Thursday 2nd December, 1999 G No. 9926جريدة الجزيرة الخميس 24 ,شعبان 1420 العدد 9926


تلميحة
رحم الله من عرف قدر رسمه فتوقف
محمد المنيف

في الساحة التشكيلية الكثير من الأسماء التي تتواجد بأعمال لم يحدث لها أي تجديد أو تطوير منذ أن عرفوا قبل ثلاثين عاماً ومنها ماهو أقل , يكررون أنفسهم ويعتقدون أن ما يقدمونه,, هو الافضل,, فارضين هذه الأعمال بقوة العلاقات أو بأساليبهم الخاصة في عرض أعمالهم,
ولهذا نتمنى أن يعرفوا قدر انفسهم وأن الركب قد مر بهم وتجاوزهم نحو التألف والمنافسة والمعاصرة,, أقول رحم الله من عرف قدر ما يقدمه بأنه أقل من أن يتواجد,, وأن يتوقفوا حفاظاً على تاريخهم,.
أوسمة تشكيلية
يحظى الفن التشكيلي بتقدير كبير من قبل الصحف والمجلات السعودية واصبح لفعالياته مساحة رائعة من قبل الصحف السعودية ومجلاتها,, اعتبرها المنتمون لهذا الفن أوسمة صحيفة لعطاءاتهم مثمنين ما يقدم من خلال الصفحات المتخصصة بتلك الصحف,.
ويأتي هذا الشعور بعد أن كان هذا الفن في آخر اهتمامات المسؤولين من الأقسام الفنية وأمام زحف الاخبار الفنية الغنائية والمسرحية و التلفزيونية,,
وكأن هذا الفن نتاج هامشي, وهذا التقدير لم يأت بالطبع مجاملة أو تغطية لمساحة بقدر ما يعنى نتيجة للنجاحات ولصمود هذا الفن في مسيرته وبروزه في مقدمة الفنون الاخرى.
تشكيلي, أو, تشكي لي.
جاء حاملاً الكثيرمن المعاناة لم أكن أعرفه من قبل تحدث في البداية عن مشاعره ولمح لما يريد قوله دون أن اصل إلى أبعاد ذلك التلميح فسألته ماذا تريد بالتحديد؟ قال انا فنان تشكيلي ناشىء فقلت له مقاطعاً جئت اذاً تشكي لي فما أصعبه من موقف وتذكرت المثل القائل جئت لك يا عبد المعين تعين وجدتك يا عبدالمعين تنعان.
استمر في شكواه بأن أمثاله من الناشئين في احضان هذا الفن لا يجدون مايرشدهم لخطوات النجاح وحينما ابديت له بعض مايتم وأن هناك أمثاله كثير يتواجدون في الساحة قال أولئك لهم اساليبهم رغم أن ما نمتلكه أكثر تمكناً وإبداعاً منهم,, إلا أننا مثاليون ويمنعنا الخجل من ان نزاحم ونذب وجيهنا,, أو أن ندخل في مسلسل المعارض الحشوا .
برقية عاجلة لجمعية الفنون
وا أسفاه,, ان يكون داخل الجمعية أقلام لها موقعها في مجال النقد والتحليل ودراسة الاعمال الفنية,, سعودية النهج,, والانتماء ورغم ذلك لا نجد لها اي موقع,, او بصمة او مساحة في كتيبات المعارض,, وسلام على زميلنا سمير الدهام باعتباره رائداً من رواد الصحافة الفنية عامة والتشكيلية وسلام على الكثير أمثاله, ودمتم يا احبتنا في لجنة الفنون التشكيلية تزرعون ليحصد ,, الآخرون, وتصفقون لمن لم يصفق له في مدرجاته وملاعبه ولم يكن معروفاً إلا هنا في كتلوجاتكم.
شركات الديكور واستيراد الأعمال الفنية
هناك الكثير من شركات الديكور التي تنفذ الكثير من المشاريع الكبيرة والتي تحتاج لأعمال فنية ضمن اعداد التجهيزات المكتبية لتلك المشاريع, ورغم أن مشاريعها داخل الوطن وبأسمنت وحديد وأرض الوطن وحتى أثاثه إلا أن اللوحات ما زالت تستورد من الخارج فلماذا لايوقف هذا الاسلوب ويشرط عليها أعمال سعودية, هذا الاجراء لن يقوم به إلا وزارة التجارة فهل تسمع النداء.
كلمة حق
معرض الماجد أجمل ماقامت بإعداده جمعية الثقافة والفنون المركز الرئيسي,, أو يمكن القول ان أجمل ما اقيم في مسيرة هذه اللجنة هو هذا المعرض فالفنان الماجد ,, فنان حقيقي وإبداعه اكثر صدقاً وجمالاً ورقيا فهل يتكرر مثل هذا الاختيار؟
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved