجم الاحمر اكثر تماسكاً في ثلث الساعة الأول حيث اعتمد اللبنانيون على الهجمات المرتدة، وسدد ميهايلو بيانوفيتش كرة قوية الى جانب القائم (12)، وانقذ الحارس اللبناني وحيد فتال مرماه من هدف محقق لليو ليرينيتش فحول الكرة الى ركلة ركنية ببراعة (22)وسجل اللبنانيون هدفاً خلافاً للمجريات عندما حرك جمال طه الكرة من ركلة حرة الى موسى حجيج، الذي كان مصدر اقلاق وازعاج للدفاع اليوغوسلافي، فسددها قوية بيد انها ارتدت من العارضة الى رضا عنتر فتابعها على يسار الحارس الكسندركوسيتش (25).
وأهدر بيانوفيتش الى جانب القائم قبل ان ينقذ فتال مرماه من هدف ثان عندما حول تسديدة قوية لميلينكو اسيموفيتش الى ركنية (38) قبل ان يهدر طه بدوره بعد دقيقتين هدفاً محققاً بعدما تلقى الكرة من زاهر العنداري وانفرد لكنه غالى في مراوغة كوسيتش فطالت منه الكرة.
وفي الشوط الثاني، خاض اليوغوسلاف اللعبة بتشكيلة ثانية، وحرم القائم فلاديسلاف ميركوفيتش هدفاً بتمريرة من بلازي جيورجيوسكي (58)، ورد عليه وارطان غازريان بكرة ساقطة لوب فوق العارضة اثر تمريرة من العنداري (59) قبل ان يحل هيثم زين محل وارطان.
وكاد فيصل عنتر، شقيق رضا، امام محاولات النجم الاحمر لادراك التعادل أن يسجل خطأ في مرماه لكن فتال انقذ الموقف في الوقت المناسب (63)، قبل ان يتألق فتال ويحول كرة قوية لليريفيتش اثر تمريرة من ايليتش الى ركنية (65).
واستعرض حجيج مهارته في المراوغة فتخطى مدافعين اثنين ثم سدد في اسفل القائم قبل ان ينفرد طه بتمريرة من رضا عنتر ويسدد الكرة بين يدي الحارس الاحتياطي ديان بيسيتش ورد ميركوفيتش بكرة ساقطة لوب فوق العارضة بعدما راوغ الظهير يوسف محمد (73) قبل ان يطرد الحكم ايليتش لاحتجاجه (77).
وخشنت اللعبة في الدقائق الاخيرة خصوصاً من جانب الفريق الضيف بيد ان عياد تعامل معها بصرامة ولم يتردد في انذار اكثر من لاعب يوغوسلافي عز عليه ان يسقط فريقه بطل اوروبا عام 1991 امام منتخب يحاول ان يجد نفسه من جديد قبل الاستحقاق الكبير.
*************
بونفرير يعلن تشكيلة منتخب نيجيريا
اذاع مدرب منتخب نيجيريا لكرة القدم الهولندي جو بونفرير لائحة من 22 لاعبا للمشاركة في نهائيات كأس الأمم الافريقية المقررة في غانا ونيجيريا معا من 22 يناير الى 13 فبراير المقبلين.
يذكر ان القرعة اوقعت نيجيريا ضمن المجموعة الرابعة الى جانب منتخبات المغرب وتونس والكونغو, واللاعبون هم:
* لحراسة المرمى: ايكي شورونمو بشيكتاش التركي وندوبويسي ايغبو المصري المصري ومورفي اكيني جوليوس بيرغر .
* للدفاع: سيليستين بابايارو تشيلي الانجليزي وتاريبو وست ميلان الايطالي وايميكا ايفيجياغو اوساسونا الاسباني وغودوين اوكبارا باريس سان جرمان الفرنسي وايفيتوبورو سودجي لوتون الانجليزي وغبينغا اوكونو بنفيكا البرتغالي .
* للوسط: صاندي اوليسيه يوفنتوس الايطالي وموتيو اديبوجو ريال سوسييداد الاسباني واوغوستين اوكوتشا باريس سان جرمان وغاربا لاوال رودا الهولندي وفينيدي جورج بيتيس الاسباني .
* للهجوم: بينيديكت اكويغبو غراتس النمسوي وتيجاني بابانغيدا اياكس امستردام الهولندي وفيكتور ايكبيبا بوروسيا دورتموند ونوانكوو كانو ارسنال الانجليزي وايمانويل امونيكي برشلونة الاسباني وشوكو ندوكوي باري الايطالي ويوليوس اغاهوا الترجي التونسي وجوناثان اكبوبوري فولوفسبورغ الالماني .
*************
فوز إيران على الإكوادور 2 1
* لوس انجليس الولايات المتحدة أ,ف,ب:
فازت ايران على الاكوادور 2/1 في مباراة كرة القدم الدولية الودية التي أقيمت في لوس انجليس كاليفورنيا .
وسجل علي دائي 27 وموسوي 68 هدفي ايران، وكانديلاريو 88 هدف الاكوادور.
*************
ليبيا تؤيد استضافة المغرب كأس العالم 2006
قالت وكالة أنباء الجماهيرية الليبية الرسمية الاربعاء الماضي ان ليبيا تؤيد المغرب في محاولته استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم لعام 2006.
ونقلت الوكالة التي يلتقط بثها في تونس عن اللجنة الاولمبية الليبية قولها ان ليبيا مستعدة لمساعدة المغرب في طلبه في تنظيم البطولة.
وتتنافس خمس دول على استضافة كأس العالم 2006 وهي ألمانيا والبرازيل وانجلترا وجنوب افريقيا اضافة الى المغرب.
وسيعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا قراره في هذا الصدد في يوليو/تموز المقبل.
*************
موناكو يحلق في صدارة الدوري الفرنسي
* باريس أ,ف,ب:
حلق موناكو في صدارة بطولة فرنسا لكرة القدم بفوزه على مضيفه تروا 4/1 مستغلا تعادل منافسيه المباشرين باريس سان جرمان وليون 2/2 يوم الثلاثاء وابتعد عن الاخير بفارق 7 نقاط وخطا خطوة كبيرة نحو اللقب.
وحسم موناكو النتيجة في الدقائق ال12 الاولى بتسجيله ثلاثة اهداف حملت تواقيع مهاجمه الايطالي ماركو سيموني (5) رافعا رصيده إلى 14 هدفا هذا الموسم والارجنتيني مارتشيلو غاياردو (9) وجيولي (12) قبل ان يضيف غاياردو نفسه الهدف الرابع (72) ورد تروا بهدف عن طريق سايفي (80).
وسقط سانت اتيان على ارضه امام سيدان 2/3 سجل للفائز فريغار (20) وديبلوك (449 وكوانت (63) وللخاسر بردون (74) وسابليه (77).
وتغلب مونبلييه على نانت بثلاثة اهداف نظيفة سجلها دولاي (249 وماهوفيه (52) وغارني (86) محققا فوزه الاول في 13 مباراة.
وتعادل باستيا ومرسيليا صفر/صفر علما بأن الاخير لعب بعشرة افراد منذ الدقيقة 73 لطرد لاعب وسطه لوروا.
وكان باستيا هزم مرسيليا 3/صفر في كأس رابطة الاندية الفرنسية الاسبوع الماضي.
وتغلب رين على ستراسبورغ بهدفين سجلهما لورو (45) وباردون (72) مقابل هدف للخاسر سجله الشوافني (85).
وفاز ايضا نانسي على لنس بهدف سجله بوتلان (43), وتعالد ايضا لوهافر مع اوكسير صفر/ صفر.
ترتيب فرق الصدارة:
موناكو 45 نقطة من 21 مباراة، ليون 38، سان جرمان 37، اوكسير 35، سيدان 31.


رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.