Friday 7th January, 2000 G No. 9962جريدة الجزيرة الجمعة 1 ,شوال 1420 العدد 9962



بسبب حوادث السيارات والإعاقة
أكثر من 16 عاماً بدون فرح أو عيد

تحقيق : عوض القحطاني
رغم ان العيد فرحة وبسمة وسعادة وفرصة مناسبة لتناسي الهموم والآلام الا ان هناك من همومه وآلامه ما هي اكبر من ان ينساها ومأساته اعظم من ان يتغلب عليها فكلما حاول ان يفرح طغى الحزن وانتصر وكلما حاول التعايش مع واقع العيد السعيد غلب الهمّ وزاد الالم الواقع الحزين لهؤلاء، يجسده عدد من الاخوة المنومين بمستشفى النقاهة بالرياض والذين حرمتهم ظروف المرض والاعاقة من معايشة الفرحة بالعيد كاملة فهم محرومون من لبس تاج الصحة الذي يرونه على رؤوس الاصحاء.
الجزيرة شاركتهم فرحة العيد ونقلت مشاعرهم التي تفاوتت بين معاناة الحاضر وامل وتفاؤل المستقبل.
13 عاماً وأنا حبيس الفراش
عبدالعزيز احمد السحارة سوري كان اول من حكى معاناته فقال: 13 عاما وانا حبيس الفراش والكرسي المتحرك بسبب سقوطي من اعلى عمارة وعلى اثر ذلك حصل عندي شلل رباعي,, متزوج وعندي بنت وهم لا يزورونني بسبب بعدهم عني في سوريا .
نحن نلقى في هذه البلاد كل رعاية واهتمام ولم نحس يوما من الايام بأي تقصير.
اهنىء قيادة هذه البلاد والشعب السعودي واشكر جريدة الجزيرة على هذه البادرة التي تنقل فيها مشاعرنا وافراحنا لاهلنا.
بسبب التفحيط تحولت إلى عاجز
* عايد ياسي عايد الجميلي عبّر عن مشاعره بقوله: كنت راكباً مع احد الاقارب وكان يفحط بسيارته مما تسبب في انقلاب السيارة وانكسرت عندي الفقرات واصبحت مشلولاً,, اهلي يزورونني بصفة مستمرة ولكن لبعد المسافة أصبحت الزيارات قليلة,, .
اهنئهم بالعيد,, وأهنىء كل من يسأل عني.
كنا نصلي,, وفاجأتنا سيارة من الخلف
* عمر محمد الحمود 9 سنوات حدثت له قصة غريبة حيث قال: إنني هنا في هذا المكان بسبب تهور سائق شاحنة كان نائماً في خط الاسفلت حيث كنت انا واحد الاقارب بعيدين عن الشارع واقفين نؤدي الصلاة واذا بهذه الشاحنة تنطلق نحونا وتدهسنا, وقد نجا قريبي وأصبحت أنا بشلل رباعي وهذا قضاء الله وقدره علينا,نعايد المسلمين وكل من يسأل عنا .
12 سنة وأنا طريح الفراش
* اما نابت مطر جدوع الجميلي فقال: لي 12 سنة وانا طريح الفراش,, واصبحت مشلولاً بسبب انقلاب شاحنتي التي كنت اقودها , متزوج وعندي 4 اطفال وهم يزورونني كل 3 شهور.
سقطت في البحر
* خالد كمال احمد مصري ذكر سبب وجوده في المستشفى بقوله: حصل لي حادث عندما كنت اسبح في البحر حيث سقطت من ارتفاع 7 امتار في البحر إذ كنت اعتقد بأن القاع بعيد ولكنه كان قريبا مما جعل رأسي يرتطم في الارض واصبت بشلل ونحن هنا نتلقى كل الرعاية والاهتمام من هذه البلاد .
حفظت 5 أجزاء وأنا حبيس السرير
* اما تركي العسعوس نزيل المستشفى فقال: كنت اقود سيارتي واخيرا انطلق الكفر الامامي عليه وانقلبت السيارة واصبت في العمود الفقري وانا هنا اكثر من 8 سنوات, كنت في اخر مرحلة من الثانوية العامة قسم علمي وكنت متفوقا في الدراسة ولكن هذه اقدار,, حفظت 5 اجزاء من القرآن الكريم وانا حاليا سوف اكمل ما تبقى من كتاب الله .
اهنىء كل من يسأل ويطمئن علينا.
رغم الإعاقة,, إلا أنني أرغب في الزواج
* حمود المطيري ,, طالب في الدفاع الجوي قال:
وأصبت بحادث سيارة ونتج عن ذلك شلل رباعي وانا لي في هذا المكان 8 سنوات ,, امنيتي الوحيدة الزواج وأدعو اهل الخير لاعانتي على الزواج حتى اجد المرأة التي تساعدني على اعاقتي .
اهنىء والدتي التي تزورني بالعيد ومن لم يزوروننا ندعو لهم بالهداية.
16 عاماً ,, وأنا بعيد عن أهلي
* اما عبدالله حسن الزهراني فقال: كنت مدير مدرسة ولكن القدر اقوى من كل شيء, اصبت في حادث سيارة بسبب تهور بعض الشباب وانا الان مقعد منذ 16 عاما, عندي 15 ولداً وبنتاً وهم يزورونني وزوجتي طيبة معي .
اهنىء خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني والشعب السعودي.
حصلت على الجامعة,, وأنا في كرسي متحرك
* أحمد الشهري تحدث بقوله: اصبت في حادث انقلاب سيارة وحصل لي شلل,, لم ايأس, أكملت تعليمي الجامعي وتخرجت قبل فترة من جامعة الامام وحفظت القرآن الكريم, اقول بأن هناك قصورا في زيارات المرضى واقول بأن هناك من عندهم وفاء من الزوجات والبعض الاخر يطلبن الطلاق وهذه الدنيا اقدار وعلينا العبر.
رجال كبار في السن ونساء,, تركهم أقاربهم
* الرائد,, محمد احمد القبيشي كان من ضمن المتحدثين لالجزيرة فقال: تقاعدت بعد ان حصل لي الحادث,, كنت اقود سيارتي وكانت سرعتي بسيطة ورابطا الحزام ولكن القدر لا مفر منه, متزوج وهناك تواصل مع الاقارب والاهل ولكن هناك من هم معنا في هذا المكان الذين قاطعهم اقاربهم,, رماهم اهلهم هنا خاصة من هم كبار في السن ولم يعودوا يعرفونهم نعم هناك رجال كبار في السن وهناك امهات بدون زيارات.
لذا اقول: الزيارة واجبة والبر حثنا علينا ديننا .
اهنىء اهلي ومن يسأل عني.
اتجهنا الى قسم اخر في المستشفى ورأينا رجالا كبارا في السن تسمع صياحهم وكذلك نساء بعضهن يدرك ماذا نقول,, وبعضهن لا يدرك واعمارهن تجاوزت التسعين.
* سلمان,, وهو رجل اعمى,, ولكنه يتكلم معك وكأنك امام شاب في مقتبل العمر يقول: لا يوجد لي ابناء,,
وانا حاربت فوق الذلول ذبحت الذبائح لكل من يأتي إليّ من الجماعة او من المعارف,,
ولكن مع الاسف يا ولدي لم يزرني احد منهم,, وانا هنا منذ اكثر من 6 سنوات احب السواليف والعلوم الطيبة وعمري 110 .
خدماتنا فنية
يقول د, عثمان الاعرج مدير المستشفى المناوب بأن هذه الدولة - رعاها الله - قد سخرت كل امكانياتها لخدمة هؤلاء المعاقين وخدمة مرضى الشيخوخة حيث يوجد هناك 118 سريراً مشغولاً وان عدد الاسرة في المستشفى 130 سريراً ويقدم المستشفى الرعاية الطبية المميزة.
ويضيف د, الاعرج: العلاقة ما بين المريض واسرته تختلف من شخص الى شخص فهناك من يهتمون بأقاربهم وهناك من لا يهتمون, جميع الاصابات والحالات التي لدينا يصعب تقديم خدمة لها في خارج المستشفى ونحن نحاول ان نوجد الروابط وندعو الى زيارة هذا المكان .
مريضة متوفاة لم يعثر على أقاربها
الاخصائي الاجتماعي محمد آل مغيرة يقول: لا اخفيك اذا قلت بأن هناك من يحتاجون لأقاربهم,, وان هناك من عندهم زوجات او نساء وهناك من عندهم وفاء لزوجاتهم حيث يعرضون الطلاق على زوجاتهم ولكن الزوجات يرفضن.
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

متابعة

أفاق اسلامية

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.