Friday 7th January, 2000 G No. 9962جريدة الجزيرة الجمعة 1 ,شوال 1420 العدد 9962



يلتسين: العلم الروسي سيرتفع في الشيشان بعد شهرين
القوات الروسية تتكبد المزيد من القتلى في معارك غروزني

* موسكو د,ب,أ
ذكرت وكالة انترفاكس نقلاً عن ضباط روس لم تكشف عن اسمائهم ان القوات الروسية تتكبد المزيد من الخسائر البشرية في القتال العنيف مع المقاتلين الشيشان للسيطرة على العاصمة الشيشانية جروزني.
وطبقاً للوكالة فان ضباطا روسيين كبارا اعترفوا بأن القوات الروسية منيت بخسائر كبيرة في الارواح اثناء المعارك التي جرت في المدينة, غير انهم لم يكتشفوا عن اية ارقام ونقلت الوكالة عن قيادة الجيش زعمها ان اكثر من 150 شيشانياً قتلوا خلال الأربعة والعشرين ساعة الماضية.
واضافت الوكالة انه تم تخصيص طائرة نقل روسية لاحضار الجنود الروس الجرحى الى موزدوك مقر قيادة القوات الروسية في القوقاز.
من ناحية اخرى، اصدرت وزارة الدفاع الروسية بياناً زعمت فيه ان جنديين فقط قتلا في الأربع والعشرين ساعة الماضية على مختلف جبهات القتال.
ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن مصادر عسكرية روسية قولها امس الخميس ان اكثر من 80 عسكرياً روسياً قتلوا خلال الايام العشرة الاخيرة من المعركة للسيطرة على غروزني.
واوضحت المصادر ان 78 قتيلاً سقطوا في صفوف القوات التابعة لوزارة الدفاع في حين جرح 155 جندياً آخر خلال الفترة ذاتها.
وافادت المصادر ذاتها ان ضحايا القوات التابعة لوزارة الداخلية تصل الى ستة قتلى و32 جريحاً خلال الساعات ال24 الأخيرة.
وشددت على ان هذه الخسائر الكبيرة عائدة الى المعارك الطاحنة التي تدور في العاصمة الشيشانية المحاصرة.
واوضحت الوكالة ان طائرة مستشفى من طراز ايليوشين 76 ارسلت الى موزدوك (اوسيتيا الشمالية) لاجلاء الجرحى.
وفي القدس عبر الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين امس الخميس عن ثقته بان العلم الروسي سيرفرف فوق الشيشان في غضون شهرين.
واوضح يلتسين ان الامر سيستغرق شهرين وبعد ذلك سنرفع علمنا فوق الشيشان رداً على سؤال للصحافيين حول المدة التي سيستغرقها الصراع في الجمهورية الانفصالية.
واضاف يلتسين الذي كان يتحدث بالروسية قبل دخوله مقر البطريركية الارثوذكسية في البلدة القديمة من القدس الشرقية انه خيار الشعب الشيشاني وبعد ذلك سيحل السلام .
وكانت وكالة انباء انترفاكس نقلت عن مصادر عسكرية روسية امس الخميس قولها ان القوات الروسية خسرت 80 عسكرياً قتلوا خلال الايام العشرة الاخيرة من المعركة للسيطرة على غروزني.
وقد وصل يلتسين مساء امس الأول الى فلسطين للمشاركة في احتفالات السنة الجديدة عند الارثوذكس التي تقام في بيت لحم في الضفة الغربية.
وهي الزيارة الاولى ليلتسين الى الخارج منذ تقديم استقالته المفاجئة في 31 كانون الاول ديسمبر الماضي.
وفي واشنطن قالت صحيفة الواشنطن بوست اليوم الخميس ان المقاتلين الشيشان الذين يدافعون عن غروزني العاصمة الشيشانية المحاصرة والتي تتعرض للقصف يقومون الآن بغارات مفاجئة داخل وخارج المدينة الأمر الذي يبدو انها أخلت بتوازن القوات الروسية.
ونسبت الصحيفة الى تقارير من غروزني نفسها ومن اللاجئين الذين فروا من ضواحي المدينة مؤخراً قولهم ان المقاتلين تمكنوا من كسر الحصار في بعض المواقع على الأقل مؤقتا واحتلوا بلدتين متاخمتين حيث افادت تلك التقارير انهما لا تزالان تحت سيطرتهم اليوم الخميس وذلك بعد ان كانت كل البلدات المجاورة لغروزني قد سيطرت عليها القوات الروسية من قبل.
وأوردت الصحيفة ما صرح به الرئيس الشيشاني اصلان ماسخادوف من ان المسيرة المنتصرة للجيش الروسي عبر الشيشان انتهت الآن وما ردده ايضاً احد القادة الشيشان من ان نقطة تحول في حرب الشيشان الثانية على وشك ان تحدث.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

متابعة

أفاق اسلامية

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.