Thursday 6th January, 2000 G No. 9961جريدة الجزيرة الخميس 29 ,رمضان 1420 العدد 9961



قائد فريق الرياض المخضرم فهد الحمدان
المحسوبون على نادي الرياض طفشوا الأمير بندر حتى ذهب لغيرنا
الوعود الوهمية أبعدتني وطالبت بحقوقي لأنني لاعب هاوٍ

**حوار: عبدالله المالكي
يعتبر قائد فريق الرياض فهد الحمدان اقدم لاعبي الفريق واحد اللاعبين اصحاب المستويات الجيدة,, ويمتلك مقومات اللاعب الهداف حيث يمتاز بالطول الفارع والتسديدات القوية على المرمى وفهد الحمدان من اللاعبين الخطرين داخل منطقة الجزاء حيث يشكل خطراً كبيراً على حراس المرمى وطوال مشاركته مع فريق الرياض كان صاحب الكلمة في حسم النتائج لفريقه حيث سبق لهذا اللاعب ان حصل على هداف مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين,, الجزيرة اجرت هذا الحوار مع الكابتن فهد الحمدان فماذا يقول؟!
* كيف تنظر لموقف مجلس الادارة السابق بعد الاستقالة بعد ان رشح سمو الامير بندر بن عبدالمجيد نفسه للرئاسة؟
اعتقد ان هذه هي مصالح شخصية وليست حباً للعمل في ادارة نادي الرياض,, والجميع يتمنى ان يأتي شخص مثل سمو الامير بندر واعضائه الجدد لإدارة النادي لاننا بحاجة لهذا الشيء خصوصاً بعد استقالة ماجد الحكير حيث اصبح الوضع الاداري سيئا للغاية وانا هنا اطالب الادارة المالية بتقديم استقالاتها لانهم لن يقدموا شيئاً لنادي الرياض,, وأتساءل لماذا لايعطى الرجل فرصة لقيادة النادي خصوصاً وان سموه لن يشكل ادارة جديدة من عنده,, وإنما سيكون هناك اعضاء من الادارة السابقة.
* ورأيك في بقاء بعض اعضاء المجلس الذي رفضوا تقديم استقالاتهم؟
بقاؤهم ليس فيه مصلحة اطلاقاً ونحن ننتظر منهم ان يقدموا استقالاتهم فلم نستفد منهم وحتى الفريق لم يستفد منهم بأي شيء سوى المشاكل والوعود الوهمية,,!
*وبرأيك ماذا لو تقدم العواجي لرئاسة النادي؟
حقيقة العواجي منذ أن اصبح نائباً لماجد الحكير لم نلمس منه اي حضور او دعم حتى عندما كلف بالرئاسة بعد استقالة ماجد الحكير لم نر منه اي جديد بالعكس مماطلات وتهرب من المسئولية,, وتهرب من الدعم وعندما كان الفريق مشاركاً في بطولة خارجية لم نر منه حتى الحضور والوقوف بجانبه وكان الفريق وقتها بحاجة لدعم معنوي وفي الكويت لم نر السناني او الراقي او العواجي فالفائدة معدومه من هذا الثلاثي.
* فهد,, سمو الامير بندر بن عبدالمجيد يترك النادي ويتجه لناد آخر ماهو تعليقك؟
الامير بندر بن عبدالمجيد خسارة كبيرة لفريق الرياض وابتعاده ليس من صالحنا اطلاقاً فاللاعبون عندما اجتمع بهم سمو الامير امام الرائد والنجمة والهلال كان هناك حماس وتفاعل مع هذا الرجل ولكن المحسوبين على نادي الرياض طفشوه تماماً من النادي, حتى ذهب لغيرنا,.
*كيف ترى الوضع الحالي للفريق؟
الفريق قدم مستويات جيدة في ظل الظروف التي يعيشها الفريق ادارياً حيث لا رواتب ومكافآت ومع ذلك وبمجهود الجهاز الفني واللاعبين استطعنا ان نحقق مستويات جيدة رغم ان هذا الشيء ليس طموحنا ولكن اي فريق يمر بالظروف التي يمر بها الرياض لن يقدم المستوى الذي قدمناه.
* هل تعتقد ان الفريق اضاع بطولة الامير فيصل بن فهد لابطال الكؤوس رغم تواضع مستوى الفرق المشاركة؟
بصراحة هذا يعود لسوء الاستعداد بعد رحيل المدرب البرازيلي هيلوفيرا واصبح هناك تسيب بالفريق ولامبالاة من المسئول عنه واذا كان المسئول عن الفريق غير مبال فإنه سيكون هناك سلبيات كثيرة وهذا اثر على الفريق اضافة الى ابتعاد الادارة وهذه تؤثر على اي فريق.
*ذكرت التسيب بالفريق عند بداية الموسم ولكنك لم تلتحق بالتدريبات ولم تلتحق بالفريق في التصفيات المؤهلة لنهائيات بطولة الامير فيصل؟!
الاسباب اقولها لك بكل صراحة غيابي بسبب مطالباتي بحقوقي وقد سبق ان حصلت على كلمة شرف من الادارة باعطائي حقوقي المالية لانني لاعب هاو وكانت هناك وعود من الادارة بإعطائي مرتباتي المتأخرة التي زادت عن اربع سنوات عندما كنت لاعباً محترفاً ومازال لدى النادي مستحقات لي وكنت اطالب بحقي ومثلما هم يطالبونني بالحضور والانتظام فإن عليهم اعطائي حقي الموعود به.
وانا لم اطالب باكثر من اللاعبين او بمستحقات ليست لي,.
*ولكنك تعلم ان الوضع المالي بالنادي سيئ للغاية؟
ما اعتقد انني اجبرت ادارة النادي في هذا الوقت لان كل اللاعبين حصلوا على مستحقاتهم وانا كنت موعوداً من ضمن هؤلاء اللاعبين الذين استلموا متأخراتهم.
وفي الاخير اتضح الامر لي حيث ان اللاعبين استلموا في المرة الاولى ولم استلم معهم وفي المرة الثانية كنت مصرا على استلام مستحقاتي لانني موعود.
*ومن هؤلاء اللاعبون الذين استلموا وانت لم تستلم؟
حيقة لاداعي لذكر اسماء لانهم استلموا مستحقاتهم المتأخرة وهذا حق مشروع لهم ومن حقهم المطالبة ولكن الادارة تعاملت معي بلي الذراع مما جعلني ابتعد حتى استلمت حقي.
*فهد انت لاعب هاو لو استمررت بالنادي كلاعب الاتعتقد ان حقوقك سوف تأتي مع الايام؟
ممكن تأتي مستحقاتي ولكنها ستتأخر ولكن انا اخذت كلمة شرف بأن أنتظم في التدريبات لمدة ستة ايام وخلال هذه المدة قالت الادارة اذا لم تستلم حقوقك فمن حقك الابتعاد وتمرنت فترة ثانية حباً للفريق لكن لم استلم حقوقي لانني كنت عند كلام الادارة واحب ان يكونوا عند كلمتهم لاننا نتعامل مع رجال ويجب ان يكون الرجال عند كلمتهم.
*فهد كيف هولاء يستلمون رواتبهم وانت لم تستلم؟
طبعاً هولاء لاعبون محترفون والاعانة تأتي من الرئاسة العامة لرعاية الشباب لكن انا كنت موعودا من الادارة لانني لا استطيع ان استلم من رواتب اللاعبين المحترفين وعلى هذا الاساس طالبت بحقوقي ولعدم تسليمي مع زملائي اللاعبين المحترفين.
*فهد الحمدان لازلت مبتعداً عن مستواك المعروف؟
السبب يعود لعدم انتظامي مع زملائي وهذا اثر علي وعلى اي لاعب ولكن من مباراة لاخرى فإن مستواي يتحسن رغم انني بعيد عن هز الشباك والاهداف سوف تأتي مع الاستمرار.
*ولكن هناك من يقول ان فهد الحمدان لايستطيع ان يعطي بسبب تقدمه في العمر؟
انا مازلت قادراً على العطاء ومحافظا على التدريبات ولم احس في يوم من الايام انني غير قادر على العطاء ولو كان هناك إحساس بأنني لا استطيع العطاء داخل الملعب فسوف انسحب ولا انتظر الابعاد من المدرب او الادارة.
*وهل هناك عمر محدد لفهد الحمدان؟
أنا اسعى هذا الموسم بأن احقق شيئاً لنفسي وللفريق هذا كل تفكيري والاستمرار او الابتعاد تحددهما الظروف.
*كيف ترى المجموعة الصاعدة مع الفريق؟
اقول لك بكل صراحة لدينا مجموعة,, جيدة نادراً ما تجدها في ناد آخر من ناحية الاخلاص والتعاون مع بعض والحضور للتدريبات في ظل الظروف المادية ولكن هذه المجموعة تحتاج لدعم مادي ومعنوي وهذه الاشياء تفتقدها بنادي الرياض وربما تتسبب بابتعاد هؤلاء اللاعبين الشباب.
*تعود مرة اخرى للمطالبة بحقوقك,, انت طالبت بحقوقك ونسيت زملاءك خصوصاً وانت كابتن الفريق المتحدث باسمهم؟
زملائي كما قلت لك محترفون وكيف اطالب بحقوق لاعبين محترفين؟ وعندما كنت محترفاً امضيت تسعة اشهر لم اطالب خلالها باي شيء ولكن عندما تغير الوضع واصبحت هاوياً كان لزاماً علي المطالبة بحقوقي.
*فهد انت لاعب عاصرت المدربين الوطنيين خالد القروني وبندر الجعيثن ايهما افضل لقيادة الفريق من وجهة نظرك؟!
كلاهما من ابناء النادي ويعملان لمصلحته وكل مدرب له طريقته وله وجهة نظره والقروني والجعيثن مكسب كبير لنا والقروني حقق نتائج كبيرة رغم ان الحظ في الفترة الاخيرة لم يقف معه, واي مدرب سواء خالد او بندر او احسن مدرب عمل بنادي الرياض متى ماوجد التعاون والدعم من الادارة سوف ينجح مع الرياض.
*يلاحظ ان بندر الجعيثن يعطي فرصة للاعب الشاب اكثر من خالد؟
ما اعتقد,, نفس المجموعة التي كانت مع خالد هي مع بندر ولكن بندر وجد الفريق يلعب بطريقة متجانسة مما جعله يسير عليها وهي تؤدي الدور المطلوب منها داخل الملعب بالحضور والانتظام ومن الظلم ان يبعد لاعبا يؤدي دوره على اكمل وجه وبندر الجعيثن بدأ في عملية الخلط بين الخبرة والشباب وهذا شيء جيد بالفريق.
*جيل فهد الحمدان بدأ يتراجع مستواه ماهو رأيك؟
بالعكس اللاعبون مجتهدون ويؤدون الدور المطلوب منهم وجيلي ماقصر خدم الفريق وقدموا مستويات يشكرون عليها فاللاعب الذي يحب فريق الرياض لابد ان يضحي بكل قواه ولكن على الادارة الوقوف معه.
*فهد الحمدان,, ماهي اجمل الاوقات التي قضيتها مع الفريق.
بصراحة ايام رئاسة الامير فيصل بن عبدالله ورئاسة ماجد الحكير هما افضل الفترات لفريق الرياض وذلك للدعم الكبير الذي حظيت به هاتان الادارتان حيث قدمتا كل ماتملكان لكن اعضاء شرف الرياض تخلوا عن الفريق ولابد ان يقفوا بجانب كل من تولى رئاسة النادي.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

العيد والسياحة بالمنطقة الشرقية

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.