ماذا عن الأمس حدث أيها العيد
حدث فصمتك يخشاه المعاميد
يا عيد أرهقني هذا الوجوم، أما
في الأمر عندك انهاض وتجديد
يا عيد كم من أحاديث مزخرفة
طويتها وهي في سمعي زغاريد
غنيتها في شبابي فرحة ولها
من شيبتي ما به تحلو الأناشيد
أبكي وأضحك فيها وهي ساخرة
مني وقد لا يطيق الصمت محمود
شط المزار به وانفض سامره
وانقاض للبين مأمول وموعود
كل المنى في سراب تاه طالبه
فيه المأمل، واقلباه، مؤود
فمن أناجي بأشواق مبعثرة
اضنت عليها الليالي القرّح السود
صفر اليدين انا منها وتتطلبني
كيما تثير الشجى يحدوه تجديد
الناس يا عيد والأفراح مدرجهم
يسعون فيك وما فيهم مجاهيد
كل يغني على ليلاه مبتهجا
فأين ليلاي والأفراح يا عيد
ليلاي يا عيد اشياخ نعمت بهم
واخوةً صفوة حمس صناديد
عشنا معا والمنى تزجي بنا، ولنا
تزجي وصفو نعيم العيش مورود
نروح عند انبثاق النور في فرح
مثل العصافير شاقتها الأماليد
لا الهم يثقلنا، او يستبد بنا
وهنٌ فأيامنا بيض مساعيد
وللشيبة منّا ما تطربها
نصيبها من ليالي الأمس مجدود
واليوم تاهت خطانا في مرابعنا
لا العيد عيد ولا التغريد تغريد
يا عيد جدد بنا آمالنا فينا
وجد عليها تشكّي ناره القود
لو أنها عقلت شيئا تجيش به
صدورنا من هوى يزكيه مفقود
لأرزمت وهي تستسقي مدامعها
وبالصهيل أجابتها المجاريد
وافيت يا عيد والأسماع في صمم
عني واصداء ماضيّ الحب تنهيد
نجترها ذكريات عز باعثها
لو أنها أنصفت ما فاتها العيد
فانضح بها نفحة من رندة عبقت
يوما فأخفى حياءً عطره العود
ما نورت رندة إلا وخف لها
قلب يتيمِّه ما تهمس الغيد
كأن للغيد ثأراً في نوائطه
يطلبنه والشرايين الأخاديد
يا عيد قد أرهقتني الذكريات فهل
لديك ما ينفض الإرهاق يا عيد
عشناك يا عيد أفراحا يزخرفها
أنس المحبين أصلي وتقليد
كل على سنن يزجي مودته
حبل التواصل بين الناس ممدود
واليوم كل وداد الناس تقليد
كلامهم إن يحيوا فهو معدود
مجاملون اذا حيوا، وان صدفوا
فليس في ذاك إنكار وتنديد
مستسلمون لما يرضون من خلق
في القول والفعل، او يأتيك تهديد
انت القديم إذا أنكرت سيرتهم
وان تجاري فعصري ومحمود
اواه يا عيد من قومي ومن زمن
ذكراه وجد واجراض وتسهيد
الهم يا عيد ما انفكت بوادره
تترى وعزم بني الاسلام قعدود
افراحنا فيك وهم ان نغازله
فالروس تنئيه عنا فهو مصدود
الروس والصرب والأوباش في حرم
في القدس، والعزم عنهم بعد مصفود
في كل ارض كلاب السوء لاعقة
دماء إخواننا، قتل وتشريد
وساسة الغرب إن ذيرت حمامتهم
صاحوا، وقتل بني الاسلام محمود
كل الكلاب هنا او هاهنا نزغ
مصعودة الضغن تحدوها المكاييد
ونحن نسعى بشكوانا لمجلسهم
ورفضهم راصد، والجور عربيد
ان انكر البعض فالتدليس باطنهم
إذ كلهم من بني الاسلام مفؤود
حرب علينا وما جئنا بواترة
إلا ضياءً من الإسلام مشهود
يخيفهم وهو ارشاد وتوعية
ومنقذ من ضلال، فهو تسديد
لو يعلمون لخفوا في مواكبه
مستبشرين به، عدل وتوحيد
إن حاربوه فقدماً فل جمعهمو
وسوف يغنيهمو دحراً وتبديد