صدى الردود الدائرية!! فوزان الماضي |
تبادل المناقشة الهادفة من شأنه اثراء اي موضوع الا في حالتين:
الأولى: إذا جنحت عن مسارها الأصلي، وانحنت عن الموضوعية وتحولت الى شخصية، هنا تقلب الحقائق والمفاهيم رأسا على عقب، واللي لسانه اطول وحجته اقوى يصبح هو صاحب الحق المشروع والرأي الصائب بغض النظر عن احقيته، ومن هنا تبدأ الخطورة لأن الحقيقة وضعت في غير محلها.
الثانية: ان يكون الطرف الآخر في النقاش مركب الجهل، وهذه مشكلة حقيقية لأن الكفة غير متوازنة,, فتجد الطرف المتأرجح يخوض الموضوع بلا ابسط ادواته ويبدأ عندها بمطاردة ما يسمى بالردود الدائرية، وقد تستجيب معه شلة مع الخيل يا شقرا ويزداد تطبيلهم الفارغ دوارا قد يطفح على الساحة، وهذا نموذج آخر لاختلال ميزان الحقيقة.
وجميع تلك الردود تشبه الدائرة في مسارها وقد تكون برأي القول الشعبي مفساح مقطار ولكن من يختم هذه الدائرة قد يكون هو صاحب الحظ الأوفر، لأن النفس البشرية تتأثر دائما بالطرح الأخير، واتذكر في هذا السياق مقولة لأحد حكماء البادية آخر ما أذوق أحلى ما أذوق
***
إشارة
اطلعت على تعقيب الأخ فهد بن هجاج في العدد رقم 9949 وكان من المناسب جدا ان أذيل به هذا الموضوع للعلاقة المتناسبة بينهما.
فقد علق الاخ على مقال سابق بعنوان ميزان نقدي عن حرف الياء وتأثيرة على القصيدة عندما يكون مفتوحا او مكسورا فقلت:
طير، سير، خير،,,, الخ بفتح الياء تختلف عن مناعير، مقادير،,, الخ بكسر الياء.
هناكيف، مراديف، عواريف،,, الخ بكسر الياء طيف، سيف، حيف،,, الخ بفتح الياء.
وقال بأن الياء في جميع الاسئلة السابقة ساكنة، وان الفتح والكسر هو لما قبلها.
وقلت: لم تأت بجديد يا اخ فهد واعرف كلامك هذا قبل كتابة الموضوع، لأن من اراد التطرق لموضوع قد يجهل بعض بواطنه فليس عيبا ان يسأل اهل الاختصاص وهذا ما فعلته مع اهل اللغة قبل كتابة مقالي وما لم تفعله انت قبل كتابة هذا التعقيب.
اخي كلامي صحيح من حيث حركة الاحرف، ولكن هل نسيت بأننا نتكلم عن الشعر الشعبي؟ يبدو ذلك!!.
نعرف جميعا بأن الشعر الشعبي قد يجمع ويغير بين الحركات بما يختلف عن اللغة العربية الفحصى كليا تبعا للهجة الدارجة، ولو تقيدنا بكلامك لأصبح ذلك شعراً فصيحاً وهنا حدث الخلط عندك.
وما ذكرته عن فتح وكسر على لسان الشعر الشعبي تكليفا مع نطقه الدارج، وللاقناع ردد معي وبصوت عال: مناكيف، سيف حاول ترديدها مرة اخرى انت والقارئ الكريم,, هل نطقها واحد؟ وهل حركتها واحدة؟
الأولى مكسورة والثانية مفتوحة، فكسر وفتح ما قبل الياء اثر عليها بنفس الحركة هذا في الشعر الشعبي لأن الشعر هنا يتعامل مع النطق ومخارج الحروف، وقس على ذلك.
أما قوله بأنني لم اضرب امثلة، فكلامي واضح جدا ولا يحتاج لنباهة فائقة، فقلت اغلب مشاهير الشعر الشعبي وقعوا في هذا المطب اللفظي لاحظ اغلب وما عليك سوى مراجعة دواوينهم وقراءة قصائدهم المنتهية بتلك القوافي وإذا لم تجدها اخبرني، ولك جزيل الشكر على اثارة الموضوع مرة اخرى لزيادة الفائدة، واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.
|
|
|