Friday 7th January, 2000 G No. 9962جريدة الجزيرة الجمعة 1 ,شوال 1420 العدد 9962



أحياء العاصمة المقدسة تحتفل بالعيد السعيد في جهود واضحة للأمانة
المسؤولون بمنطقة مكة المكرمة يرفعون التهاني لمقام خادم الحرمين في مظاهرة احتفالية رائعة

* مكة المكرمة عبيد الله الحازمي - أحمدالحربي
استقبل العيد بالفرحة والابتهاج عقب شهر كريم قضي في العبادة,, فقد كانت الفرحة والابتسامة على محيا الشيخ الكبير والطفل الصغير والفتيات والشباب.
ومع اطلالة عيدالفطر المبارك,, لبس الجميع ملابس العيد الجديدة واتجهوا صوب المسجد الحرام لأداء الصلاة وسط التكبيرات وازدحام الشوارع والساحات المحيطة بالمسجد الحرام، كان الكل يتبسم فرحة باطلالة أول يوم من أيام عيد الفطر المبارك أعاده الله على الجميع بالخير والبركات وكل عام والجميع بسعادة وفرحة مقرونة بالتهاني القلبية الصادقة,, والمحافظة على التقاليد التي ورثت عن الآباء والأجداد وفقاً لتعليمات الدين الحنيف الاسلامي.
صور رائعة
كم من شيخ كانت ابتسامته تشرق على وجهه البشوش وكم من رجل وامرأة وشاب وفتاة عطرهم يفوح بالعنبر والورد والبخور, فالكل يبتسم للآخر كل عام وانتم بخير، فالطفل يلهو ويلعب مع أقرانه في انتظار عيدية العيد,, والبعض يتحدث عن الذكريات التي خلدت في مخيلته وكيف كان العيد في الماضي والحاضر,, انها صورة رائعة,, صورة الوفاء والحب والتآلف والعطف والشفقة والتواصل عقب شهر رمضان المبارك.
وقد رصدت الجزيرة ملامح العيد بين الماضي والحاضر بمكة المكرمة وكيف كان العيد سابقاً وفي الوقت الحاضر حيث الاحتفالات وتبادل الزيارات واجتماع الأسر على مائدة واحدة عند كبير الأسرة ضمن مظاهر العيد في مكة المكرمة.
عمد الأحياء
ماذا يقولون عن العيد
كان أول لقاءاتنا مع عمدة حي الهجلة بالقرب من المسجد الحرام لكي نتعرف على الماضي والحاضر وحارة الباب وسوق الليل والشبيكة والهجلة.
فيقول عمدة حي الهجلة الأستاذ محمود سليمان حسن بيطار: كما ترى في هذا اليوم أول أيام عيد الفطر المبارك الجميع ذاهب لأداء صلاة العيد وهو يلبس الثياب الجديدة فرحاً بمقدم عيد الفطر المبارك ولاشك ان هذه الفرحة تأتي عقب شهر كريم قضاه الناس في العبادة,, وعن العادات والتقاليد أجاب بأن أهالي حي الهجلة يحتفلون كل عام بمقدم العيد في الليلة الأولى والثانية حيث يجتمعون على مائدة واحدة,, وفي هذا العام سنحتفل باقامة حفل العيد في الحي بعد صلاة العشاء في أول أيام العيد وكذلك ثاني أيام العيد، لكي نعيد ذكريات الماضي,, وسكان الحي اتفقوا على ان يجتمعوا معاً على مائدة واحدة,, ويتبادلوا التهاني ويعيدوا الذكريات التي كان عليها الآباء والأجداد عندما كان يحتفل الجميع ويدعون جيرانهم وكانت الاحتفالات خلال أربعة أو ستة أيام من العيد يتبادل فيه سكان الحي التهاني والمعايدة، ولكن اليوم اختلفت الصورة حيث أكثر الناس يتبادلون التهاني بالهاتف أو البطاقات لأنه توفرت وسائل حديثة عكس الماضي.
ولكن احتفالات أهالي الحي وتجمعهم في موقع واحد يجعل البعض يحافظ على التقاليد التي ورثناها من آبائنا وأجدادنا.
وأخيراً اقول للجميع كل عام وأنتم بخير وأرفع التهنئة الصادقة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز والى ولي عهده الأمين والنائب الثاني وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز والشعب السعودي الكريم بمناسبة عيد الفطر المبارك.
ويقول عمدة حي الرصيفة بمكة المكرمة سامي بن يحيى المعبر بأن الأهالي سيقيمون حفلهم بمناسبة عيد الفطر المبارك حيث سيحتفلون في العيد ويجتمعون في الحي لتناول طعام العشاء لكي يتبادل الجميع التهاني لان الوقت الحاضر يختلف عن الماضي لكثرة عدد سكان الحي بعكس الماضي حين كان كل فرد في الحي يذهب للآخر ويتبادلون التهاني لقلة عددهم بعكس اليوم الذي كثر فيه الناس واكتظت الأحياء بعدد السكان من مختلف الأجناس.
لذلك نرى أن للعمدة دوراً في جمع سكان الحي والاحتفال بالعيد وتبادل التهاني في موقع كبير بالحي,, وهذه سنة حسنة يقوم بها العمد في مكة المكرمة لجمع سكان الحي لكي يعرف كل منهم الآخر.
وعن ذكريات الماضي قال: مازال ولله الحمدالناس يحافظون على ماضيهم وتقاليدهم بالاجتماع عقب صلاة العيد أو في وقت محدد عند كبير الأسر ليتبادلوا التهاني ويعرف الأطفال أقرباءهم، وكما نعرف جميعاً ان صلة الرحم يجب ان توصل وبالذات في العيد ونرفع التهاني الصادقة لقائد مسيرتنا وولي عهده الأمين والنائب الثاني والاسرة المالكة وكافة أفراد الشعب السعودي.
ويقول عمدة حي العمرة المنطقة الصناعية الشيخ دخيل الله الزحيمي السلمي وهو الشاعر النبطي المعروف بين شعراء المنطقة، ماذا تريدني أن أقول هل أبدأ الفرحة بنظم قصيدة بمقدم العيد وفراق شهر كريم,, أم تريدني ان أصف مقدم العيد وكيف حال الناس بين الحاضر والماضي.
انني شاهدت الجميع يبتسمون ويكبرون فرحة بمقدم عيد الفطر المبارك في صورة جميلة تدل على الترابط الاجتماعي والمحافظة على التقاليد التي كان الآباء يقومون بها,, واليوم يقوم عمد الأحياء بدور بجمع سكان الحي على مائدة واحدة احتفالاً بعيد الفطر المبارك، وقال: إن أهالي حي المنطقة الصناعية بالعمرة سوف يحتفلون في موقع متوسط من الحي بعيد الفطر المبارك, وهذه سنة حسنة يتبادل فيها سكان الحي التهاني والتبريكات.
وأرفع التهاني الصادقة باسم أهالي الحي لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله وولي عهده الأمين والنائب الثاني وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز وكافة أفراد الأسرة المالكة والشعب السعودي الوفي لقيادته الحكيمة.
وكل عام والجميع بخير.
المسؤولون يعربون عن سعادتهم بمناسبة عيد الفطر المبارك
أعرب عدد من المسؤولين بمنطقة مكة المكرمة والعاصمة المقدسة عن فرحتهم وسعادتهم بمقدم عيد الفطر المبارك, ويقول معالي الدكتور راشد الراجح رئيس النادي الثقافي الأدبي بمكة المكرمة وعضو مجلس الشورى: ان للعيد فرحة كبرى بمقدمه بعد شهر كريم شهر العبادة والتقوى شهر نزل فيه القرآن الكريم ويأتي بعده العيد لكي يفرح المسلمون به ويتبادلوا التهاني والتبريكات ويصلوا الأرحام ويحتفلون لربط الماضي بالحاضر والمحافظة على تقاليدنا الاسلامية السمحة التي ورثناها عن الآباء والاجداد.
وأضاف بان الماضي يختلف عن الحاضر ولكن في هذه الجزيرة العربية عرفنا الكرم والضيافة والمحافظة على العادات الطيبة الحسنة, لذلك نحن محافظون على تراثنا وتقاليدنا في أيام أعيادنا اعاده الله علينا جميعاً بالخير والبركة.
ورفع معالي الدكتور راشد الراجح التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله وولي عهده الأمين والنائب الثاني وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز وكافة أفراد الأسرة المالكة وللشعب السعودي الكريم.
ويقول معالي أمين العاصمة المقدسة المهندس الدكتور فؤاد غزالي,, ان المشاعر فياضة والفرحة مقرونة بابتسامات وفرحة أهالي العاصمة المقدسة جميعاً بمقدم عيد الفطر المبارك، والأمانة سعيدة كل عام حين تجمع أهالي العاصمة المقدسة وهي تحتفل بهم في أيام العيد لتبادل الجميع التهاني في موقع صالة الاحتفالات بأمانة العاصمة المقدسة حيث يجتمع المسؤولون والأهالي لتبادل التهاني الصادقة المعبرة عن الود بمقدم العيد السعيد وأرفع التهاني باسم أهالي العاصمة المقدسة لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني وأمير منطقة مكة المكرمة ولكافة أفراد الاسرة الكريمة والشعب السعودي الكريم.
وقال اللواء سعد بن جابر الشنبري مدير شرطة العاصمة المقدسة جاء العيد عقب شهر كريم,, والعيد يجمع القلوب ويبتهج الناس فرحاً وسروراً بمقدمه السعيد,, ونحن يقدم علينا العيد كرجال أمن بعد أيام كريمة قدمنا خلالها كل جهدنا لراحة الزوار والمعتمرين,, ونحمد الله العلي القدير ان مكن عباده من أرجاء المعمورة في أداء نسكهم بكل يسر وسهولة,, وفرحتنا في العيد عظيمة وجليلة حيث يحتفل العالم الاسلامي والعربي بمقدمه ونحن هنا بالمملكة العربية السعودية محافظون على تقاليدنا السمحة النبيلة,, نتبادل الزيارات بين الاقرباء والأصدقاء وإقامة المناسبات احتفالاً بالعيد السعيد وبدورنا نرفع التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني والأسرة الكريمة والشعب السعودي المضياف, كما أرفع التهنئة الخالصة الصادقة لمقام سيدي وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز ونائبه الأمير أحمد بن عبدالعزيز ولسيدي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وأبارك لهم نجاح الخطط الأمنية والمرورية وأقول للجميع كل عام وأنتم بخير.
وقال مدير الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة الدكتور عثمان بن عبدالرحمن الميمني ان العيد مناسبة طيبة لصفاء القلوب وتبادل الزيارات وفرحة للكبار والصغار بمقدم عيد الفطر المبارك.
والشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة تحتفل في أول أيام عيد الفطر المبارك ممثلة في لجنة أصدقاء المرضى حيث تقوم بزيارة المرضى المناومين على الأسرة البيضاء ونعايدهم ونشاركهم فرحة العيد بتوزيع الحلوى والورود والهدايا عليهم في جميع القطاعات الصحية بالعاصمة المقدسة ونتمنى لاولئك شفائهم والخروج مع ذويهم وأسرهم للاحتفال بعيد الفطر المبارك ونرفع التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني وأمير منطقة مكة المكرمة وكافة أفراد الأسرة المالكة باسم منسوبي القطاعات الصحية بالعاصمة المقدسة، كما نرفع التهنئة لمعالي وزير الصحة الأستاذ الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي وكافة منسوبي الوزارة والقطاعات الصحية بمنطقة مكة المكرمة وعلى رأسهم سعادة مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور عدنان البار ومنسوبو القطاعات الصحية بالعاصمة المقدسة.
ويقول مدير التعليم بمكة المكرمة الأستاذ عبدالله الهويمل بان العيد مناسبة طيبة للالتقاء على المحبة والصفاء وتبادل الزيارات بين الجميع,, والتربويون يتبادلون التهاني كل عام عندما يجتمعون في احدى ليالي هذا العيد السعيد عيد الفطر في موقع واحد ليسهل على الجميع مقابلة بعضهم البعض والتهنئة ليفرح الجميع بهذه المناسبة السعيدة.
وعن الحاضر والماضي,, اشار إلى أن ربط الماضي بالحاضر موجود وذلك للتقاليد التي ورثناها عن آبائنا وأجدادنا ونحمد الله على ما وفر لنا من ازدهار ورخاء حيث تعددت وسائل تبادل التهاني في عصرنا الحاضر وقربت المسافة بين البعيد والقريب ونقول أجمل التهاني للجميع وكل عام والجميع بخير.
المواطنون وذكريات العيد
يقول المواطن اسحاق جميل ولي من سكان حي الهجلة بمكة المكرمة: الذكريات عن العيد جميلة أيام سوق الليل والسوق الصغير والقرارة وحارة الباب,, حيث كان الناس يقومون عقب صلاة العيد بمعايدة بعضهم البعض وكان الكل يعرف متى يكون العيد عند الآخر بعكس اليوم الذي تغير فيه الحال وكثر الناس وأصبحوا لا يجتمعون الا باحتفال يقيمه الأهالي في موقع واحد وان كانت هذه ميزة طيبة للمحافظة على أواصر المحبة والأخوة وكل عام والجميع بخير.
ويقول عبدالقادر أزهر بان للعيد ذكريات جميلة وحلوة حيث ان الكبار في السن ربطوا بين الماضي والحاضر الذي اختلف باختلاف الوقت والزمان والتقدم الذي وصلت إليه المملكة العربية السعودية في كافة الوسائل والنهضة العمرانية والتوسع في الأحياء داخل المدن بعكس الماضي الذي كان سكان الحي معروفين كل يعرف الآخر.
والآن أفضل وسيلة للتعارف بين سكان الحي الاحتفال بالعيد في موقع متوسط بالحي كما يدعو لذلك عمد الأحياء وهذه فكرة رائدة الجميع يطالب بها في جميع الأحياء السكانية بالمنطقة.
ويقول أحمد دهلوي بان العيد يجمع الكل على المحبة والصفاء وتبادل الزيارات بين الأهل والأقارب والاحتفالات التي تقام بين الاسر والاحتفالات التي تقيمها الأحياء والامانات,, ولكن أكثر الناس يقضون أيام العيد في عروس البحر جدة لوجود وسائل الترفيه من الألعاب وغيرها لأن الأطفال يريدون مثل هذه الوسائل الترفيهية ونقول للجميع كل عام وأنتم بخير.
أماكن يجتمع بها الأهالي
هنالك عدة أماكن يجتمع بها أهالي العاصمة المقدسة وهي حديقة المسفلة والألعاب الترفيهية بحي الزاهر والرصيفة والعمرة حيث توجد بعض الملاهي الخاصة بالأطفال بهذه الأماكن.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

متابعة

أفاق اسلامية

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.