Friday 14th January, 2000 G No. 9969جريدة الجزيرة الجمعة 8 ,شوال 1420 العدد 9969



نافذة
شعر غنائي

1 اختلف القدامى والمحدثون في تحديد الشعر الغنائي فانطلق الفريق الاول من الشكل الخارجي والفريق الثاني من المضمون في التعريف به وذلك لان القدامى كانوا يغنون الشعر فيرتبون ابياته بطريقة تيسر لهم انشاده في حين ان المحدثين نظروا اليه على انه تعبير عن العاطفة الانسانية ومع ذلك فقد اجمعوا كلهم على ان الشعر الغنائي هو غناء النفس.
2 يعبر هذا الشعر عن احساسات متأنية من الداخل او من الخارج لذلك اقتضى ان تكون للعواطف الفردية والجماعية صفة شاملة لان المعبر او المؤثر في فردية الشاعر هو ما يتضمن معنى شاملا، ويبعث في السامع او القارىء شعورا بالاستلطاف ويتجاوز احساسات رجل معين في فترة زمنية عابرة فلايمس مشاعر الانسانية وبهذا يتعارض في صميمه مع الشعر المبهم.
3 الشعر الغنائي حي، حار، مؤثر، مباغت، يشيع فيه التفجر الداخلي والطفرات اللفظية والبيانية والشكلية لانه في الاساس انفعال واثارة.
4 يعنى بالموضوعات الشخصية والعامة التي تشمل حياة الانسان والعالمين المحسوس وغير المحسوس اللذين ينطلقات من الانسان ويدوران حوله ساعين شيئا فشيئا ليشملا قضايا الفرد والاسرة والوطن والانسانية والطبيعة.
5 اذا احب الشاعر الغنائي وصف العالم لا يكتفي بالجانب المادي وحده لان عاطفته وطموحه يتجاوزان الاحساس بالواقع بل يسعى لبلوغ سر الاسباب ويصبح شعره نوعا من ارتياد عوالم ما وراء الطبيعة المعبر عنها بالرسوم والاخيلة والايقاع.
عن المعجم الأدبي

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.