Thursday 2nd December, 1999 G No. 9926جريدة الجزيرة الخميس 24 ,شعبان 1420 العدد 9926


كفيف يتعامل مع الأقمار الصناعية باقتدار
لم يدخل بيته كهربائي ويتولى إصلاح أجهزته بنفسه

*لقاء : عبدالله الملحم
شدني حديث احد الزملاء عن مواهب متعددة لاحد الأكفاء بمدينة المبرز بالاحساء وتوقعت في البداية ان محدثي يبالغ في حديثه كثيرا, ووصل به الامر الى تأكيداته بالمواهب التي يمتلكها هذا الرجل, ومن بينها اتقانه للتمديدات الكهربائية واصلاح اجهزة التلفاز والمذياع الى جانب تعامله المتقن مع الاقمار الصناعية من خلال تركيبه لاجهزة الستلايت الدش .
حقيقة شجعني توفر هذا الكم الوافر من المواهب لهذا الكفيف للالتقاء به ومعرفة هذه المواهب عن قرب.
وقد جاءت الفرصة مواتية عندما اشار لي احد الاصدقاء اثناء جولتنا داخل سوق الاربعاء الشعبي بمدينة المبرز الى ان الكفيف المعني هو الشخص الجالس امام احد الباعة وكان على مقربة منا.
وقد وجدتها فرصة لاجراء هذا اللقاء رغم اعتذاره في البداية معللا بان مواهبه التي يملكها عادية, الا ان الحقيقة كشفت لنا عكس ذلك.
لا احب ان اطيل عليكم واترككم مع السيد احمد العلوان صاحب المواهب المميزة.
لم يدخل بيتي كهربائي
وعن علاقته بالكهرباء اجاب ابو عادل هي علاقة امتدت لسنوات طويلة, فمنزلي المتواضع الذي تراه, اشرفت بنفسي على وضع التمديدات الكهربائية,, واعتبر ذلك نوعا من الهواية ولكنني امارسها بحذر لادراكي بخطورة التعامل مع الكهرباء.
ولا اخفيكم سرا بانني لم استعن بكهربائي منذ اليوم الاول لبنائي هذا المنزل حتى الآن.
قمت بعملية التمديدات الكهربائية للزملاء
ومضى العلوان قائلا بان هوايته في مجال التمديدات الكهربائية لم تقتصر داخل منزله بل ان العديد من الاصدقاء والزملاء في الكثير من الاحايين يستعينون به, مشيرا الى انه قام بالفعل بعمل التمديدات الكهربائية للعديد من المنازل دون ان يحصل ولله الحمد اي اخطاء او مخاطر.
أصلح ماعجز عنه الكهربائي الخبير
واضاف العلوان بانه حتى خلال تعامله مع التمديدات والاجهزة الكهربائية ومن الافياش اكتسب خبرة جيدة لاصلاح الاعطال, مشيرا الى ان احد زملائه حدثه عن مشكلة كهربائية تتعلق باحد مصابيح الانارة الموجودة على بوابة منزله حيث احضر اكثر من كهربائي لمعرفة السر في استمرارية الاعطال المتكررة ولكن دون جدوى, حتى ان كهربائيا مميزا اكد له بان عليه ازالة المصباح ومتعلقاته واستبدالها بمصباح جديد.
عندها والحديث للعلوان طلبت من زميلي احضار السلم لكي اتعرف على حقيقة العطل الذي شغل تفكيره, واتضح لي من خلال الكشف المبدئي بان العطل يكمن في انفصال احد الاسلاك الصغيرة المؤدية الى البوبينة وقمت باصلاحها على الفور وعندها لم اجد نفسي الا والزميل يصافحني بحرارة قائلا بالحرف الواحد: لن استعين بكهربائي بعد الآن في وجودك.
عندما صعقت الكهرباء زميلي
ويتحدث العلوان عن اهمية توخي الحذر في التعامل مع الكهرباء, مشيرا الى انه يعمد قبل عملية الاصلاح والتمديد الى اغلاق مصدر التيار,, ويصف احد المواقف التي مرت به من خلال تعامله مع الكهرباء بان احد الاصدقاء طلب منه اصلاح الانارة الموجودة على بوابة منزله وقبل قيامه بالمهمة اكد على صديقه بفصل التيار, واثناء تفحصه لموقع العطل تأكد له بان صديقه لم يقم بفصل التيار وعاد ليؤكد له بفصله الا ان صديقه اكد وبإلحاح بأن الكهرباء مفصولة, ويضيف ابو عادل بانني طلبت منه الامساك بيدي للنزول من السلم وماهي الا لحظات الا وتعرض صاحبي لصعقة كهربائية طرحته ارضا دون ان اصاب بأذى وسط ذهول وخوف شديدين تملكا صديقه, واتضح فيما بعد ان الكهرباء التي تغذي المصباح مصدرها من القسم الثاني لمنزله, وبعد فصله تم اصلاح العطل وسط دهشة صديقي.
علاقتي بالأقمار الصناعية بازدياد
وعن هوايته الجديدة مع الاقمار الصناعية اجاب العلوان قائلا لا اخفيكم سرا بأنني مولع بكل جديد واحرص على زيادة معرفتي بها وقد بدأت علاقتي بتركيب الدشوش منذ اكثر من ثلاث سنوات.
حيث اقوم بنفسي بتركيب صحن الاستقبال ومن ثم البرمجة واعتمد في ذلك على ذبذبات الصوت عند عملية وزن الصحن واستقبال الاقمار المختلفة واضاف قائلا بانه يتقن ايضا عملية برمجة الاجهزة الرقمية, بل ومتابعة كل جديد فيما يتعلق بهذه الاجهزة الحديثة حيث يقوم بشراء المجلات المتخصصة ويتولى احد ابنائه قراءتها عليه حتى يضمن معها متابعته لكل ماهو جديد.
إصلاح الأعطال
للأجهزة الكهربائية
ويعود السيد العلوان في حديثه عن هواياته المتعددة قائلا بانه يقوم باصلاح بعض الاعطال الصغيرة لاجهزة الهاتف والراديو والتلفزيون والمكنسة الكهربائية ودينمو الماء.
انتظر الكمبيوتر بفارغ الصبر
ولم يخف ابو عادل تحمسه لتعلم الكمبيوتر الا انه فضل التريث مع حلول عام الالفين ليضمن عند شرائه الجهاز خلوه من مشاكل الالفية مشيرا الى ان لديه خلفية جيدة عن قطع اجهزة الكمبيوتر وقد كون هذه المعلومات من خلال اسئلته واستفساراته عن هذه الاجهزة لدى بعض معارفه واقاربه.
جمعية للمكفوفين
وتمنى العلوان احداث جمعية خاصة بالمكفوفين في كل منطقة فمن خلال هذه الجمعية يتم الالتقاء بالزملاء والاستفادة المتبادلة من الخبرات والمعارف المتعددة, مشيرا الى ان الكفيف لديه من الامكانيات مايؤهله للمساهمة في دفع مسيرة النماء والخير الذي تعيشه بلادنا في هذا العهد الزاهر.
علىهامش الحوار
*يرفض احد ابنائه مساعدته اثناء عمله في تمديد الاسلاك الكهربائية ويعود ذلك لكونه قد تعرض قبل سنوات لصعقة كهربائية جعلته حذرا في التعامل مع الكهرباء.
*يعتمد العلوان على نفسه في قضاء حاجياته المنزلية فهو يذهب الى السوق والسوبرماركت دون مساعدة من احد.
*هجر هوايته السابقة في تربية الحمام بأنواعه المختلفة وعاد لتربية البلابل المنوعة الى جانب اقتنائه لاحد البغبغاوات وتعويده لهذا الطائر على ترديد عدة كلمات.
*يهوى العمل الكشفي وحصل على عدة دورات كشفية.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved