Wednesday 12th January, 2000 G No. 9967جريدة الجزيرة الاربعاء 6 ,شوال 1420 العدد 9967



احتفال دار الرعاية الاجتماعية بعنيزة رفعوا تهانيهم لمقام خادم الحرمين والقيادة الرشيدة
الجزيرة تعيد مع نزلاء بيت الوفاء للمسنين والعجزة

متابعة : عبدالله صالح الفنيخ
*احتفل نزلاء بيت الوفاء التابع لدار الرعاية الاجتماعية بمدينة عنيزة مع القائمين عليه والمسؤولين بالدار بعيد الفطر المبارك وسط أجواء مفعمة بالمحبة والبهجة والسرور وتبادل الجميع التهاني والهدايا بمناسبة العيد السعيد,, وحمل النزلاء الجزيرة تهانيهم وتبريكاتهم لذويهم وأسرهم وأصدقائهم، كما تحدث عدد من المسؤولين عن الدار عن هذه المناسبة السعيدة وعن الخدمات الكبيرة المقدمة للنزلاء وبرامج الرعاية الاجتماعية المنوعة التي تنفذها الدار,.
وفيما يلي عرض لمشاركة الجزيرة احتفالات بيت الوفاء وحديث الوفاء للأهل والأصدقاء.
تهان وتعريف
كانت بداية جولتنا لرصد مظاهر البهجة والفرح لهؤلاء المقيمين في دار الرعاية مع الاستاذ محمد عبدالعزيز الحبيب مدير دار الرعاية الاجتماعية في محافظة عنيزة وقال:
بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أتقدم بأجمل التهاني والتبريك الى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز والى ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز والى النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز والى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم والى معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي النملة والى وكيل الوزارة الأستاذ عوض الردادي, وبهذه المناسبة أشيد بما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ممثلة بوكالة الشؤون الاجتماعية الى فئة المسنين وفاء بما قدموه في سنين حياتهم خدمة لهذا البلد المملكة العربية السعودية نسأل الله أن يحميها من كل مكروه، وأحب أن أعطي للقارئ الكريم نبذة موجزة عن دار الرعاية الاجتماعية بمحافظة عنيزة.
فالدار احدى المؤسسات الاجتماعية التابعة لوكالة الوزارة للشؤون الاجتماعية بوزارة العمل, انشئت عام 1396ه وروعي في تصميمها تقسيمها الى وحدات سكنية تفي بحاجة المقيم على النمط الاسلامي الحديث، ويتم تقديم الخدمة من خلال طبيب الدار يساعده في ذلك طاقم تمريض متكامل يبذل الجهد والحرص على الوقاية من الأمراض السارية والمعدية كذلك يقوم بالكشف الدوري على المقيمين لدى مستشفى الملك سعود بمحافظة عنيزة.
ويوجد بالدار قسم العلاج الطبيعي مجهز بأحدث الأجهزة وعدد من اخصائي العلاج الطبيعي الذين يقومون بتقديم خدمة العلاج لمقيمي الدار داخل صالة العلاج الطبيعي التي تحتوي على أحدث الأجهزة.
أما برنامج عيد الفطر المبارك فسوف يتم بمشيئة الله تعالى احتفال بهذه المناسبة السعيدة بهدف ادخال البهجة والسرور على نفوس المقيمين بالدار ففي اليوم الأول للعيد فيتم نقل المقيمين على حافلات الدار الى مصلى العيد لتأدية صلاة العيد مع الجماعة ثم بعد العودة من الصلاة تناول طعام العيد لكافة المقيمين والموظفين المكلفين بالعمل في العيد وسيتم تبادل التهاني والتبريكات والدعاء الى الله عز وجل ان يعيد هذه المناسبة على المسلمين باليمن والبركة وتبادل الكلمات والقصائد من خلال حفل بهذه المناسية يعده المقيمون كما يتم عمل جولة على محافظة عنيزة لمشاهدة مظاهر العيد والاحتفال بهذه المناسبة.
اليوم الثاني سيتم نقل المقيمين لحضور احتفال اهالي محافة عنيزة بالعيد بميدان الاحتفالات كما يتم زيارة المعسكر الكشفي لإدارة تعليم عنيزة والاستفادة من الملاعب الموجودة بهذه المنشأة كما يتم إعداد رحلة خلوية للمقيمين وتناول الشاي والقهوة والمكسرات في بعض الحدائق العامة كما سيتم زيادة مجموعة النشاط والرحلات بثانوية الشبيلي للمقيمين بالدار وتقديم التهنئة لهم بالعيد وتبادل الهدايا وعمل احتفال بهذه المناسبة تتخلله بعض الألعاب المسلية والمسابقات الثقافية وتقديم جوائز بهذه المناسبة وفي الختام نسأل الله العلي القدير ان يديم على هذا الوطن نعمة الأمن والأمان وأن يعيد على المسلمين هذا العيد باليمن والبركات,, والله الموفق.
وفي لقاء مع د/ حمدي محمد عياد رئيس القسم الطبي في دار الرعاية الذي أعجب جداً باختيار هذا المكان لرصد الأفراح والانطباعات قال: أهنئ الشعب السعودي الكريم حامل لواء الدين الاسلامي في العالم أجمع، وأدعو الله أن يجزيهم خيراً لما يقدموه للعالم الاسلامي من تأثير ودعم للمسلمين، كما أهنئ الشعب المصري بحلول عيد الفطر المبارك أعاده الله على المسلمين في كافة أرجاء المعمورة باليمن والبركات.
أما عن نشاط دار الرعاية الاجتماعية بعنيزة فهي احدى دور الرعاية في المملكة التي تقدم الرعاية الاجتماعية والطبية والنفسية لفئة من المواطنين الذين لا يستطيعوا أن يخدموا أنفسهم بأنفسهم، سواء لكبر السن أو الاعاقة.
أما عن الرعاية الطبية المقدمة للمقيمين والمقيمات في دار الرعاية فإن الوزارة تقدم لنا كل الامكانيات التي تساعد المقيم على أن يكون مؤمنا صحياً وبخاصة المسنين.
فلدينا الأدوية والحمد لله متوفرة سواء كانت شهرية لبعض المقيمين أو ادوية طوارئ لأي مقيم بالدار.
وادارة دار الرعاية متمثلة في الأستاذ محمد بن عبدالعزيز الحبيب تشارك المقيمين والمقيمات دوماً في جميع المناسبات ولا تترك مناسبة إلا وتشارك فيها المقيمين والمقيمات.
بمناسبة عيد الفطر المبارك قد وضعت الادارة برنامجاً للاحتفال مع المقيمين بهذه المناسبة المباركة.
أول يوم العيد: يذهب جميع المقيمين لصلاة العيد وبعدها عمل جلسة عائلية تهنئ فيها الادارة والعاملين بالدار واخوانهم المقيمين بحلول عيد الفطر المبارك, ويتناولون معاً الافطار وبعد ذلك توزع عليهم الحلوى والمكسرات ويتم لقاء المقيمين والمقيمات بأهاليهم وذويهم وأولياء أمورهم.
في جو من الفرحة والسرور وفي وسط الزينات التي تملأ قسمي الرجال والنساء في دار الرعاية.
وتقام في برنامج قسم النساء حفلة يشارك فيها طالبات قسم الحضانة بالرس لمشاركة المقيمات بفرحة العيد.
وبعد ذلك يتم خروج جميع المقيمين حول محافظة عنيزة لرؤية مظاهر العيد السعيد، وتقوم ادارة الدار بخروج المقيمين إلى الأماكن السياحية والتسويقية بالمحافظة والخروج على البر في جو بهيج وفرحة عامرة بمشاركة الدنيا كلها معهم, ويتم زيارة المقيمين الى المركز الكشفي لإدارة التعليم في المحافظة حيث يتمتعون بجميع الألعاب ويسعدون بقضاء وقت سعيد مع المواطنين الذين يسعدون معهم بقدوم العيد.
وعن زيارات المسؤولين للدار فقد حظينا بزيارة الأستاذ الدكتور علي النملة وزير العمل والشؤون الاجتماعية بالدار وشاهد العمل الجليل الدؤوب الذي يتم مع المقيمين والمقيمات, وأثنى سعادته على العمل بالدار وابداعات المقيمين والمقيمات ونوه سعادته بنظافة الدار.
وقد تمت زيارة الاستاذ الدكتور طلعت الوزنه مدير عام الخدمات الطبية بالوزارة وأثنى سعادته على العمل بالدار, ان هذه الزيارات من المسؤولين تحرك فينا روح العزيمة ومواصلة الجهد والعمل المخلص الانساني من أجل مواطنين قدموا من قبل خدمات للوطن واصبحوا بعد ذلك مقعدين لا يستطيعون خدمة انفسهم فلذا وجب علينا أن نستجيب لنداء الوطن لخدمتهم.
بروهم قبل أن تفقدوهم
الأستاذ الأخصائي الاجتماعي في الدار يوسف عبدالله المعتاز تواجد مع الجزيرة طيلة تغطيتها لهذا التحقيق وأطلعنا على البرامج الخاصة بعيد الفطر وسررنا لما وجدناه من علاقة أخوية أبوية مع المقيمين وقال: في بداية حديثي أقدم أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والى سمو النائب الثاني والى الشعب السعودي عامة وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك لهذا العام.
نحن في دار الرعاية الاجتماعية لا تفوتنا مثل هذه المناسبات لاسيما أننا نقوم بخدمة عدد من المقيمين والمقيمات وتلك المناسبات لها أثر فعال في نفوس هؤلاء، حيث يشعرون داخل الدار بفرحة العيد مثلهم مثل غيرهم.
حيث يتم توفير جميع المستلزمات الخاصة بالمقيم وكذا مكافأة مادية شهرية لكل مقيم داخل الدار بالاضافة الى تقديم الوجبات الثلاث لجميع المقيمين والمقيمات.
وأوضح ان دار الرعاية الاجتماعية بعنيزة تسعى لتوفير جميع السبل التي تحقق الراحة والاستقرار النفسي والاجتماعي للمقيمين داخل الدار.
وذلك انطلاقاً من مبادىء ديننا الإسلامي الحنيف الذي يحث على التكافل والاحترام وتقدير وبر لكبير السن.
من هذا المنطلق وضعت أسرة الدار ذلك نصب عينها.
والعمل جار على تحقيق تلك المبادىء ويتضح ذلك جلياً في تنوع وتعدد الأنشطة التي تقام داخل الدار, وذلك كي تعم الفائدة لأكبر عدد من مقيمي الدار ولتشمل جميع الفئات شيخوخة، مرضى نفسيين، معاقين .

الدار تقدم لنا مايقدمه الأبناء لآبائهم
الجزيرة رصدت افراح ومشاركات المقيمين في دار الرعاية والبرامج المعدة لهم بمناسبة عيد الفطر,, وبدورنا كصحفيين ننقل لكم وبكل أمانة وللمسؤولين كل مايجده هؤلاء المقيمون من متابعة وتسهيل وتذليل جميع الصعوبات وتهيئة الأجواء المناسبة لهم.
وفي لقاء مع أحد المقيمين,, في البداية يرفع احر التبريكات بمناسبة عيد الفطر لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده والنائب الثاني ويقول:
الاسم/ قائد بن سماح العنزي
مقيم حالياً في دار الرعاية الاجتماعية بمحافظة عنيزة حصل عليَّ حادث انقلاب سيارة عام 1407ه ونتج عنه إصابتي بشلل رباعي، وحيث انني غير متزوج وليس لي أولاد يقومون على رعايتي فقد تولت حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه رعايتي أحسن رعاية ولو كان لي أولاد اعتقد بل أجزم أنهم لن يقدموا لي أفضل من الخدمة التي تقدمها لي الدولة رعاها الله بل لن يقدموا لي مثلها ولا حتى قريبة منها.
فقد هيأت حكومة خادم الحرمين الشريفين لي أنا وجميع المقيمين بالدار جميع سبل الراحة من المسكن المريح والملبس والمطعم والمشرب وجعلت مكافأة شهرية لكل مقيم بالدار، مع ان الحكومة وفرت للمقيمين كل شيء يحتاجون إليه إلا انها لم تكتف بذلك بل جعلت لهم رواتب شهرية.
ووفرت لهم جميع الخدمات الطبية وهم في داخل غرفهم حيث يعمل بالدار أطباء وممرضون ويوجد بالدار صيدلية كبيرة فيها جميع الأدوية ووفرت لنا جيشا من الموظفين والعمال الذين يقومون على رعايتنا وخدمتنا ليلاً ونهاراً فعندما يريد احدنا أي خدمة ليس عليه إلا ان يقوم بقرع الجرس الموجود عند رأسه فيأتي إليه بنفس اللحظة من يقوم بخدمته ويقدم له جميع طلباته بالحال، فلله الحمد والشكر أولاً ثم الحمد والشكر لحكومتنا الرشيدة وعلى رأسها مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وسمو نائبه سيدي ولي العهد الامين.
أما المقيم محمد مطر الحربي فيقول:
يسرني ويسعدني بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك عبر جريدة الجزيرة الموقرة ان ارفع أجمل آيات التهاني والتبريكات الى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود والى ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود والى الشعب السعودي النبيل والى الأمة العربية والإسلامية اعاده الله علينا وعلى الأمتين العربية والإسلامية بالخير والبركات.
كما تقدم المقيم بالدار ماجد الحربي الى مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده والأسرة المالكة والشعب السعودي بأجمل التهاني والتبريكات بمناسبة العيد السعيد والى اسرته وذويه ومحبيه متمنياً للجميع السداد والتوفيق والعودة اليه سنين عديدة.


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

عيد الجزيرة

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.