Sunday 9th January, 2000 G No. 9964جريدة الجزيرة الأحد 3 ,شوال 1420 العدد 9964



يرأسها نائب وزير المالية الياباني
بدء مباحثات نواب وزراء مالية مجموعة السبع

* طوكيو د,ب,أ
بدأ نواب وزراء المالية للدول الأعضاء في مجموعة السبع بلدان الصناعية الكبرى أمس السبت مباحثات تستغرق يومين بهدف ارساء قاعدة اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لهذه الدول المقرر عقده في طوكيو في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.
ومن المتوقع ان تبحث عدة قضايا خلال الجلسة التي سيرأسها نائب وزير المالية الياباني للشؤون الدولية هاروهيكو كورودا من بينها تحركات أسواق المال العالمية مثل أسعار العملات الأجنبية والأداء الاقتصادي في البلدان الصناعية.
وقال مسؤولون يابانيون إنه من المتوقع ان تحث اليابان البلدان الأخرى على التعاون معها لوضع حد للطفرة التي شهدها سعر الين على مدار الاشهر الستة الماضية، رغم تراجع هذا الارتفاع في الأيام القليلة الماضية.
كان ارتفاع سعر الين قد جاء نتيجة للتوقعات بأن الاقتصاد الياباني بدأ أخيرا في التعافي من الورطة التي عانى منها أغلب سنوات العقد الماضي, وتخشى اليابان أن يؤدي ارتفاع الين أكثر من اللازم الى التأثير سلبا على الانتعاش الاقتصادي الذي تحقق أخيرا في اليابان.
كما يتوقع ان تتناول المباحثات الأوضاع الاقتصادية الراهنة لبلدان مجموعة السبع وهي بريطانيا وكندا وفرنسا والمانيا وايطاليا واليابان والولايات المتحدة.
ومن المرجح أن تتطرق المباحثات الى أسعار الأسهم الأمريكية شديدة الارتفاع التي قد يسفر انهيارها عن اضطراب في الاسواق المالية العالمية.
وأضاف المسؤولون ان الانهيار الذي حدث مؤخرا في بورصة وول ستريت وآثاره على الاقتصاد العالمي سيكون على الأرجح من أهم القضايا التي ستتناولها المباحثات.
ومن بين المشاركين في الاجتماع تيموثي جايثنر نائب وزير الخزانة الأمريكي للشؤون الدولية وكايو كوخ فيسير نائب وزير المالية الالماني.
ويعد هذا أول اجتماع من نوعه يعقد في اليابان, ويأتي في اطار الاستعدادات لمباحثات قمة السبع دول الصناعية الكبرى ومجموعة الثماني التي تتألف من بلدان مجموعة السبع فضلا عن روسيا والمقرر عقدها في تموز يوليو القادم.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

عيد الجزيرة

متابعة

حوار

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.