Saturday 1st January, 2000 G No. 9956جريدة الجزيرة السبت 24 ,رمضان 1420 العدد 9956



فيما يشارك المعوقون في جميع البطولات المحلية والخارجية
مشرف مركز أبها السريعي يشكر الجميع للاهتمام بهذه الفئة
محمد القحطاني من أبطال المملكة وتأهل لأولمبياد سيدني

* أبها عبدالله التيهاني:
تولي حكومة خادم الحرمين الشريفين قطاع الرياضة والشباب بالمملكة العربية السعودية اهتماما خاصا وهذا الاهتمام قدم الرياضة السعودية للعالم بأفضل صورة من خلال مشاركة المنتخبات والاندية السعودية في المحافل العالمية الرياضية وتقديم مستويات مميزة عكست ما يحظى به شباب هذا الوطن من رقي وتطور.
ولم تغفل حكومتنا الرشيدة ممثلة في الرئاسة العامة لرعاية الشباب أي فئة من فئات المجتمع بل خصت كل فئة بما يناسبها من الرياضات.
ومن الفئات التي تهم الجميع في هذا الوطن العزيز فئة المعوقين الذين وجدوا كل رعاية واهتمام من حكومتنا الرشيدة ممثلة في الرئاسة العامة لرعاية الشباب وقد استمر هذا الدعم متواصلا حيث حمل سمو الرئيس العام لرعاية الشباب الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز هذه المسئولية خلفا لاخيه صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد يرحمه الله, وقد جا انشاء الاتحاد السعودي لرياضة المعوقين كاحدى الوسائل التي نظمت رياضة المعوقين أسوة بالاتحادات الرياضية الاخرى بالمملكة.
ويعد مركز ابها لرياضة المعاقين واحدا من المراكز التي انشئت لخدمة هذه الشريحة من المجتمع اسوة ببقية شباب هذا الوطن وقد قامت جريدة الجزيرة بزيارة لمقر مركز ابها لرياضة المعوقين وذلك بمدينة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة والتقت بمندوب الاتحاد السعودي لرياضة المعوقين والمشرف على المركز الاستاذ حامد سعيد السريعي الذي توجهنا اليه بعدد من الاسئلة ومنها:
* متى بدأ العمل في هذا المركز وما هو هدفه؟
بدأ العمل في هذا المركز قبل عدة سنوات وقد صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز على اقامته وكذلك موافقة رئيس الاتحاد السعودي لرياضة المعوقين وهو يهدف الى خدمة اخوة اشقاء لنا منعتهم الاعاقة من مزاولة الرياضة بشكل طبيعي ومن ثم دمجهم في المجتمع كأفراد عاملين وفاعلين, والرياضي المعاق كأي رياضي سوي يقوم باداء التدريبات والمشاركة في البطولات المحلية والخارجية ويمثل المملكة في مختلف البطولات المخصصة لهذه الفئة.
* هل هناك مواعيد محددة لاداء التدريبات؟
نعم التدريبات تقام على مدى ثلاثة ايام اسبوعيا وهذه التدريبات تقام اما في الملاعب الخارجية او الصالات المغلقة في مدينة سمو الامير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة.
* كم العدد التقريبي للمشاركين في المركز من المعاقين؟
يشارك في المركز اكثر من خمسين معاقا من مختلف الاعاقات.
* هل هناك مدربون لكل لعبة بالمركز؟
يقوم بتدريب المشاركين في المركز من المعوقين مدربون وطنيون ومتخصصون من المعاهد الموجودة في المنطقة وبهذه المناسة اقدم شكري وتقديري لهؤلاء الاخوة ولجميع الاعضاء المتطوعين الذين يعملون بالمركز وذلك لتقديمهم العون وبذلهم كل ما في وسعهم لاخوانهم المعاقين.
* ما هي الالعاب التي تمارس في المركز؟
من الالعاب التي تمارس في المركز كرة القدم، كرة الهدف، كرة السلة، والعاب القوى وتنس الطاولة، وكذلك رفع الاثقال وذلك بما يناسب كل فئة من فئات المعوقين.
* ما هي فئات المعوقين المشاركين؟
هناك ذوو الاعاقة الحركية، ذوو الاعاقة البصرية، ذوو الاعاقة السمعية وإعاقة الشلل الدماغي.
* هل يشارك المركز في بطولات ومنافسات على مستوى المملكة؟
نعم نشارك في بطولات المملكة والتي ينظمها الاتحاد السعودي لرياضة المعوقين وكان اخر هذه المشاركات في شهر جمادى الآخرة والتي اقيمت على ملاعب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وحقق فيها منسوبو المركز نتائج جيدة.
* هل يستضيف المركز مراكز اخرى او بطولات؟
نعم وكان آخر هذه البطولات العام الماضي حيث استضاف المركز بطولة العاب القوى لذوي الاعاقة البصرية وجرت منافساتها على مضمار ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالمحالة.
* وماذا عن المشاركات الخارجية؟
كل هذا يتم في إطار الاتحاد السعودي لرياضة المعوقين وكان اخر المشاركات لمنسوبي المركز ضمن المنتخبات السعودية للمعوقين في الكويت والاردن في شهر سبتمبر الماضي والذي حقق فيها المنتخب المركز الاول في بطولة كرة القدم.
* وماذا عن الالعاب الاخرى؟
نحن نفتخر بوجود ابطال سعوديين من المعاقين في المركز ومنهم محمد مسفر القحطاني الذي شارك في بطولات خارجية خليجية وعربية وعالمية كان آخر مشاركة له في البطولة الاوربية التي اقيمت في المجر وحقق هذا اللاعب رقما قياسيا يؤهله لدورة الالعاب الاولمبية في سدني, وذلك في لعبة رفع الاثقال لذوي الاعاقة الحركية.
* ما هو طموحكم مستقبلا؟
الطموح كبير جدا ولكنه يظل لهدف واحد وهو خدمة الرياضة السعودية وخدمة اخواننا المعاقين الذين هم اسوة ببقية الاندية والهيئات الرياضية الاخرى بالمملكة وهناك طموح وهو تنظيم العمل الاداري بالمكتب وادخال اجهزة الحاسب الآلي والبحث عن الافضل دائما.
* كلمة اخيرة لمن توجهها؟
في الحقيقة اوجه شكري لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد على موافقتهما على انشاء المركز وبذل كل ما يخدم هذه الفئة الغالية من المجتمع, كما اشكر سعادة الدكتور عبدالله الحمدان ومنسوبي الاتحاد والاخوة العاملين بالمركز لخدمة المعاقين واوجه جزيل الشكر لمكتب رعاية الشباب بمنطقة عسير لما يقدمه من تسهيلات واشكر المعاهد والهيئات ذات العلاقة بالمعوقين في المنطقة للمشاركة في برامج المركز ونشاطاته واشكر جريدة الجزيرة على هذه البادرة الطيبة واوجه من خلالها الدعوة للجميع من مواطنين ورجال اعمال لدعم المركز والحضور اليه لرفع الروح لدى اخواننا المعاقين.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

المتابعة

منوعـات

لقاء

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]
ContactMIS@al-jazirah.com with questions or comments to c/o Abdullatif Saad Al-Ateeq.
Copyright, 1997-1999 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved.