Tuesday 11th January, 2000 G No. 9966جريدة الجزيرة الثلاثاء 5 ,شوال 1420 العدد 9966



أي نوع من الناس أنت؟!
د, زيد بن محمد الرماني*

أي نوع من الناس أنت؟! سؤال يُلح على مسامع كل فرد من أفراد المجتمع.
إن من الأسئلة المهمة في هذا المجال, كيف يشعر الفرد تجاه نفسه؟ وما هو رأيه في موضعه في هذا العالم؟!
هل يعتقد انه يستطيع ان يفكر لنفسه؟ أم أن عليه أن ينتظر من يخبره كل شيء؟!
وفي السياق نفسه نسأل كل فرد مجموعة من الأسئلة الأساسية.
حين تقرأ كتاباً معيناً، هل تحاول أن تفهمه لوحدك؟ أم تنتظر حتى يخبرك شخص ما عما يعنيه؟
حين تقوم بعمل معين، هل تقوم به لأنك تستمتع به حقاً؟ أم أنك تقوم بالأعمال لأنك تعتقد بأن هذا ما يتوقع الآخرون منك أن تفعله؟.
هل تعتقد ان الأشخاص الذين يصنعون أشياء ويبيعونها هم مفيدون؟ أم تعتقد ان العمل شيء سيىء يتميز بالجشع ويحتاج الى ضبط من المسؤولين؟
إذا قال أكثر أصدقائك أن لا بأس بالسرقة، هل تتمسك بقولك كلا هذا غير صحيح، أم تنجرف مع التيار؟.
هل تستمتع بحل الألغاز وتفكر في مختلف الأمور، أم تريد دوماً أناساً آخرين لتسليتك؟
هل تعتقد ان كسب المال هو جائزة القيام بأعمال يريدها الآخرون؟ أم تعتقد ان تحقيق الربح هو أمر سيىء وجشع؟
هل تعتقد أن على الشعراء والعلماء أن يكسبوا المال مقابل ما يفعلوه من اسعاد ومساعدة للآخرين، أم تعتقد ان على الأشخاص المبدعين ان يخدموا المجتمع والا ينتظروا مكافأة على ذلك؟
أي نوع من الناس أنت؟!
هل تعتقد ان اعتناءك بنفسك أولاً هو الطريقة الوحيدة التي تتيح لك الوقت والمال لتساعد الآخرين وتعتني بهم؟ أم تعتقد ان تفكيرك يجب أن ينصب على التضحية بنفسك من أجل حاجات الآخرين؟
هل تعتقد ان على المرء أن يقوم بأعمال طيبة لأنه فكر بها ويريد ان يفعلها،، أم تعتقد انه يجب اجبار الناس على القيام بأعمال الخير سواء شاؤوا أم أبوا؟
هل تعتقد انه يجب ان يكون الناس أحراراً في فعل ما يريدونه، طالما انهم لا يمنعون الآخرين من عمل الشيء ذاته؟ أم تعتقد ان على الجميع ان يعيشوا وفق مجموعة من القواعد المنظمة؟
هل تعتقد ان الوسيلة المثلى للقضاء على الفقر هي تكوين الثروة؟ ام تعتقد ان افضل ما تفعله هو أن تأخذ الأشياء من مالكيها وتعطيها لمن يملكون القليل؟
هل تعتقد ان أفضل طريقة لكسب المال هي القيام بأشياء تحسنها وتستمتع بها؟ أم تعتقد انك تستطيع ذلك ولكنك تضطر دائماً للقيام بأشياء لا تحبها كي تتمكن من الحصول على عمل وتكسب المال؟
هل تعتقد انك مسؤول عن الخيارات التي اخترتها في حياتك؟ أم تعتقد انك كنت دوماً مجبراً على القيام بأشياء لا تستطيع التحكم بها؟
هل تعتقد ان المجتمع هو في حقيقة الأمر، مجرد اسم براق نطلقه على الناس؟ أم تعتقد ان المجتمع له حياة خفية خاصة به؟
هل تؤمن ان لك أهميتك كفرد؟ أم تشعر انك مهم فقط لكونك جزءا من هذا المجتمع؟
هل يمكن أن تذهب إلى أي مكان وترفع رأسك، لأنك تحترم نفسك؟ أم تشعر بالخجل من نفسك؟
هل تعتقد انك إذا عملت بجد أكثر وذكاء أكبر فلا بأس أن تحصل على مردود أكبر، أو انك تؤمن بوجوب المساواة في الدخول والثروات؟!
أي نوع من الناس أنت؟!
يحتمل أنك تريد أن تكسب مالاً ولا ضير في ذلك, فالحقيقة ان هناك الكثير من الأمور الطيبة في ذلك، فهو يعني ان لديك الرغبة بالقيام بأشياء مفيدة تُدر عليك دخلاً مناسباً.
ويحتمل انك تريد أن تفعل أكثر من مجرد كسب المال، ربما هناك شيء ترغب في عمله وتستمتع به لدرجة انك لا تهتم سواء كسبت منه مالاً أم لا؟!
وحتى لو لم يكن كسب المال هو هدفك الرئيسي، تذكر ان المال هو الوسيلة التي نسدد بها حساباتنا هذه الأيام, فاذا لم يكن لديك مال، فسوف تكون الأمور أصعب عليك مما لو كان لديك بعض المال.
تستطيع ان تكسب المال أو ان تسرقه، لكنك لن تحصل عليه بالسحر أو بالتمنيّ.
يقول بعض الناس انه يستطيع كسب المال بالكذب على الناس وخداعهم والواقع انك عندما تكذب أو تخدع، فإن ما تفعله سرقة، انك لم تكسب المال بطريقة أمينة.
وحتى لو لم تدخل السجن أو تقطع يدك بسبب ذلك فإن الكذب والخداع سيجعلان منك شخصاً مختلفاً، شخصا سيأتي يوم تخجل من النظر إليه في المرآه، شخصا سيعرفه الناس فيما بعد على أنه مجرد لص.
المال طريقة تستدل بها على مدى حسن صنعك، وهو ليس سوى احدى الطرق,, ومن ثم، فيجب ان تكون قادراً على كسب المال وخسارته دون أن تفقد احساسك بقيمتك أو احترامك لنفسك.
تذكر أن هدفك هو كسب المال عن طريق القيام بأشياء نافعة ، أشياء يهم الناس أن يدفعوا مقابلا لها عن طيب خاطر.
وتذكر انك تصنع المال، لكن المال أبداً وفي كل حال لا يصنعك!! حاول اذن ان تكسب احترامك لنفسك وتقدير الآخرين واحترامهم لك.
أي نوع من الناس أنت؟!
مهما صغر سنك، فأنت لست صغيراً على العمل تستطيع ان تعمل لنفسك، لتحصل على النقود لشراء ما تريد، تستطيع ان تعمل لمساعدة الناس في الحي الذي تعيش فيه أو في بلدك، ويمكنك العمل لمساعدة أسرتك.
ويمكنك العمل لتتعلم المزيد عن أشياء تحب أن تعملها فعلاً، والسبب الذي تريد أن تعمل من أجله راجع إليك، لكن حقيقة انك تستطيع العمل هي من المزايا الرائعة للعيش في هذه الحياة.
لكن لماذا يتوجب عليك أن تعمل؟ يقول بعض الناس انك حين تكون صغيراً فليس عليك الا أن تلعب.
فكيف يتصرف الأطفال والصغار ومعظم شباب هذا العصر؟ بعضهم للأسف يتصرف بسخافة،وبعضهم يشاهد التليفزيون والقنوات الفضائية، وبعضهم يلعب في استراحة أو ملاعب خاصة وبعضهم يخرج للتسوق أو التنزه وبعضهم يسافر إلى الخارج.
والواقع انه ليست هناك طريقة وحيدة لعمل الشباب والفتيان، فمهما بلغت من العمر، فأنت شخص كائن بشري لديك امكانات بشرية لعمل أشياء جديدة أو حتى اشياء عظيمة مفيدة للمجتمع.
وأخيراً فاني أقول مهما يكن العمل الذي قد تقرر البدء فيه، فإن عليك أن تعرف كل شيء عن تكاليفه, لا تترك أي شيء، فالفرق بين النجاح والفشل قد يكون في الهللات القليلة التي نسيت أن تحسبها!!
وبعدُ أعود الى سؤالي الملحّ والمهم أي نوع من الناس أنت؟!
*عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام
محمد بن سعود الإسلامية
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الاقتصادية

عيد الجزيرة

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.