اعرف بلدك أم الدوم,, أحدث المراكز الإدارية في محافظة الطائف الكهرباء والماء والهاتف,, هاجس الحاضر وهم المستقبل الحلقة الأولى |
بحث ميداني كتبه وصوره: حماد بن حامد السالمي
نأخذكم اليوم في رحلة استطلاعية الى احدث المراكز الادارية في محافظة الطائف,, ام الدوم,, التي تقع الى شمالي الطائف على بعد 200 كم، منها 162 كم من الطائف على طريق الرياض حتى المفرق ,, ثم نتجه غربا في طريق مزفت وجيد ونسير 38 كم حتى ندخل ام الدوم التي ظهر على سكانها الفرح بمناسبة افتتاح مركز جديد وسط البلدة.
عندما دخلت البلدة كان يرافقني عبدالله بن سعيد الروقي من اعيان ام الدوم وجابر الجعيد من محافظة الطائف,, كان الوقت عند الساعة العاشرة والنصف صباحا وبدت البلدة واسعة تشقها شوارع فسيحة بعضها مزفت والمباني ترتفع في كافة الاتجاهات وكثير من المتاجر والمحلات يرتادها الناس ولكن ام الدوم مثل غيرها على طريق الطائف الرياض تقع في ارض سبخة جرداء والجفاف الذي يلف المكان يهدد مستقبل نمو هذه البلدة وهذه هي مشكلة عشرات البلدات التي توسعت في قلب الصحراء حتى اصبحت في مرتبة المدن التي تحتاج الى الماء مثلما تحتاج الى الكهرباء فهل فكرنا في حلول مستقبلية لمشاكل اصبحت تدق الابواب وفي مقدمتها مياه الشرب.
أم الدوم,, بين مَرَّان والشبيكة؟
تنسب هذه البلدة الى شجر الدوم المعروف فهي ام الدوم وبلاشك فان لها من اسمها نصيبا ذلك ان شجيرات دوم متجاورة ومتباعدة احيانا تقطع على الرائي رتابة هذه المفازة المقفرة الا ان ام الدوم لم تكن معروفة من قبل على ما يبدو فلم تذكرها كتب التاريخ بهذا الاسم وانما جاء ذكر كثير لبلدة مران التي تقع على بعد ثلاثة اميال من ام الدوم شرقا ويمكن رؤية مبانيها وبها مركز كما جاء ذكر لبلدة اسمها الشبيكة قال الشيخ عبدالله بن خميس (1)
بانها هي ما يعرف اليوم بدغيبجة ودغيبجة بلدة حديثة الانشاء هي الاخرى ويبدو انها اقدم ظهورا من ام الدوم بدليل ان بها مركزا اداريا قديما هو الاخر ويقع مركزها في مدخل ام الدوم على يسار الطريق.
أمّا الدوم,,؟
اما الدوم فانه شجر معروف ثمره المُقلُ جاء في الحديث: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في ظل دومة قال ابن الاثير: هي واحدة الدوم، وهو ضخام الشجر، وقيل شجر المُقلُ قال ابو حنيفة الدومة تعبل وتسمو ولها خوص كخوص النخل وتخرج اقناء كأقناء النخلة.
وقال ابن الاعرابي: الدوم ضخام الشجر ما كان وقال الشاعر:
زجرن الهر تحت ظلال دوم
ونقبن العوارض بالعيون
وقال طفيل:
أظعن بصحراء الغبيطين ام نخل
بدت لك ام دوم باكمامها حمل
ثم قال ابو منصور: الدوم شجر يشبه النخل الا انه يثمر المقل وله ليف وخوص مثل ليف النخل (2) .
اما ثمر الدوم فقد شاهدت الحمير المهملة وهي تأكله وتستظل بظل هذه الشجيرات من هجير الحرات السود في هذه البقاع.
أم الدوم,, أيضا
من ام الدوم يمكن لك ان تسرح بنظرك في كل الاتجاهات فلا ترى الا حرات سود وخلفها تبدو تلال سود مرتفعة ولكنها في الحقيقة جبال بعيدة,, فمن الشمال هناك جبل هكران المطل على المويه القديم وخلفه يبدو جبل كشب في الحفر ومن الغرب نشاهد جبل برق الذيب وكذلك جبيلات من الشمال الغربي يقال لها الصقاريات ورأيت عند الشيخ عاتق البلادي (3)
قوله: ام الدوم واد بجوار مران اعلان ابو صلال واسفله ام الدوم وذكر انه يسيل من حرة كشب في سهل ركبة.
والاهالي يقولون بوصلال وواد اخر يحاذيه صغير (4) هو صنري.
ومما يمكن اعتباره قديما في ام الدون هو درب زبيدة الذي لم يبق من معالمه سوى البرك واطلال الاصطبلات وغرف الاستراحة والابار وهو يمر من ام الدوم وهناك بركة منه اسمها جراء قرب جبل بسيان مطمورة ولا يستفاد منها.
بنو هلال,, كانوا هنا,.
بين مَرَّان وكشب والشبيكة كان بنو هلال يسرحون ويمرحون قبل هجرتهم المشهورة في القرن الثالث الهجري او الرابع الى بلاد الشام ومصر مَرَّان بالتحديد ياتي ذكرها مع بني هلال اصحاب التغريبة التاريخية المشهورة التي ظلت مئات السنين رواية العرب المغناة.
لا اجد معنى للكتابة عن ام الدوم وانا اشاهد على بعد ثلاثة اميال عاصمة بني هلال.
مَرَّان,, نعم سوف ازورها واكتب عنها لكني احاول من موقعي في ام الدوم رسم صورة لبلدات تلد بلدات وبين كل بلدة قديمة وحديثة حلقات من كفاح انساني,, بل صراع مع طبيعة قاسية في قلب الصحراء.
ففي مران هذه قبر عمرو بن عبيد المعتزلي الذي يقول فيه ابو جعفر المنصور: كلكم طالب صيد الا عمرو بن عبيد وهو مشهور قال بذلك ابن بليهد في صحيحه (4)
وزاد هي منهل كثير الماء لو اجري على ظهر الارض لجرى ولكن المحيط به من الارض سبخة ما تصلح للزراعة وبه اثار الى هذا اليوم واصول نخل ودوم.
وجاء عند ياقوت (5)
انها بين مكة والبصرة ويقصد انها على طريق الحاج من درب زبيدة وهذا صحيح.
وقال الحازمي : هي على طريق البصرة لبني هلال وجزء لبني ماعز وبها حصن ومنبر وناس كثير وفيها يقول الشاعر:
أبعد الطوال الشم من آل ماعز
يرجى بمران القرى ابن سبيل
مررنا على مران ليلا فلم نعج
على اهل آجام بها ونخيل
واضاف ياقوت ان بها قبر تميم بن مر بن اد بن طابخة بن الياس بن حضر بن نزار بن معد بن عدنان.
يا عجيري,,!
وكان مران وام الدوم ودغيبجة على طريق الملك عبدالعزيز وهو متجه الى الحجاز سنة فتح الطائف ومكة عام 1343ه ثم اخذ يمر بهذه الديار كلما قدم الحجاز او آب منه وفي ذلك يقول بولس سلامة صاحب الملحمة المشهورة (6) .
يا عجيري قال سلطان نجد
ما اسم هذي المرابع الفاغيات
قال: هذي مران مولاي فانظر
ما أثار النسيان في النخلات
يتذكرن من هلال بنيه
او بدور المغارب الآفلات
قال: في غابر الزمان ألَمَّ الجد
ب في هذه الربا الزاهرات
ورأى نجدنا حقابا صعابا
من ثمار ومن جنى عاريات
أجمعوا رأيهم على ترك نجد
لبلاد موفورة الخيرات
وقال البلادي (7)
بان مران كان عامرا في قديم من الدهر يدل على ذلك ما وجده اخيرا من فلج عيون مندثرة وأفواه آبار مطوية مجصصة قد اندفنت.
ومن شعر للمنتصر بن عبدالله الرياحي قوله:
أو نخل مران هزته مزعزعة
غب الغياء، زهاه العارض البرد (8)
وقالت مويضي البرازية من مطير (9) :
منازل الخفرات بيض المفارق
مران مشهى مفتر الخلف ولقاح
فالخلف: المخلفات من الابل ولقاح جمع لقحة وهي الناقة الحامل.
ويسبق هذا البيت من الشعر النبطي قولها:
اخيل يا بنا عليهم بوارق
اطلب لعل السيل بديارهم طاح
ركابة للخيل ملس المعارق
نزالة يوم المظاهر تنزاح
يا ليتني معهم على وسف فارق
يوم الهداوي بينهم علط الارماح
الدوم على طريق الملك عبدالعزيز
اما مران فهو مرحلة كانت في طريق الملك عبدالعزيز بين نجد والحجاز يصلها في طريقه الى الحجاز بعد مكان ذكره الشيخ يوسف ياسين (10) يقال له البادرية ثم وادي مريع وهو كما قال ياسين مران وزاد قوله: فيه نبات يسمونه الحفا واشجار تشبه النخل يسمونها الدوم وفيها طلع به عدة حبات حجم الواحدة كحجم البرتقال الصغير ولونها بين الحمرة والسواد وقالوا لنا: ان هذا التمر اذا كان اخضر جاءته العرب فاخذنه وكسرته واستخرجت مافيه وأكلته وهو طيب الطعم اما المكان هذا فهو مران من اشهر الاماكن التي مررنا بها وفيه آبار ماؤها عذب طيب.
خشوم دغيبجة
نحن نتكلم على بقعة من الارض تتكون من مران وام الدوم ودغيبجة لا يفصل بينها فاصل الا اميال قليلة فدغيبجة التي تلاصق ام الدوم من جنوبيها عرفت بالشبيكة كما تقدم وجاء ان بها ابار طيبة قريبة الماء وورد ذكر لدغيبجة في شعر شعبي لابن بليهد اورده ابن خميس (11) هذا نصه:
حنا ظهرنا مع بعيد المناطيس
يا ليتني خاويت حماي الافراس
على فروت كنهن القرانيس
مرت خشوم دغيبجة تمرس امراس
أين المحكمة,,؟!
اول ما دخلنا ام الدوم ولجنا مبنى قيل لنا بانه المحكمة لكن لا يوجد لوحة دالة عليه,,؟ ومن المحكمة كان لي لقاء مع قاضيها فضيلة الشيخ محمد علي الضمدي ومع مدير ادارتها تراحيب عليان الذيابي واطلعت على احصائية تفيد ان المحكمة اصدرت في شهر رجب 1420ه وحده 299 صكا وهذا انجاز كبير قياسا الى محاكم اخرى لا تصل الى هذا الرقم وعرفت من فضيلة القاضي ومدير الادارة ان المحكمة تأسست سنة 1408ه وانتدب للقضاء فيها كل من اصحاب الفضيلة عبدالله بن محمد اليحيى وكيل وزارة العدل حاليا، حمد بن محمد الدميجان، صويلح مسحل الزائدي، عبدالعزيز المهنا، فهد محمد الداود، وتعين بعد ذلك خالد بن صالح الحميدان، عبدالرحمن بن صالح المقحم ثم قاضيها حاليا محمد علي الضمدي ويراجع المحكمة متقاضون من مران ودغيبجة وحفر كشب فيراجعها شهريا حوالي 300 مراجع وسنويا 4300 مراجع.
من مركز أم الدوم
وبعد جولة في ارجاء البلدة التقيت في المركز الاداري الذي افتتح مؤخرا الاستاذ صقر بن سعود العريفي رئيس المركز المكلف وقد وجهت له عدة استفسارات افادني من خلالها بان اقدم ادارة هنا هي التعليم المتمثل في المدارس بداية من عام 1386ه حيث اسست مدرسة ام الدوم الابتدائية.
ويقول رئيس المركز المكلف بان عدد السكان هو خمسة عشر الفا تقريبا يعملون بالرعي والتجارة والزراعة وفي الوظائف الحكومية وفي ام الدوم ست مدارس بنين يدرس فيها ما يقارب 1300 تلميذ وطالب ومدرستان للبنات تضمان قرابة 700 طالبة وتلميذة اما ام الدوم الادارية فهي تمتد من المهد شمالا بحوالي 140 كيلا ومركز دغيبجة من الجنوب ومركز مران من الشمال الغربي ومركز حفر كشب وفيها اضافة الى مركز الامارة مخفر شرطة ومحكمة شرعية وهيئة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر ومركز صحي تعاوني للدعوة والارشاد ومكتب للبريد اضافة الى 28 مسجدا منها سبعة جوامع وخمس حلقات لتحفيظ القرآن وفرقة نظافة ومستوصف اهلي.
مطالب خدمية
ويرى رئيس المركز وهذا ايضا رأي الاهالي ورأيي بعدما شاهدت ولمست ان ام الدوم في حاجة ماسة الى كهرباء عامة لان المولدات الاهلية لا تفي بالغرض مع ما يصاحبها من تكاليف باهظة وانقطاعات مستمرة وضرر دائم بكافة الاجهزة الكهربائية كما ان ادخال نظام الهاتف الريفي مطلب مهم لخدمة الدوائر الحكومية والسكان.
ومن الامور التي ارى وجوب التفكير في حلول لها مياه الشرب التي تزداد الحاجة لها يوما بعد يوم,ويعتقد رئيس المركز بان ام الدوم تحتاج مركزا للدفاع المدني ومكتبا للضمان الاجتماعي ومجمعا قرويا ومستشفى عاما وهذه من الاشياء التي نعرضها على المسؤولين فلعلها تدرس في اطار عام لهذه البلدة وما حولها من بلدات والجهات ذات الاختصاص لا تبخل ابدا بما يخدم المواطنين في هذه القرى والهجر والبلدات وتوفير الراحة لكافتهم.
مع المشايخ والأعيان
بعد ذلك التقيت مشايخ واعيان ام الدوم ومنهم عبدالله بن سعيد الروقي وربيع بن مبطي الذيباني شيخ قرية مشرفة وسعيد بن نجم الذيابي شيخ قبيلة المحاسنة وصنهات بن جبر الذيابي شيخ العوادية وطلبوا رفع شكرهم الى صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة ومعالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر على ما يولونه بلدتهم من رعاية واهتمام واخر ذلك افتتاح مركز الامارة هنا كما اشادوا بجريدة الجزيرة وطلبوا من كافة الاعلاميين الاهتمام بكافة مناطق المملكة,وكان آخر لقاء لي في ام الدوم مع احد ابناء البلدة وهو ذياب بن شراع سمران فقد تولى شرح حرص ابناء ام الدوم على عوائدهم الطيبة في افراحهم وخاصة ايام الاعياد والافراح وانهم يمتازون بالتعاون ويحترم بعضهم البعض ومن العابهم العرضة المعروفة والمنازلات الشعرية.
والى لقاء آخر في بلدة اخرى ان شاء الله.
اسنادات وهوامش
(1) المجاز بين اليمامة والحجاز ص 195 طبعة سنة 1390ه.
والشيخ عاتق البلادي ذكر في كتابه على ربى نجد بلدة تسمى الشبيكية قال بانها قرية متوسطة الحجم فيها نخل وزراعة وسكانها بنو عمرو من حرب وهي معقل الذوبة خاصة وهي في واد يسيل من الجنوب الى الشمال يأخذ مياه جبل سواج الشمالية الى الجنوب الغربي من مدينة الرس.
(2) لسان العرب, مادة دوم .
(3) معجم معالج الحجاز مادة الدوم .
(4) صحيح الاخبار الطبعة الثانية ج3 ص 39.
(5) معجم البلدات مادة مرن .
(6) ملحمة عيد الرياض.
(7) معجم معالم الحجاز, مادة مران .
(8) المصدر السابق.
(9) شاعرات من البادية للشيخ عبدالله بن محمد بن رداس ج 1 ص 175 / 176.
(10) الرحلات الملكية دارة الملك عبدالعزيز ص 45/ 46.
(11) المجاز بين اليمامة والحجاز ص 195.
|
|
|