Tuesday 11th January, 2000 G No. 9966جريدة الجزيرة الثلاثاء 5 ,شوال 1420 العدد 9966



إذا كان مستعداً للعودة إلى البلاد
جاكرتا تعرض العفو عن زعيم الانفصال في إتشيه

* جاكرتا أ,ف,ب:
صرح وزير العدل الاندونيسي يسر الاهداء ماهيندرا أمس الاثنين ان الحكومة الاندونيسية مستعدة للعفو عن حسن دي تيرو مؤسس حركة إتشيه الحرة اذا كان مستعدا للعودة الى البلاد والمساعدة على اجراء مصالحة وطنية.
وقال ماهيندرا في اشارة الى زعيم الحركة الانفصالية الذي يعيش في المنفى في السويد إني واثق من أن الرئيس عبدالرحمن وحيد سيعفو عنه إذا كان مستعدا للعودة ولن يبقي أي تهمة ضده .
وفي تصريح نشرته صحيفة كومباس ، قال ماهيندرا ان دي تيرو يمكن أن يستفيد من عفو حتى إذا لم يعد الى البلاد شرط أن يوافق على ابرام السلام مع جاكرتا وعدم قيادة معارضة مسلحة في إتشيه اقصى شمال اندونيسيا .
وكان الرئيس وحيد أكد في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أنه بدأ اتصالات مع دي تيرو، الأمر الذي اعتبره الزعيم الانفصالي بأنه كذب مشين .
يذكر أن حركة إتشيه الحرة التي انشئت في كانون الأول/ ديسمبر 1976 تتمتع بدعم بين سكان هذه المنطقة الغنية بالثروات الطبيعية المحروقات والمناجم وخصوصا بسبب القمع القاسي الذي يمارسه الجيش الاندونيسي وأدى الى مقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص خلال عشرة أعوام حسبما ذكرت السلطات المحلية.
وكان سكان إتشيه الذين يبلغ عددهم حوالي أربعة ملايين نسمة قد تظاهروا العام الماضي للمطالبة بتنظيم استفتاء يسمح لهم بتقرير مصيرهم.



رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الاقتصادية

عيد الجزيرة

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.