Thursday 2nd December, 1999 G No. 9926جريدة الجزيرة الخميس 24 ,شعبان 1420 العدد 9926


الرميح لـ التشكيلية
المغامرة في التجربة وتدعيمها بالدراسة أهم مقومات المصور الفنان
هذه هي أصعب حالات التصوير واختلاف الزوايا سبب في اختلاف المعنى
زناد الكاميرا يشبه زناد البندقية فالنتيجة دائماً قاتلة أو مقتولة

حة الفنية الفوتوغرافية بالفنانين المتألقين الذين استطاعوا ان يصلوا لمستويات عالية، ويقدموا اعمالاً رائعة تعبر عن احاسيسهم ومشاعرهم وثقافتهم، وعاداتهم وتقاليدهم، جاءت هذه الكوكبة متجاوزة ومتخطية عمرها الزمني، سائرة نحو مدارج العالمية، وسلم التفوق المشرف لهذا الوطن.
سنحاول من خلال هذه الصفحة ان نتعرف على واحد منهم والبقية سوف تأتي في الاعداد القادمة، ليقدم لنا تجربته الفنية ليستفيد منها المطلع عليها المهتم بهذا الفن.
من هؤلاء الفنانين المتميزين الاستاذ/ صالح بن محمد الرميح الذي يعمل بوزارة المعارف/ الاعلام التربوي.
توجهنا للفنان بسؤالنا عن بدايته مع هذا الفن وكيف تعلق به؟ واجاب بقوله: كانت بدايتي مع هذا الفن عن طريق استخدام كاميرا صغيرة بسيطة الامكانيات وكنت اصور المناظر الطبيعية التي تشدني لها حيث الطبيعة عندنا غنية بالخضرة وخاصة مواسم الامطار وكنت اصور عائلتي، ومع مرور الزمن اصبحت اتعلق بالصور الجميلة واتساءل كيف استطاع المصور ان يصل لهذه النتيجة الرائعة وبعد ان التحقت بالدراسة الجامعية تفتح ذهني ونمت موهبتي التي تراها الان.
* من أين حصلت على هذه الخبرات الفنية؟
حصلت على هذه الخبرات عن طريق الممارسة الدائمة للتصوير، وعن طريق قراءة الكتب الخاصة بفن التصوير وكيفية استخدام الكاميرات الحديثة وتقنياتها، وكذلك بحضور المعارض بصورة مستمرة التي تقام سواء تشكيلية او فوتوغرافية، ثم صقلت هذه الموهبة بالدراسة عن طريق الدورات في مجال فن التصوير.
* انت حاصل على بكالوريوس التربية الفنية من جامعة الملك سعود ماذا قدمت لك الدراسة الجامعية في هذا المجال؟
تخصصي في مجال التربية الفنية له دور كبير في التصوير الفوتوغرافي حيث كان من ضمن المواد الدراسية التي درسناها التصوير وفيها تعلمنا كيف نصور ونحمض ونطبع ونكبر وكيف نتعامل مع المحاليل.
* ماهي اصعب المواقف التي تواجهك لالتقاط الصورة؟
اصعب المواقف عندما تريد ان تأخذ صورة لمنظر بعيد لا تستطيع الوصول له، والاضاءة ضعيفة، وكذلك تصوير اللحظات السريعة مثل تصوير البرق.
* زاوية الصورة، واختيارها، كيف تتعامل معهما؟
لكل صورة زاوية معينة لالتقاطها وهذا يعود لنظرة الفنان واحساسه الداخلي وابداعه ومدى سيطرته على الموضوع، فاختلاف الزاوية يؤدي لاختلاف معنى الصورة وتغير الهدف الذي تريد الوصول اليه.
* نرى في اعمالك تركيزاً على الجانب التراثي، ما سبب ذلك؟
اعمالي متنوعة ومختلفة المواضيع فانا اصور الطبيعة واصور اللحظات التي تمر في حياة الانسان وكذلك اصور داخل الاستديو اما عن الجانب التراثي فهو مهم لدي لان الذي ليس له ماض لا حاضر له ولا مستقبل وبلادنا غنية بهذا الموروث الجميل وهو ملفت للنظر لذا اود من خلال هذه الصور ان اعرف الاجيال القادمة بماضي الاجداد والآباء.
* الى اي مدرسة فنية تنتمي؟ وما رأيك في تنقل الفنان بين المدارس؟
المدارس كثيرة، ولكن المدرسة التي تشدني هي الواقعية, اما تنقل الفنان بين المدارس فهذا امر مطلوب والاهم من ذلك ان يعرف الفنان جميع المدارس ويتعامل معها ويعرف الفوارق بينها ليأخذ من كل مدرسة ما يوافق احاسيسه ليخرج عملاً فنياً متميزاً.
* ايهما تفضل التصوير داخل الاستديو ام خارجه، ولماذا؟
للتعبير عن الفكرة التي تدور في الذهن يتطلب من الفنان ان يختار بينهما، لان بعض المواضيع لا يمكن تصويرها الا في الاستديو وبعضها الآخر عكس ذلك, لكنني اميل للتصوير خارج الاستديو لانه غير مقيد وتكون اللقطة طبيعية تعكس الواقع المعاش.
* عمل المصور لا ينتهي بضغط الزناد بل يتعدى الى ان يحصل على الصورة النهائية ماذا يعني لك هذا القول؟
نعم ضغط الزناد هو اهم اعمال المصور اي اهم مرحلة من مراحل انتاج الصورة ولكن يبقى التحميض والطبع والتكبير مهما جداً فانا أتدخل في اختيار درجات الالوان عند الطبع واختار حجم الصورة وهو امر مهم لذلك فبعض الصور لا تبرز جمالياتها الا اذا كبرت لمقاسات كبيرة وهناك العكس.
* عند زيارتك للمعارض الفوتوغرافية كيف ترى مستوى الاعمال بوجه عام؟
من خلال زياراتي للمعارض الفوتوغرافية والتي احرص على تسجيلها بكاميرا الفيديو اي ان هناك تقدماً رائعاً وابداعاً وفناً في اللقطات التي تعرض وايضاً يوجد بها الصور العادية ولكن هذا لا يقلل من جمال المعارض التي تقام.
* شاركت في العديد من المحافل الدولية, ماذا قدمت لك هذه المشاركات؟
الاحتكاك بالفنانين هو الذي يطور مستوى الفنان سواء كان داخل المملكة ام خارجها واما المشاركات الدولية فهي تعطي الفنان نوعاً من الحماس والبحث عن الافضل لاظهار مستوى الفن الفوتوغرافي السعودي.
* قلت ان الاحتكاك بالفنانين سواء داخل المملكة ام خارجها يطور مستوى الفنان، ما رأيك اذن بمستوى الفن الفوتوغرافي في المملكة مقارنة بالدول الاخرى؟
الفن الفوتوغرافي السعودي وصل للعالمية والفنانون السعوديون حصلوا على مراكز متقدمة في مسابقات عالمية امثال صالح العزاز وعيسى عنقاوي ومحمد آل شبيب وغيرهم فالفنان السعودي يقدم اعمالاً رائعة جداً تضاهي الاعمال العالمية والمعارض التي تقام بها اعمال في منتهى الروعة وعشاق هذا الفن كثيرون ومن يشك في ذلك ويريد ان يتأكد يقوم بزيارة لبيت الفوتوغرافيين ليرى اعمالاً تقنعه فليس من رأى كمن سمع.
* الكمال لله سبحانه والنقص حاصل في اي مجال، لكن ماذا ينقص الفنان الفوتوغرافي السعودي؟
مما لا شك فيه ان المسؤولين حريصون على دعم الفن والفنانين وخدمتهم وتلبية احتياجاتهم لكن يجب الا ننسى دور القطاع الخاص والمؤسسات والشركات والتي لابد ان يكون لها دور ايجابي في اقامة المعارض وتقديم الجوائز من اجل التنافس والحماس الذي يحقق التقدم وكذلك اهتمام الصحافة والوسائل الاخرى بالمعارض الفوتوغرافية لتعريف الجمهور بمستوى الفن الفوتوغرافي.
* ختاماً كلمة توجهها لمحبي هذا الفن وعشاقه؟
من يحب هذا الفن يحب ان يتحمل المشاق التي تقف في طريقه فكل فن وكل موهبة تحتاج للصبر والمتابعة والاطلاع, واقول للفوتوغرافيين ابحثوا عن مواطن الجمال في الطبيعة في الصحراء فعين الفنان ترى مالا تراه غيرها من العيون لانها عين دقيقة ولان للفنان احساسا غير عادي, ولابد ان تقتنصوا اللحظات الجميلة في حياتنا اليومية وتسجيلها بعين الفنان القادر على اخراج الاحساس على الورقة.
المشاركات:
اقام المعرض الاول بمدينة الخرج.
اقام المعرض الثاني على صالة شركة الرياض للانشاء والتعمير عام 1418ه
شارك في معرض المعلمين الاول للفنون التشكيلية عام 1420ه.
شارك في المعرض الثقافي السعودي احتفاء ببيروت عاصمة العرب الثقافية لعام 1999م وكان من ضمن الوفد.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved